Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/18م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/18م

 

 

 

العناوين:

 

 

  • * بهدنة من طرف واحد.. قوات النظام تواصل قصف ريف إدلب.
  • * الخارجية الأمريكية توجه جيش درع الفرات, والتحالف الدولي يوطد توحيد الأهداف في سوريا والعراق.

 

التفاصيل:

 

 

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ وقعت اشتباكات متقطعة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة, مساء الجمعة بين الفصائل وقوات النظام، على محور قرية الرويحة في ريف معرة النعمان، كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في مدينة سراقب كل من بلدة النيرب وآفس قرية الصالحية شرق مدينة إدلب، وسط تحليق طائرات استطلاع لقوات النظام، فوق بلدتي المسطومة وسرمين شرقي إدلب. فيما عدا ذلك يتواصل الهدوء عموم منطقة “بوتين – أردوغان” خلال اليوم الـ43 من وقف إطلاق النار. ورداً على مطالب إغلاق جميع المعابر مع مناطق سيطرة النظام بعد تفشي وباء “كورونا”. يجري التحضير بالقرب من مدينة سراقب على طريق “m4” شرق إدلب. لافتتاح معبر تجاري ترفد فيه هيئة تحرير الشام قوات النظام بالسلع الاستهلاكية والعملات الأجنبية. علاوة على أنها خطوة تعد اعترافا ضمنيا بسيادة النظام على المنطقة. ونسفاً لكذبة إعادة قوات النظام إلى مورك, في وقت يضرب مزاعم هيئة تحرير الشام في الاعتصام الذي تديره والذي ترفض فيه تسيير دوريات روسية فقط.

 

قاسيون/ كشف صبي البنتاغون مصطفى سيجري، القيادي بصفوف جيش درع الفرات الوطني، تفاصيل اجتماع عقده قادة من الأخير، مع شخصيات في الخارجية الأمريكية، وصفهم بالأصدقاء. جاء ذلك في سلسلة تغريدات لسيجري، أكد فيها أن تم التوافق على صمود إدلب عبر دعم الجهود التركية من قِبل واشنطن وحلف الناتو، وكذلك ضمان استمرار وقف إطلاق النار، مع استمرار تقديم الدعم الإنساني عبر معبر باب الهوى, وأن واشنطن مستمرة بالعمل مع الشركاء المحليين لإخراج الميليشيات الإيرانية من الأراضي السورية.

 

عنب بلدي/ أكد بيان للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية عزمه مواصلة قتال خلايا تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق، وجاء في بيان للتحالف نشره، الخميس أنه سيواصل توفير الدعم للقوات الشريكة. ووفق البيان, جدد القادة السياسيون للمجموعة المصغرة في التحالف الدولي عزمهم الحفاظ على توحيد الأهداف، والتماسك في سوريا والعراق، فيما نفذت قوات من التحالف تدريباً بالمدفعيات البعيدة المدى وباستخدام الذخائر الحية بمحيط حقل “كونيكو” و”جديد عكيدات” بريف دير الزور الشرقي. بالتزامن مع وصول قافلة للتحالف الدولي تضم نحو 40 آلية عسكرية نوع “هامفي” محملة بجنود تابعين للقوات الأمريكية عبر معبر الوليد مع العراق، واتجهت القافلة إلى القاعدة الأمريكية في مدينة الشدادي بريف الحسكة.

 

الأناضول/ نفذ عشرات اللبنانيين، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، وقفة احتجاجيّة في مدينة طرابلس، تنديداً بالأوضاع الماليّة المتردية في البلاد. وطالب المحتجون المحتشدين في “ساحة النور” بالمدينة بضرورة وضع حدّ للفساد المستشري في البلاد، وشدّد المحتجون على أن “الاعتصامات ستبقى قائمة”، مؤكّدين أن “الثورة لم تنتهِ”. وتجاوزت قيمة العملة اللبنانية عتبة 3 آلاف مقابل الدولار الأمريكي الواحد في السوق غير الرسمية، مقارنة بسعر الصرف الرسمي البالغ نحو 1500 ليرة.

 

الأناضول/ أعلن مفتي النظام السعودي عبد العزيز آل الشيخ، الجمعة، أن صلاتي التراويح والعيد، ستقامان في البيوت هذا العام، إذا استمر إغلاق المساجد بسبب فيروس كورونا. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن “آل الشيخ” قوله إنه “بالنسبة لصلاة التراويح فإن الناس يصلونها في بيوتهم في شهر رمضان لهذا العام، لتعذر إقامتها في المساجد”. وأن “هذا الأمر ينطبق أيضا على صلاة العيد، إذا استمر الوضع القائم”. وفي 18 آذار/مارس الماضي، قررت هيئة كبار علماء النظام السعودي تعليق إقامة صلوات الجماعة والجمعة، ضمن تدابير مواجهة انتشار فيروس كورونا. من جانب آخر, أجاز أمين عام “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” علي القره داغي، للمسلمين الذين يمتلكون شركات في أوروبا أن يحصلوا على قروض بفوائد، في حال مواجهة خطر الإفلاس، وقال القره داغي، في رده، إن “الربا محرم في جميع الأحوال، إلا إذا بلغت الحالة حالة الضرورة الشرعية، وهي تشمل الشخص الطبيعي والشخص الاعتباري”. ففي هذه الحالات تدخل الشركات في مرحلة الضرورات التي تجيز لها الالتجاء إلى البنوك الربوية للاقتراض منها، ولو بفائدة”. والطريف, ختم القره داغي، بدعوة المسلمين إلى “تقوى الله والابتعاد عن المحرمات”. وفي طامة أخرى, ومعاندا لوعد الله سبحانه وبشرى رسوله، الذي بات (إرهابيا) في نظره’ قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن إحياء الخلافة من مقولات (الإرهابيين)، مشدداً على أن الخلافة الإسلامية انتهت، وأضاف خلال حديث بالتلفزيون المصري، أن الظروف تغيرت، موضحاً أن الخلافة نظام سياسي كان يمكن تطبيقه في مراحل تاريخية معينة ولا يمكن تطبيقه الآن.

 

الأناضول/ أعلن مسؤول محلي عراقي، الجمعة، إقدام شركات نفطية أجنبية على تسريح عمال محليين، “مستغلة” حظر التجوال المفروض في البلاد ضمن تدابير احتواء جائحة كورونا. وقال النائب الأول لمحافظ البصرة (جنوب) محمد التميمي، في بيان له، إن “شركتي أيجز البريطانية، والألب الدنماركية، العاملتين ضمن موقع البرجسية النفطي غربي البصرة، وشركات نفطية أجنبية أخرى، ارتكبت مخالفات تتعلق بالتسريح التعسفي للعمالة العراقية مستغلة حظر التجوال”.

 

رويترز/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن “أمورا غريبة كثيرة تحدث” فيما يتعلق بأصل فيروس كورونا. وأضاف ترامب الجمعة للصحفيين في البيت الأبيض: “ليس لدينا أكبر عدد من حالات الوفاة في العالم, فأكبر عدد في العالم لا بد وأن يكون في الصين”. وحدثت مرارا خلافات علنية بين واشنطن وبكين بشأن الفيروس. وأشاد ترامب في بادئ الأمر برد الصين على الفيروس، ولكنه وكبار مساعديه أشاروا أيضا إليه بوصفه “الفيروس الصيني”، وهذا ما ترفضه بكين.

Saturday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_18.pdf