Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/27م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/27م

 

العناوين:

• عصابات النظام تشن حملات اعتقال في حلب وريف دمشق, واشتباكات في بصرى الشام بين مسلحين من درعا والسويداء.
• ميليشيات الديمقراطية, تداهم المعابر لمنع التهريب مع مناطق النظام, وتحرير الشام تحاول فتح معبر مع النظام.
• عودة التظاهرات إلى لبنان مع تدهور الليرة, ومتظاهروا العراق يرفضون حكومة الكاظمي سلفا.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ شنت دوريات الأمن العسكري، خلال اليومين الماضيين، حملة مداهمات استهدفت عددا من المنازل والمحال التجارية في بلدتي المقيليبة والطيبة بريف دمشق الغربي، واعتقلت خلالها اثنين من أبناء المنطقة. وداهمت مفرزة الأمن العسكري التابعة للنظام في الكسوة، منزل أحد أبناء بلدة المقيليبة، وأجرت عمليات حفر، بحثا عن مخابئ أسلحة دفنتها الفصائل قبل خروجها من المنطقة بحسب ادعائها، كما نقل موقع “صوت العاصمة”. مشيرا إلى أنها اعتقلت صاحب المنزل واقتادته إلى مقر المفرزة في الكسوة. وأشارت المصادر إلى أن الدوريات داهمت أحد المحال التجارية المجاورة للمنزل في البلدة ذاتها، واعتقلت صاحبه على الفور، في حين داهمت أخرى منزل أحد قياديي الفصائل سابقا في بلدة الطيبة، دون التمكن من إلقاء القبض عليه، حسب الموقع.

بلدي نيوز/ اعتقلت مخابرات النظام، عددا من الشبان في مدينة حلب، بعد حملة مداهمات لعدة أحياء المدينة، ونقل موقع بلدي نيوز عن مصدر من المدينة قوله: “بالرغم من إعلان النظام عدم سحب أي شاب للخدمة الإلزامية لمدة شهر بسبب وباء كورونا؛ إلا أن قواته شنت بعد ظهر الأحد حملة اعتقالات طالت العديد من الشبان في مدينة حلب”. وأضاف المصدر أن الشرطة العسكرية اعتقلت 17 شابا في أحياء “الفردوس والمشهد وصلاح الدين والعامرية”، بهدف سوقهم إلى الخدمة الإلزامية في صفوف النظام. وأشار المصدر إلى أن هذه الحملة هي الرابعة خلال شهر، نفذتها قوات النظام في مدينة حلب بالرغم من إعلان وقف جميع عمليات السوق.

تجمع أحرار حوران/ أفاد “تجمع أحرار حوران”، بأن اشتباكات وصفها بـ”العنيفة” دارت بين فصائل المصالحات التابعة لروسيا وبين مسلحين من السويداء، عقب هجوم شنه الأخيرون على مدينة بصرى الشام. ونقل عمن أسماه “مصدر محلي”، تأكيده مقتل عنصر على الأقل في صفوف المهاجمين وعدد من الجرحى بين الطرفين نتيجة الاشتباكات بينهما، مشيراً إلى أن الهجوم يأتي بعد تحشّد لفصائل السويداء المسلحة، منذ أمس، في قراها القريبة من ريف درعا الشرقي. ومع اندلاع الاشتباكات – بحسب التجمع – فإن رتلاً للشرطة العسكرية الروسية وصل إلى مدينة بصرى الشام لفض الاشتباك الحاصل، منذ ساعات بين الطرفين.

بلدي نيوز/ شنت ميليشيات سوريا الديمقراطية، الاثنين، حملة مداهمات على طول شريط نهر الفرات الشمالي المتمد غربي دير الزور، مستهدفة المعابر التي تربط مناطق سيطرتها بمناطق النظام. وذكر موقع “ديرالزور 24″، أنّ القوة المداهمة صادرت سفنا كانت محملة بالبضائع المعدة للتهريب إلى مناطق سيطرة النظام جنوب الفرات، وقواربا للصيد، واعتقلت عدة أشخاص بتهمة التهريب. في سياق آخر أفاد ناشطون, أن حكومة الإنقاذ التابعة “لهيئة تحرير الشام” تقوم بالتجهيز لإنشاء معبر مع النظام بين قرية “معارة النعسان” وقرية “ميزناز” في ريف إدلب الشمالي الشرقي, حيث يقومون بإزالة الألغام من المنطقة متجاهلين تفشي وباء كورونا.

