Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/08/23م

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 

2019/08/23م

 

العناوين:

• قيادة عمليات النظام بحماة تنتقل من بريديح إلى كفرنبودة وقواته تتقدم نحو مدينة مورك
• ظاهرها إبقاء نقاط المراقبة التركية مقابل فتح الطرق الدولية وباطنها قضم المناطق المحررة لصالح النظام
• بعد منبج: دوريات مشتركة المنطقة الآمنة, والبنتاغون يؤكد: التفاهم مع أنقرة يمنع توغلها داخل سوريا

التفاصيل:

وكالات / شهدت “تلة الكبينة” بريف اللاذقية الشمالي اشتباكات عنيفة بين الفصائل والميليشيات المرتبطة بروسيا وإيران أحداثاً جديدة مع إصرار الأخيرة في تحقيق تقدم. وأكد ناشطون أن الفصائل الموجودة في المنطقة أفشلت جميع المحاولات، وأوقعت عدة مجموعات بكمائن محكمة قتلت وجرحت عناصر من الميليشيات. وكثَّفت الميليشيات من محاولاتها الهجومية على التلة؛ حيث بلغت 8 عمليات متتالية، كبدتها خسائر بشرية ومادية؛ ما أجبرها على الانسحاب.

وكالات / لا زالت طائرات “الضامن” الروسي والنظام السوري تواصل قصفها بالغارات الجوية والبراميل المتفجرة على منطقة “بوتين – أردوغان”، حيث ارتفع إلى 90 عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية على كل من معرشورين وتلمنس والدير الشرقي وجرجناز والهلبة ومحيط الصرمان وكفرسجنة والتح والتمانعة والحامدية وكفرنبل بريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، والبوابية جنوب حلب، ومحور كبانة بجبل الأكراد، كما ارتفع إلى 100 عدد البراميل المتفجرة التي ألقاها الطيران المروحي على مناطق في كفرومة والفطيرة وحيش والتح وتحتايا والدير الغربي وتلمنس والغدفة وجرجناز وصهيان وكفرسجنة والرفة والهلبة بريف إدلب، ومحور كبانة شمال اللاذقية، بينما ارتفع إلى 45 عدد الضربات التي شنتها طائرات روسية على كل من كبانة بريف اللاذقية الشمالي، والغدفة وأطراف الحامدية والتمانعة بريف إدلب الجنوبي، والسرمانية ودوير الأكراد

قاسيون / نقلت قيادة ميليشيات النظام مركز عملياتها من معسكرها في قرية بريديج، إلى مدينة كفرنبودة بريف حماة الشمالي، حيث يسعى النظام إلى جعلها مركز عمليات متقدم له إذا ما أراد التقدم أكثر، أي إلى ما بعد مدينة خان شيخون. وتقدمت قوات النظام الخميس، قرابة 2 كم نحو مدينة مورك، قادمة من مدينة خان شيخون. وقال ناشطون إن قوات النظام بدأت تتقدم باتجاه مدينة مورك من جهة الشمال على الطريق الدولي، دون أن تدخل أحياء المدينة، بعد خروج فصائل “الفتح المبين” من المنطقة، ولا يتواجد حاليا سوى نقطة المراقبة التركية. إلى ذلك قالت مصادر وكالة “سمارت” إن المنطقة المحاصرة شمال حماة لا يتواجد فيها أي جهة عسكرية أو مدنية، بما فيهم حرس النقطة التركية التاسعة قرب مدينة مورك التابعين لـ”فيلق الشام”، والذين خرجوا الأربعاء.

الأناضول / أرسلت القوات التركية، الخميس، تعزيزات عسكرية جديدة، لنقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب، وأكد متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الأربعاء، أن بلاده لن تغلق أو تنقل موقع نقطة المراقبة التاسعة التركية في إدلب شمالي سوريا إلى مكان آخر، مشيراً أن النقاط ستواصل مهامها من مكان تواجدها.

