Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/21م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/21م

 

العناوين:

• عقب تهديدات أردوغان لمن يقاوم مؤامراتهم الخيانية, دورية مشتركة جديدة مع روسيا, مع قرب انعقاد أستانا.
• تواصل عميليات الاغتيال في حوران, وعصابات النظام تحشد على مداخل الحراك.
• رغم الحجر وكورونا.. مظاهرات في لبنان, وهجوم للشبيحة على معتصمين في العاصمة العراقية.

التفاصيل:

شام/ سيرت القوات التركية والروسية, الثلاثاء، دورية مشتركة هي الخامسة على الطريق الدولي “إم 4” في محافظة إدلب. ونشرت وزارة الدفاع التركية، صوراً للدورية، وقالت الوزارة، إن الطائرات شاركت المركبات البرية التركية – الروسية في أثناء تسيير دورية خامسة على الطريق الدولي. في حين أفاد ناشطون أن مسار الدورية كان مختصراً كسابقاتها، بين قرية الترنبة وبلدة النيرب جنوب شرقي إدلب. يأتي ذلك عقب قول الرئيس التركي أردوغان مساء الاثنين، إن بلاده لا تزال ملتزمة بالاتفاق الذي عقد مع الجانب الروسي في 5 آذار الماضي لوقف إطلاق النار شمالي سوريا. وفي محاولة للضحك على اللحى زعم الرئيس التركي، أن بلاده لن تتهاون حيال عدوان النظام. ومضيفا في لهجة تشبيحية واضحة، مهددا كل من يقف في وجه مؤتمرات الخيانة, أضاف أردوغان “لن نتسامح مع المنظمات المظلمة التي تقوم بأعمال استفزازية من أجل إفشال وقف إطلاق النار في إدلب”. من جانبها أعلنت القيادة العسكرية البحرية الروسية لأسطول البحر الأسود، الثلاثاء، عن إرسال سفينة عسكرية تحمل صواريخ مجنحة من نوع “كاليبر” إلى البحر المتوسط لتعزيز القوات البحرية الروسية في تلك المنطقة. وأضاف بيان القيادة البحرية أن “السفينة توجهت نحو مضيق البوسفور والدردنيل في البحر الأسود لتعبر منه إلى البحر الأبيض المتوسط حيث ستصبح جزءاً من القوات البحرية في تلك المنطقة”. بدورها كشفت وسائل إعلام تركية، عن نية أقطاب أستانا التآمري “تركيا وروسيا وإيران”، إجراء مباحثات جديدة حول سوريا، الأربعاء، بعد زيارة لوزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” إلى دمشق ولقائه بالطاغية أسد. وقالت “سي أن أن” التركية، إن مباحثات ثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران، ستعقد على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأربعاء عبر الفيديو، وذلك بسبب فيروس كورونا.

نداء سوريا/ اغتال مجهولون أحد عملاء “الأمن العسكري” المدعو “أبو المجد أبو سعيفان”، بين بلدتي “سحم الجولان والشجرة” بريف درعا الغربي، وأكدت مصادر مطلعة أن “أبو سعيفان” انضم للفيلق الخامس بعد إجرائه تسوية مع النظام، ويتعاون مع مفرزة الأمن العسكري في بلدة الشجرة بمنطقة حوض اليرموك. وفي السياق، قال موقع “تجمع أحرار حوران” إن المدعو “بسام الحريري” قتل أمام منزله في درعا البلد، إثر تعرضه لإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين، وأشار إلى أنّه يعمل بتجارة المواد الممنوعة. وفي الأثناء، حاول مجهولون اغتيال شخص يدعى “منصور الرفاعي” من بلدة “أم ولد” في المنطقة الشرقية من محافظة درعا، أثناء عمله في ورشة بناء في البلدة. من جهة ثانية، قالت مصادر إعلامية محلية إن قوات النظام وضعت تعزيزات عسكرية في محيط مدينة الحراك بريف درعا الشرقي بهدف اقتحامها رداً على مقتل ضابطين كبيرين منذ أيام في المنطقة. وأفاد ناشطون بأن عصابات النظام قاموا بنصب حاجز شرق مدينة الحراك على الطريق الواصل بينها وبين بلدة المليحة الغربية قرب اللواء “52”. مضيفة أن النظام حشد مجموعات من قواته واﻵليات بهدف الدخول إلى المدينة التي يسيطر عليها “الفيلق الخامس” والقيام بتفتيش منازلها ومصادرة السلاح واعتقال المطلوبين.

فلسطين المحتلة – قُدس الإخبارية/ أجرت قوات كيان يهود، فجر الثلاثاء، عمليات دهم واعتقال في مناطق مختلفة بالضفة المحتلة، فيما توغلت آليات عسكرية للاحتلال بشكلٍ محدود شرقي قطاع غزة. فمن نابلس، شمال الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال، فلسطينيين، بعد اقتحام بلدة بيت فوريك شمالاً. وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال فتى من بلدة يعبد قضاء جنين. وكان جنود الاحتلال اعتدوا في ساعات متأخرة من الليل، بالضرب المبرح، على ثلاثة شبان من جنين، على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس. أمّا في قطاع غزة، فتوغلت آليات الاحتلال العسكرية، صباح الثلاثاء، لمسافة محدودة شمالي قطاع غزة. وأفاد مزارعون ومصادر محلية، أن 9 جرافات عسكرية توغلت لمسافة نحو 50 متراً بأراضي الأهالي شرقي بلدة جباليا، شمال القطاع. وشرعت جرافات الاحتلال بأعمال تجريف بالمكان، فيما حلّقت طائرات مُسيرة لجيش الاحتلال أعلى المنطقة.

arabic.rt/ انطلقت الثلاثاء تظاهرات بواسطة السيارات في العديد من المناطق اللبنانية رفضا للأوضاع الاقتصادية، في ظل تفشي وباء كورونا في البلاد. وأكد المشاركون أن التحرك يحترم شروط الوقاية من فيروس كورونا، حيث ارتدوا كمامات واقية وأقلت السيارة الواحدة شخصين فقط. وفي صيدا انطلقت السيارات من ساحة تقاطع إيليا في المدينة، حيث جابت الشوارع. وقال المتظاهرون إن مسيرتهم هذه تعتبر “رسالة تأكيد على استمرار ثورتهم التي لن تنطفئ وقيام مطالبهم بمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين، لحين انكفاء الوباء عن اللبنانيين وخروجهم من الحجر سالمين”.

سبوتنيك/ جرح أربعة متظاهرين عراقيين، الثلاثاء، إثر هجوم مسلح استهدف ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، شنه عناصر مسلحون يرتدون زيا مدنيا. ونوهت مصادر في ساحة التظاهر، إلى أن الهجوم وقع من جهة نفق التحرير، بإطلاق نار عشوائي كثيف من قبل مسلحين مجهولين. في سياق آخر وصف المحلل الاستراتيجي الأمريكي أنتوني كوردسمان الحكومة العراقية بـ(القشرة الجوفاء)، وحذر من أن العراق يعاني من ثلاثة أشباح سياسية وأمنية واقتصادية، إذ ليس لدى الحكومة العراقية مسار واضح للقيادة الفعالة، وهي تعاني من الخلل والفساد على جميع المستويات. وأضاف أن (الاقتصاد العراقي يشبه الشبح إلى حد ما، إذ يواجه انهيارا وشيكا بسبب انخفاض الطلب العالمي على النفط). من جانبه وفي تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أكد الأستاذ عبد الرحمن الواثق – العراق (تعليق).

tuesday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_21.pdf