Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/19م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/19م

 

العناوين:

• مع تأكيد روسيا صمود هدنتها الزعومة, واستمرار دورياتها مع تركيا, عصابات النظام تواصل قصفها للمحرر.
• تواصل الهجمات ضد عصابات النظام في حوران, والأخيرة تهدد أهالي كناكر بتهجير المطلوبين أو العمل العسكري.
• كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, وكورونا يواصل حصد الأرواح عبر العالم.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ مع تأكيد وزارة الدفاع الروسية صمود هدنة بوتين-أردوغان المزعومة في منطقة إدلب. وتأكيدها أن روسيا وتركيا نفذتا أمس دوريات جديدة براً وجواً في شمال شرق سوريا في منطقة “نبع السلام”. واصلت عصابات النظام، الأحد، خرق هدنة بوتين – أردوغان المزعومة. وأفاد ناشطون، بأن العصابات قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة المزارع المحيطة في بلدة كنصفرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، كما قصفت قرية كفرعمة بريف حلب الغربي, دون وقوع أضرار بشرية في صفوف المدنيين. ولفتت المصادر أن أجواء ريف إدلب الجنوبي، شهدت منذ صباح الأحد تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الأسدية والإيرانية. بينما أنشأت القوات التركية نقطة جديدة لشهود الزور, في منطقة الرام بالقرب من قرية بسامس في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي, صباح الأحد. بهدف تعزيز تواجدها وتوسيع انتشارها على طريق m4. في حين أصيب شخصان بينهم طفل بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة من نوع فان, بالقرب من مسجد الأبرار وسط مدينة إدلب صباح الأحد. وأوضح ناشطون، أن الانفجار تسبب بإصابة شخصين بينهم طفل بجروح بليغة، عملت فرق الإنقاذ على نقلهم إلى النقاط الطبية القريبة.

الدرر الشامية/ قتل وجرح عناصر مِن قوات نظام الأسد، الأحد، بهجوم نفّذه مجهولون بريف درعا، فيما انتشرت كتابات مناهضة تطالب بإنهاء الوجود الإيراني في المحافظة. وأفاد “تجمع أحرار حوران”، بأن عبوة ناسفة مزروعة على أطراف قرية خربا في ريف درعا الشرقي، انفجرت ما أدى إلى مقتل عنصر من عصابات أسد وإصابة اثنين آخرين. وأضاف المصدر، أن المدعو “منجد عريج” الذي قُتل بانفجار العبوة ينحدر من محافظة السويداء، ويخدم في صفوف العصابات شرقي درعا. ومن جهة أخرى، انتشرت منشورات ورقية على جدران مدارس وشوارع رئيسية في مدن وبلدات طفس والشجرة وجملة وتل شهاب وزيزون والمزيريب واليادودة في ريف درعا الغربي، مناهضة للوجود الإيراني في سوريا وتطالب بإنهائه.

نداء سوريا/ طالبت قيادة فرع “سعسع” التابعة لشعبة الأمن العسكري أهالي بلدة “كناكر” بريف دمشق الغربي بالقبول بتهجير أبنائهم المطلوبين إلى الشمال السوري أو حسم ملف المنطقة عسكرياً. وجاءت تلك التهديدات على خلفية الأحداث التي شهدتها المنطقة مؤخراً، وبث إعلام النظام تسجيلات مرئية لشبان من “كناكر” ادّعى فيها أنهم المسؤولون عن التفجيرات التي حصلت في دمشق وريفها خلال الفترة الماضية. وذكرت شبكة صوت العاصمة أن رئيس فرع “سعسع” العميد “طلال العلي” استدعى قبل أيام أعضاء لجنة “المصالحة” في “كناكر” وعدداً من أهالي ووجهاء البلدة لبحث الأوضاع الأمنية فيها و”اعترافات” الشبان التي بثتها وسائل إعلام النظام. وأوضحت المصادر أن “العلي” طالب الحضور بالحفاظ على أمن البلدة ووضع حد لـ”التجاوزات الأمنية” فيها، محذراً من خروج ملفها من الفرع التابع له وتسليمه لجهة أمنية أخرى وانجرار الأوضاع إلى سيناريو مشابه لما حدث في مدينة الصنمين شمال درعا.