 

سمارت – إدلب سير الجيش التركي الخميس، دورية عسكرية من نقطة المراقبة التركية في قرية الصرمان (41 كم جنوب شرق مدينة إدلب، ثم غادرت إلى تركيا. وانطلقت الدورية المؤلفة من ست آليات عسكرية تركية يرافقها سيارات تابعة لـ”فيلق الشام” تحمل رشاشات متوسطة، من نقطة المراقبة الثامنة قرب قرية الصرمان، ثم توجهت إلى قرية معرحطاط التي يتمركز بها الرتل التركي الذي تعرض للقصف من طائرات النظام الحربية الاثنين 19 آب الجاري، ثم عادت الآليات إلى تركيا. وأضاف شهود عيان أن أربع آليات عسكرية دخلت من معبر قرية خربة الجوز على الحدود السورية التركية، إلى نقطة المراقبة 11 في قرية اشتبرق غرب مدينة إدلب، إلى ذلك قال مصدر عسكري إن طائرات النظام الحربية استهداف بالرشاشات الثقيلة محيط المقطة المراقبة التركية الثامنة قرب الصرمان، دون تسببها بإصابات أو أضرار مادية، الأمر الذي أكدته وزارة الدفاع التركية.

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الصادرة في لندن إن موسكو أبقت على الغموض في شأن المفاوضات الجارية على المستوى العسكري مع أنقرة حول الوضع في إدلب، وتجنبت وزارة الدفاع الروسية الإفصاح عن تفاصيل، فيما أشارت تسريبات إلى مطلب تركي بإبقاء نقاط مراقبة في شمال وغرب خان شيخون في مقابل فتح طريق دمشق – حلب الدولي. وآليات السيطرة والمراقبة عليه». وقالت مصادر «الشرق الأوسط» أن «موسكو تعمل على تسريع وتيرة تنفيذ اتفاق سوتشي، والعمل لإعادة رسم ملامح منطقة خفض التصعيد بشكل يقلص مناطق وجود المعارضة لصالح النظام».

بلدي نيوز إدلب / أعلن المجلس المحلي في بلدة “التح” أن البلدة منكوبة بالكامل. وقال المجلس في بيان “إن البلدة تتعرض لأشرس حملة قصف برية وجوية”. وسط “نزوح كامل الأهالي إلى الشمال”. اعتقلت أمنيات “هيئة تحرير الشام” 6 أشخاص من أبناء مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، بالقرب من معبر باب الهوى شمال إدلب على الحدود السورية – التركية أثناء قيام الأشخاص بالتجهيز لاعتصام تحت مسمى “ضد تسليم ريف حماة لقوات النظام” وتم اقتيادهم لجهة مجهولة. وقبل ذلك, المدن – قتل القيادي في تنظيم “حراس الدين” الأردني خلاد المهندس، صباح الخميس، بانفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارته، في حي الجامعة السكني في مدينة إدلب، وقالت المعرفات السلفية الجهادية في “تلغرام”، إن المغدور: “من تنظيم قاعدة “. و كان مقاتلاً في أفغانستان والعراق، وتأسس تنظيم “حراس الدين” كفصيل مستقل في أواخر شباط/فبراير 2018، بعدما أعلنت “هيئة تحرير الشام” فكّ ارتباطها مع “القاعدة”. وهو من التنظيمات التي رفضت اتفاق سوتشي.

سمارت – الحسكة / سيّرت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية مع “قوات سوريا الديمقراطية” الخميس، دورية عسكرية من المنطقة الممتدة من مدينة رأس العين (شمال مدينة الحسكة) إلى منطقة تل أبيض (شمال مدينة الرقة)، رافقتها دورية عسكرية أخرى لـقوات سوريا الديمقراطية”. كأول دورية مشتركة للطرفين بعد الاتفاق على المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها على الحدود السورية – التركية. وفي السياق، قالت مصادر إن “قسد” سحبت نقاطا عسكرية من المنطقة بين مدينة تل أبيض ورأس العين، كما سحبت رتلا من 50 عربة عسكرية إلى منطقة سلوك شمال الرقة.

وكالات / قالت الخميس، مصادر ما يسمى المجلس الوطني الكردي، أحد مكونات الائتلاف العلماني السوري الموالي للغرب إنهم سيلتقون قريباً وفداً بريطانياً وسيطاً لتحسين العلاقات بين المجلس ومنظمة حزب العمال الكردستاني البكك. وقدم الوفد البريطاني الأربعاء، إلى مدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا، بطلب من الولايات المتحدة لدعم جهود وساطة بين الطرفين تقوم بها فرنسا منذ أسابيع. وعرضت فرنسا خلالها على المجلس فتح جميع مكاتبه التي سبق وأغلقها البكك، والبدء بحوار بين الجانبين للتوصل إلى صيغة تفاهم.

