Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/18م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/18م

 

 

 

العناوين:

 

 

  • * الغضب الشعبي: يدفع هيئة تحرير الشام لتأجيل افتتاح معبر مع النظام, يمهد لتطبيق اتفاق بوتين- أردوغان.
  • * عبوة ناسفة تضرب عفرين, ومصرع ضابطين كبيرين لعصابات أسد في هجوم على سيارتهم بريف درعا.
  • * الطغمة الحاكمة في بلدان المسلمين هي الوباء الحقيقي, وكورونا أصبح ذريعة لكل من يريد حرب الإسلام.

 

التفاصيل:

 

 

بلدي نيوز – إدلب/ تطبيقا لاتفاق بوتين- أردوغان الأخير, وضمن ترتيبات افتتاح الطريق الدولي “إم4″، بحيث يبقى جنوبه تحت سيطرة عصابات أسد وطوي صفحة العمل على استعادتها, أعلنت هيئة تحرير الشام نيتها، فتح معبر تجاري بين المناطق المحررة ومناطق النظام بين مدينتي سرمين وسراقب بريف إدلب الشرقي، إلا أنها أجلت ذلك, بعد حالة من الغليان الشعبي ضد القرار. وتذرع مدير مكتب العلاقات العامة في هيئة تحرير الشام “تقي الدين عمر” في توضيح صحفي السبت “بتراجع الحركة التجارية بعد الحملة العسكرية الأخيرة على المناطق المحررة، وفقد عشرات الآلاف من الناس أعمالهم وأرزاقهم وأراضيهم”. زاعما أن العديد من التجار طلبوا إعادة فتح المعبر التجاري بين المناطق المحررة ومناطق سيطرة النظام, ومدلسا بأن الضرورة هي ما ألجأت إليه, متخذا صنم المنفعة ستارا خلف الدوافع الحقيقية. وأضاف متلاعبا بالألفاظ “نثمن ونقدر العاطفة والمواقف الثورية في رفض فتح المعبر انطلاقا من حقيقة الصراع مع هذا النظام المجرم وأن الطريقة المثلى هي بتحرير المناطق المحتلة وإعادتها إلى ازدهارها ونموها الاقتصادي تحت سقف الثورة وعزها”. بينما قالت بعض المواقع الإعلامية نقلا عن مصادرها بأن هيئة تحرير الشام عملت على تأجيل فتح المعبر وليس إلغائه بغية امتصاص الغضب الشعبي. وشهدت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم أمس حالة من الغضب الشعبي بين نشطاء الحراك الشعبي والفعاليات المدنية والهيئات الطبية والثقافية والقضائية والشرعية جميعها تدين وترفض فتح أي معبر تجاري بين المناطق المحررة ومناطق سيطرة النظام.

 

بلدي نيوز- حلب/ أصيب مدنيون جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي. وقال ناشطون، إن عبوة ناسفة مزروعة بالقرب من سيارة مدنية انفجرت، صباح السبت، وسط مدينة عفرين، مما أدى إلى وقوع 3 إصابات من بينهم طفل بالإضافة إلى دمار في الممتلكات الخاصة.

 

بلدي نيوز/ قتل ضابطان برتبة عقيد في عصابات النظام، السبت، إثر استهداف سيارة تقلهما من قبل مجهولين بالأسلحة الرشاشة على الطريق الواصل بين مدينتي “الحراك – المليحة الغربية” شرق درعا. وقالت مصادر محلية، أن الضابطين مسؤولين عن “اللواء 52” في ريف درعا الشرقي وهما “العقيد الركن حامد مخلوف قائد أركان اللواء” و”العقيد محمود حبيب مسؤول التنظيم باللواء”. وأكد الناشطون حصول استنفار عسكري كبير في المنطقة، وتوقعات باقتحام عدد من البلدات والقرى المحيطة بالموقع المستهدف لتنفيذ عمليات دهم واعتقال.

 

عربي21/ لأن الطغمة السياسية الحاكمة هي الوباء الحقيقي في لبنان كما في غيرها من البلاد الإسلامية, تظاهر المئات في مدينة طرابلس شمال لبنان، على الرغم من حظر التجوال المفروض بالبلاد لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد. جاء ذلك بمناسبة مرور ستة أشهر على بدء المظاهرات الاحتجاجية بالبلاد، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية. واندلعت صدامات بين المتظاهرين والجيش الذي تعرض للرشق بالحجارة ورد بقنابل الغاز المسيل للدموع عندما حاول المتظاهرون الاقتراب من منزل أحد النواب. واحتشد المتظاهرون في ساحة النور التي كانت مركز التظاهرات في طرابلس. وأحرق المتظاهرون الإطارات، وظلوا متجمعين حتى بعد بدء حظر التجوال الذي فرضته الحكومة اعتبارا من الساعة الـ7:00 مساء لوقف انتشار الوباء. وردد المتظاهرون شعارات تندد بالحكومة، وكذلك بالمصارف وحاكم البنك المركزي.

 

الجزيرة/ تخطت حصيلة وباء كورونا عتبة 150 ألف وفاة في العالم حوالي ثلثيها في أوروبا، وبلغ مجموع الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد 150 ألفا، فيما تم تشخيص أكثر من مليون 1,2 إصابة في 193 بلدا. في السياق نقلت بوابة الأهرام، تصريح وزير الأوقاف المصري، بأن إقامة صلاة الجمعة تدخل في إطار الولايات العامة التي لا تنعقد إلا بإذن ولي الأمر، أو من ينوب عنه، وفي المساجد التي تحددها جهة الولاية المختصة، ولا تنعقد في غير المساجد الجامعة التي تحددها جهة الاختصاص، وهي في عصرنا الحاضر وزارات الأوقاف والشئون الإسلامية، وإقامة الجمعة بالمخالفة لذلك افتئات على الدين والدولة، متابعا، أما إقامتها في الظروف الراهنة في الشوارع أو الطرقات أو بدرومات المنازل أو أسطحها بالمخالفة لجهة الاختصاص فإثم ومعصية بإجماع المؤسسات الدينية ورأي كل من يعتد برأيه من أهل العلم المعتبرين. هذا التصريح تناوله الأستاذ سعيد فضل –مصر في تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير أوضح فيه (تعليق).

Saturday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_18.pdf