سمارت- الرقة/ اعتقلت عصابات النظام, الأحد، خمسة رعاة أغنام في بادية منطقة معدان جنوب شرق مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا. وقالت مصادر وكالة “سمارت”، إن ضابطا في فرع “المخابرات الجوية” اعتقل خمسة أشخاص في بادية معدان قرب قرية المشيرفة شمال الرقة، أثناء رعيهم أغناما، بزعم تعاونهم مع تنظيم “الدولة”، ونقلوا إلى فرع المخابرات الجوية في معدان, وذلك لتسرق عصابات النظام أغنامهم التي تقدر بحوالي 200 رأس.

أورينت/ أفادت شبكة إخبارية محلية، أن مجهولين خطفوا عدداً من عناصر ميليشيا “لواء القدس” الفلسطيني بريف دير الزور، وذلك بعد يومين من اختفاء مجموعة أخرى في المنطقة. وبحسب شبكة “عين الفرات” المحلية، فإن مدينة البوكمال شهدت استنفاراً للمليشيات الإيرانية ومليشيا “لواء القدس” على أطراف من جهة البادية، بعد قيام مجموعة بخطف 5 عناصر تابعة للمليشيات في بادية البوكمال.

شام/ كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الاثنين، إلى العاصمة المحتلة دمشق حيث سيلتقي الطاغية “أسد”، ووزير الخارجية وليد المعلم. وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان الأحد، إن ظريف سيبحث العلاقات الثنائية، والتطورات الإقليمية، وكذلك آخر التطورات السياسية والميدانية في سوريا، في وقت تشير المعلومات عن رغبة إيرانية في تصعيد الموقف شمال غرب سوريا عسكرياً لتحقيق أجندات خاصة.

بلدي نيوز/ جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء السبت، دعوته لـ “وقف إطلاق نار عالمي، والاتحاد ضد العدو المشترك (فيروس كورونا). جاء ذلك في رسالة بالفيديو، وجهها الأمين العام للأمم المتحدة، ضمن احتفالية بعنوان” “عالم واحد، معا في المنزل للاحتفال بالعاملين في مجال مكافحة فيروس كورونا”. وقال غوتيريش في رسالة صوتية “نحن نواجه الآن أزمة لا مثيل لها، وللتغلب عليها يجب أن نتحد”. وأضاف “نرجو الانضمام إلى دعوتنا لوقف إطلاق نار عالمي، للتركيز على عدونا المشترك، فيروس كورونا”.

عربي21/ داهمت قوات كيان يهود، فجر الأحد، مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين. وذكرت مواقع فلسطينية محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت ناشط متحدث باسم “شباب ضد الاستيطان” بعد أن اقتحمت منزله في الخليل. وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، بلدة عناتا شمالي القدس المحتلة, وكذلك، بلدة يعبد جنوبي مدينة جنين. في ذات السياق أقدمت قوات الاحتلال المتحصنة بالأبراج العسكرية، إطلاق النار وقنابل الغاز، صوب المزارعين بمنطقة عبسان الجديدة، وشرقي خزاعة شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة. كما استهدفت بحرية الاحتلال، بالزوارق العسكرية، مراكب الصيادين على بعد خمسة أميال شمال غرب شاطئ غزة.

الأناضول/ تجاوز عدد وفيات فيروس كورونا الجديد حول العالم 160 ألفاً، فيما تخطى إجمالي المتعافين من الفيروس، 600 ألف. جاء ذلك وفق أحدث إحصائية نشرها موقع “وورلد ميترز” الأمريكي المتخصص في رصد أعداد ضحايا الجائحة. ووفقا للمعطيات، فقد بلغ عدد وفيات الفيروس حول العالم 160 ألفاً و784، فيما وصل عدد المصابين إلى مليونين و232 ألفاً و456. وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة البلدان التي شهدت أكبر عدد من الوفيات، بـ39 ألفاً و15. وجاءت إيطاليا في المرتبة الثانية بـ23 ألفاً و227 وفاة، وإسبانيا ثالثة بـ20 ألفاً و639، وفرنسا رابعة بـ19 ألفاً و323، ثم بريطانيا بـ15 ألفاً و464 وفاة.

Sunday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_19.pdf