Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/17م

 

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/17م

 

العناوين:

• مع استمرار سبات المنظومة الفصائلية, عصابات النظام تواصل قصفها لريف إدلب, وتواصل الاغتيالات في حوران.
• أمريكا تعزز وجودها في الحسكة, و”سيجري البنتاغون” يبشر بدعم أمريكا لانهاء الثورة عبر هدن النظام التركي.
• حكام المسلمين يتبعون خطوات الكفار شبراً بشبر, ويغلقون المساجد بذرية كورونا وفق الوصفة الغربية.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ مع تواصل سبات المنظومة الفصائلية, والتزامها التام بأوامر النظام التركي, صعدت عصابات النظام من قصفها المدفعي، مساء الخميس، على بلدات ريف إدلب الشرقي والجنوبي بشكل متزامن. وقال ناشطون، إن العصابات قصفت بالمدافع بلدات “آفس ومجيرز والنيرب” بريف إدلب الشرقي، و”كنصفرة والفطيرة” بريف إدلب الجنوبي بشكل متزامن.

بلدي نيوز/ قتل ضابط وأصيب عنصر من عصابات النظام، ليلة الجمعة، بهجومين منفصلين في ريف درعا. وذكرت شبكة “أخبار درعا وريفها”، أن مجهولين أطلقوا الرصاص على المدعو حسين فواز رمضان، برتبة ملازم بعصابات النظام، في بلدة خربة قيس بريف درعا الغربي؛ ما أدى إلى مقتله، كما أُصيب عنصر من قوات النظام، برصاص شابين يستقلان دراجة نارية، في مدينة نوى بريف درعا. وقتل ثلاثة من عناصر عصابات النظام وجرح آخرون، جراء مهاجمتهم بالأسلحة الرشاشة على طريق “بصر الحرير-إزرع”.

عنب بلدي/ اتهمت ميليشيات “الأسايش” التي تمثل الذراع الأمنية لـ”وحدات حماية الشعب”، عصابات النظام بمحاولة تفجير أحد نقاطها في مدينة القامشلي. جاء في بيان صادر عن “أسايش” أن عناصر ينتمون لميليشيا “الدفاع الوطني” التابعة للنظام قاموا بإلقاء قنبلتين يدويتين مساء، الخميس، على إحدى نقاط تفتيش “أسايش” في القامشلي. وأوضح البيان أن قنبلة انفجرت وتم تعطيل الثانية، مشيراً إلى أن الأضرار اقتصرت على المادية، وأنه تم تمشيط المنطقة تحسباً لوجود أي أجسام خطيرة أو متفجرة استخدمها عناصر الميليشيات.

قاسيون/ أعلن “مصطفى سيجري” مسؤول المكتب السياسي في “لواء المعتصم بحبل أمريكا” عن نتائج اجتماع عقد الخميس مع أعضاء بالخارجية الأمريكية حول سوريا. وقال “صبي البنتاغون”: إن “أصدقاءه في الخارجية الأمريكية أكدوا على دعم الأهالي في إدلب عبر دعم الجهود التركية، بما في ذلك ضمان وقف إطلاق النار واستمرار تقديم الدعم الإنساني”. وتابع سيجري: إن وفد الخارجية الأمريكية أكد “مواصلة واشنطن عملها مع الشركاء المحليين لإخراج الميليشيات الإيرانية من سوريا بشكل كامل”.

شام/ عززت القوات الأمريكية من وجودها في الحسكة، واستقدمت تعزيزات جديدة إلى قاعدة الشدادي جنوب المحافظة. وقالت مصادر شبكة “الخابور” إن التحالف الدولي استقدم تعزيزات عسكرية مكونة من (200) من عناصر “قوات المارينز” إلى مساكن مديرية حقول الجبسة التي تتخذها القوات الأمريكية قاعدة عسكرية لها بريف الشدادي. وأوضحت المصادر أن الجنود وصلوا عبر طائرات مروحية إلى القاعدة الأمريكية قرب الشدادي قادمين من شمال العراق.