الحرة / قال المتحدثُ باسم البنتاغون شون روبرتسون، إنّ النقاشات العسكريّة بين الطرفيّن الأميركيّ والتركيّ في أنقرة مستمرّة ولن تتوقف، وإن التفاهم المبدئي مع أنقرة يمنع أي توغل تركي داخل سوريا. وأضاف روبرتسون في حديث مع موقع “الحرة” الإلكتروني، أن وزيريّ الدفاع الأميركي مارك أسـبر ونظيره التركي خلوصي أكار طلبا ليلة أمس بدءَ تنفيذ المرحلة الأولى من خطة أمن الحدود “الاستراتيجية” في شمال شرق سوريا، والتي ستستمر لفترة وجيزة تمهيدا لإطلاق مراحل عدّة مستقبلا، ستشكل كلُّها خارطة طريق لحماية الحدود وطمأنة الجانبين التركي والكردي. وفيما امتنع روبرتسون عن توصيف الخطة بأنها ستُنشئ منطقة حزامٍ أمنيّ، شرح أن آلية المرحلة الأولى تهدف إلى استحداث منشآت أمنية على الحدود من أجل حماية المناطق الكردية الواقعة شرقيّ نهر الفرات بالإضافة إلى حماية مدينة منبج الواقعة غربها، وفيما لم يشأ روبرتسون التعليق على موقف روسيا إزاء الاتفاق التركي- الأمريكي لحماية الحدود الشمالية الشرقية لسوريا، ذكرت معلوماتٌ رسمية في البنتاغون لـ “الحرّة”، أنَّ موسكو لا تعارض هذه المبادرة، وأن كل ما ترغب فيه هو القضاءُ على المجموعات (الإرهابية) غربيّ نهر الفرات وتحديداً تلك المنتشرة في محافظة إدلب. ورداً على سؤال لـ “الحرّة”، عمّا إذا كان الرئيسُ التركي رَجَبْ طيّب أردوغان قد ينفّذ تهديدَه بالهجوم على شمال شرق سوريا، استبعد روبرتسون حصول ذلك، معترفاً بفاعلية “التفاهم المبدئي” مع أنقرة والذي – وبحسب تعبيره – يمنع أي توغّل تركي داخل سوريا. وكانت آخر عنتريات وجعجعات أردوغان الثلاثاء 6 آب الجاري، حيث قال إن تركيا ستدفع الثمن غالياً إذا لم تفعل ما هو لازم في شمالي سوريا.

رويترز / قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن عرض واشنطن بيع نظام صواريخ باتريوت الدفاعية لتركيا “رفع من الطاولة”، وقال مسؤول الخارجية الأمريكية الخميس، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا مراراً بأن عرض البيع سينتهي إذا مضت قدماً في شراء الصواريخ الروسية.

وكالات / وصل الخميس وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى بيروت في زيارة يلتقي خلالها الرئيس ميشال عون، وكبار المسؤولين في لبنان. والزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول تركي بعد إشراك لبنان في مفاوضات آستانا.

الأناضول/ عمّ الإضراب الشامل، الخميس، المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، رفضاً لقرار وزارة العمل، الذي يفرض على الفلسطينيين الحصول على إجازة عمل. كما نظم اللاجئون الفلسطينيون تظاهرات احتجاجية، بالتزامن مع انعقاد جلسة الحكومة اللبنانية. كما شهدت ليلة الأربعاء، مظاهرات للمطالبة بتجميد قرار وزير العمل. وكان وزير العمل اللبناني، كميل أبو سليمان قد قال في 12 آب/أغسطس، إنه لا يمكن وقف تطبيق القانون، يشار أن وزارة العمل اللبنانية، بدأت في وقت سابق من تموز/يوليو الماضي، تنفيذ خطة تحظر على أرباب العمل تشغيل اللاجئين الفلسطينيين دون الحصول على تصريح ، فضلًا عن إغلاق مؤسسات ومنشآت فلسطينية لا تملك التصاريح اللازمة للعمل.

البلاد / في كلمة ألقاها أثناء اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، عن “التحديات التي تعترض تحقيق السلام في الشرق الأوسط”، نفى مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي بأن هناك جذوراً دينية لصراعات المنطقة. وقال الدبلوماسي السعودي إن ما يجري بين الفلسطينيين وكيان يهود مسألة مبادئ أساسية أقرها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وشدد على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، ملقيا باللائمة على كيان يهود بالمماطلة في تطبيق حل الدولتين الذي أقر العالم بأسره بحتميته، حسب قوله.

friday-akhbaar-syria-2019_08_23.pdf