عربي21/ اندلعت مواجهات ليلية مع قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيم الفوار جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق. وأوردت وكالة الأنباء الفلسطينية, أن “ستة فلسطينيين على الأقل، أصيبوا بالغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت قرب مخيم الفوار جنوب الخليل” منتصف ليلة الاثنين. واندلعت المواجهات عقب ممارسات استفزازية واعتداءات جنود الاحتلال ضد الفلسطينيين بالمنطقة، وتخللها إطلاق الرصاص المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز. وعلى صعيد متصل، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً، بعد دهم وتفتيش منزل ذويه وسط مدينة بيت لحم. وخلال ساعات مساء الأحد، اختطفت قوة خاصة للاحتلال شابا فلسطينيا من شارع المطار قرب مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة.

عربي21/ اندلعت الاحتجاجات مجددا في لبنان ليلة الاثنين، في مختلف المناطق، وأدت لمناوشات مع القوى الأمنية التي حاولت إعادة فتح طرقات قطعها المحتجون بالإطارات المشتعلة. وانتشرت المظاهرات في كل أنحاء البلاد احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية، وغلاء المواد الغذائية، بعدما اقترب سعر الدولار من 4 آلاف ليرة لبنانية، في السوق السوداء، مقارنة بسعر صرفه الرسمي البالغ 1500 ليرة. وشهدت مدينة طرابلس الليلة الماضية، احتجاجات عارمة ضد ارتفاع سعر الدولار والأوضاع الاقتصادية والمعيشية، إضافة إلى تسجيل خروقات أمنية من حين إلى آخر. فقد تجمع عدد من الشبان عند ساحة النور وقطعوا عددا من الطرقات المؤدية إلى الساحة، في حين قطع عدد من المحتجين أوتوستراد طرابلس – بيروت عند نقطة البالما بالاتجاهين. وفي العاصمة بيروت قطع المحتجون مختلف الطرق الحيوية في المدينة ودارت مناوشات بينهم وبين القوى الأمنية التي كانت تحاول إعادة فتحها، وأبلغ الصليب الأحمر عن سقوط 6 جرحى. وذكرت غرفة التحكم المروري أن المحتجين قطعوا السير عند مثلث الفاعور في البقاع الأوسط، وأوتوستراد الناعمة باتجاه بيروت كما قطعوا أوتوستراد صور صيدا عند محلة جدرا.

الأناضول/ بدأت الحركة تعود تدريجياً إلى “ساحة التحرير”، معقل المحتجين المناهضين للحكومة والطبقة السياسية الحاكمة، وسط العاصمة العراقية بغداد، عقب تخفيف قيود الإجراءات الصحية الخاصة بالوقاية من فيروس “كورونا”. وأوّل ما قام به المحتجون في ساحة التحرير، تعليق العشرات من صور رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، وعليها إشارة “اكس” حمراء، تعبيراً عن رفض الحراك الشعبي لجهود الكاظمي في تشكيل الحكومة الجديدة. ويقول ناشطون عراقيون، إن “أي حكومة انتقالية تأتي بمحاصصحة حزبية مرفوضة، ليس في ساحة التحرير فحسب، بل في كل ساحات الاحتجاج بالبلاد”. متوعدين بالقول: “هذه الحكومة لن تمرر. وفي حال تم تمريرها سنقوم بإسقاطها بخطوات تصعيدية”.

الجزيرة/ بدأت دول عديدة في العالم إجراءات رفع العزل المفروض لمكافحة جائحة كورونا، في وقت لم تسجل فيه الصين أي وفاة منذ عشرة أيام. حيث سجلت السلطات بالصين ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي الإصابات في البلاد 82,830، دون تسجيل أي وفاة جديدة، ليبقى عدد الوفيات ثابتا عند 4633. وحتى الآن، تخطت الوفيات الناجمة عن الفيروس 200 ألف، وعدد المصابين به ثلاثة ملايين حول العالم، لكن تفشي الوباء ووفياته بدآ بالاستقرار في الدول الأوروبية الأربع الأكثر تضررا منه. وسجلت تلك الدول الأحد انخفاضا ملحوظا بعدد الوفيات اليومية، فقد سجلت إسبانيا 288 وفاة، وإيطاليا 260 وفاةً، وفرنسا 242 وفاة، في حين توفي 413 شخصا في مستشفيات بريطانيا. وفي الولايات المتحدة التي تتصدر دول العالم، أعلنت جامعة جونز هوبكنز تسجيل 1330 وفاة بكورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية. وبلغ عدد الإصابات في البلاد أكثر من 964,937، في حين بلغ عدد الوفيات أكثر من 54,841.

monday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_27.pdf