المركزي/ أصدر وزير الشئون الدينية والأوقاف في السودان، نصر الدين مفرح، قراراً بتعليق صلاة الجمعة والجماعة في جميع مساجد ولاية الخرطوم لمدة ثلاثة أسابيع. بدوره أكد حزب التحرير/ ولاية السودان، في بيان صحفي: إن ترك صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الأوبئة المعدية، لا يكون بشكل عام، بل يعزل المرضى، ولا يسمح لهم بدخول المساجد للجمعة ولا للجماعة، وتؤخذ التدابير كافة من النظافة والتعقيم، ويستمر الأصحاء في صلاة الجمعة والجماعة دون توقف. وأضاف البيان: إن الأدلة الواردة في صلاة الجمعة والجماعة لا تتضمن التعطيل الدائم، بل هي لا تتطلب عدداً كبيراً لأدائها. وشدد البيان على: إن صلاة الجماعة فرض على الكفاية، يجب إظهارها للناس، أما صلاة الجمعة فهي فرض عين لا تسقط إلا بعذر شرعي. وأشار البيان إلى: إن الحديث عن أن الجميع قد يغلب الظن أنهم معرضون للإصابة بالعدوى، ولا يمكن التحرز منه، فإنه احتمال ضعيف، وبخاصة أن أقل عدد للجماعة اثنان، وللجمعة ثلاثة، وهذا على الأرجح متحقق. فإن الاحتراز لا يعني ترك الفرض، وإنما يقام به مع أخذ الاحتياطات. وختم البيان بالقول: إنه من المؤلم حقاً أن الحكام في بلاد المسلمين يتبعون خطوات الكفار المستعمرين شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، فإذا اضطربت تلك الدول في معالجتهم داءً معيناً تبعوهم، وإذا اقترحوا حلاً ولو كان على غير سواء صفق له الحكام في بلاد المسلمين!! ولكن دولة الخلافة العائدة قريباً بإذن الله لن تتبع سنن الكافرين في معالجة مثل هذه الأمور، وإنما ستهتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فلا تعطل صلاة الجمعة ولا الجماعة، بل إن الذي هو معذور شرعاً فلا يحضر، والباقي يحضرون، ويعزل المرضى، ويزاول الأصحاء أعمالهم، ويذهبون إلى المساجد يصلون ويدعون الله سبحانه أن يقيهم شر هذا المرض، وأن يرفع البلاء والوباء.

الجزيرة/ أظهرت بيانات منصة “وورلد ميترز”، الدولية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم ارتفع إلى أكثر من مليونين و183 ألف حالة، كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين بلغ 552 ألفا، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 146 ألفا و873 حالة. وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد حالات الإصابة، تليها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وإيران وتركيا. وبلغت عدد الإصابات في الولايات المتحدة 678 ألفا، و210 إصابة إلى جانب 34 ألفا، و641 حالة وفاة وتعافي 57 ألفا و844 شخصا. وأعلنت الصين الجمعة عن تسجيل 26 إصابة بالفيروس، ولكن المفاجئ أنها أعلنت أيضا عن نحو 1300 وفاة إضافية في ووهان بؤرة تفشي الوباء بعد مراجعتها لأعداد الموتى للاشتباه بسوء تقدير في حصيلتها الأولية لضحايا الوباء في البلاد. وفي بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضحت المدينة، أن بعض المرضى توفوا في بيوتهم في ذروة تفشي الوباء فيها لاستحالة توجههم إلى المستشفيات، لذلك، لم يجر تضمينهم في الإحصاءات الرسمية التي لا تأخذ بعين الاعتبار إلا الذين توفوا في المستشفى. بدورها وتحت عنوان “نظرة استراتيجية للعالم بعد التأريخ بفيروس كورونا”, أوضحت أسبوعية الراية: إن الانفلات في كل مناحي الحياة البشرية التي أسست الرأسمالية والديمقراطية العالمية الاستعمارية له هو المسئول أولا وآخرا عما حصل ويحصل عالميا، بل ومن المتوقع أن يحصل المزيد إن بقيت العقلية المتحكمة بالعالم وخصوصاً أمريكا والغرب تحت ركن أساس في حياتهم وهو الحرية الشخصية دون قيد أو شرط، والعمل على نشره عالمياً، ورأينا قوانين غربية لا تليق لبني البشر. وعليه، حتى يخرج العالم مما آل إليه سواء من فيروس كورونا، أو فيروس القيم والأفكار والمبادئ المنفلتة التي يصنعها البشر, يجب أن يسيروا وفق أوامر خالق الخلق لتستقيم الحياة، ولا تكون معوجة حيوانية بهيمية، تعالى الله الخالق العظيم عما يصفون.

friday-akhbaar-syria.docx-2020_04_17.pdf