Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/16م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/16م

 

العناوين:

• رغم اتفاق بوتين – أردوغان: طائرات مسيرة تستهدف الفصائل بريف حماة, ورشاشات النظام تستهدف المدنيين بريف إدلب.
• مفخخة تستهدف الفصائل التركية بريف الحسكة, وتواصل استهداف عصابات النظام في حوران.
• الروهينغا المسلمون: بين مطرقة مجرمي ميانمار, وسندان الأنظمة الخائنة المحيطة بهم.

التفاصيل:

عنب بلدي/ رغم التزام الفصائل التابعة لتركيا بشكل كامل بهدنة بوتين أردوغان, أعلن “جيش النصر” المنضوي ضمن “الجبهة الوطنية للتحرير” مقتل عنصرين بطائرات، قال إنها إيرانية مسيرة، بريف حماة الغربي. وقال المسؤول الإعلامي في “جيش النصر”، عبر حسابه في “تويتر” إن طائرة إيرانية مسيرة مذخرة بالقنابل استهدفت سيارة لـلجيش، الخميس. وأضاف رشيد أن الاستهداف وقع في قرية العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي، ما أدى إلى مقتل العنصرين على الفور. كما استهدفت طائرة أخرى سيارة لـ “الفرقة الساحلية” ما أدى إلى مقتل شخص كان بداخلها، في حين تمكنت الفصائل من إسقاط إحدى الطائرتين في ريف حماة، بحسب ناشطين. في السياق أصيبت ثلاث نساء بقصف عصابات النظام بالرشاشات الثقيلة لورشة عمال في الأراضي، شرق مدينة تفتناز بريف إدلب الشرقي، الخميس. وقال ناشطون أن فرق الإسعاف أخلت النساء المصابات إلى النقاط الطبية.

عنب بلدي/ نشرت هيئة “تحرير الشام”، توضيحاً باللغة التركية حول المقطع المصور الذي انتشر مؤخراً لمقاتلين تابعين لها يهددون عناصر الجيش التركي بالقتل. التوضيح نشرته شبكة “إباء” التابعة للهيئة، الخميس، وذكر أن الإدعاءات التي أطلقها المقاتلون باطلة دون التحقق منها، مؤكدة أن أفعالهم مرفوضة أخلاقياً ودينياً. وأكدت الهيئة أنها بدأت بالبحث عن الأشخاص الظاهرين في المقطع المصور والمجموعات التابعين لها، لتعرف دوافعهم وتحقق معهم. وفي مزيد التملق ذكرت أن الجيش التركي هو “شريك في حرب الثورة السورية ضد النظام وحلفائه”، وأنهم “حاربوا في خندق واحد مع عناصره، باذلين دماءهم دفاعاً عن الأراضي المحررة”. وختمت “تحرير الشام” بيانها بالقول إن هؤلاء الأشخاص هم استثناءات ويمثلون أنفسهم فقط لا غير، وسيحاسبون على فعلتهم، كما سيحاسب كل من يسيء للثورة وداعميها ويحاول تخريب صورتهم.

سمارت – إدلب/ أعلنت إدارة المعابر التابعة لـ”حكومة الإنقاذ” الذراع المدني ل”هيئة تحرير الشام” الخميس، افتتاح معبر أطمة – دير بلوط الواصل بين ريف حلب الشمالي ومحافظة إدلب شمالي سوريا، أمام حركة المدنيين. وقالت إدارة المعابر في بيان, إن المعبر سيفتح السبت والاثنين والأربعاء للدخول إلى محافظة إدلب، والأحد والثلاثاء والخميس للخروج باتجاه عفرين شمال حلب. ونوهت الإدارة أن معبر دارة عزة – الغزاوية سيبقى مفتوحاً أمام حركة السيارات التجارية فقط.

سمارت – الحسكة/ انفجرت الخميس، سيارة مفخخة في منطقة رأس العين (شمال مدينة الحسكة)، والتي يسيطر عليها الجيش الوطني المصنع تركيا. وقالت مصادر عسكرية, إن السيارة انفجرت قرب حاجز “أم الدبس” بقرية الأهراس جنوب مدينة رأس العين، دون معلومات إضافية عن الحادثة، مشيرة أن “الجيش الوطني” ضرب طوقا أمنيا بمحيط مكان التفجير. ومن جهتها، أشارت وسائل إعلام النظام إن عنصرين من “الجيش الوطني” قتلوا وجرحوا نتيجة تفجير سيارة مفخخة بمنزل يتحصنون به مع قوات تركية، دون أن تحدد أعداد القتلى والجرحى.

شام/ استهدف مجهولون بالرشاشات سيارة تابعة لعصابات النظام بريف درعا، ما أدى لمقتل وإصابة عددٍ منهم. وقال ناشطون أن مسلحين استهدفوا بالرشاشات الخفيفة سيارة عسكرية للعصابات على طريق “بصر الحرير-ازرع” بريف درعا الشرقي، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود بينهم حالات خطيرة. وأكد ناشطون أن عصابات النظام استنفرت في المنطقة ووسعت نطاق بحثها عن المسلحين، واقتحمت بقوة عسكرية بلدة مليحة العطش الواقعة بالقرب من الطريق المذكور، واعتقلت عدداً من المدنيين لم تعرف هويتهم بعد، ومن ثم خرجت قوات الأسد من البلدة على الفور. وفي السياق اغتال مجهولون الأربعاء عنصراً تابعاً للمخابرات الجوية على الطريق الواصل بين نافعة وعين ذكر بريف درعا الغربي. كما تعرض المدعو “سامر خليل السكران” التابع للفرقة الرابعة لمحاولة اغتيال على الطريق الواصل بين بلدة اليادودة ومدينة درعا، حيث أطلق مجهولون النار عليه مما أدى إلى إصابته بجروح أُسعف على أثرها إلى مشفى درعا.

تاس/ قالت روسيا إنها ستطرح موقفها حول المبادرة الأممية الأخيرة لإعلان وقف إطلاق النار في جميع مناطق النزاعات المسلحة في العالم بغية مكافحة فيروس كورونا، في غضون الأيام القليلة القادمة. وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين الخميس، بأن موقف موسكو بشأن المبادرة التي أعلنها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “ستتم صياغته في غضون الأيام القليلة المقبلة”. وأوضح المتحدث أن الاتصالات جارية حاليا على مستوى الخبراء بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لبحث اقتراح ماكرون لعقد قمة افتراضية للخماسية، مشيرا إلى أهمية تنسيق مواقف الدول الخمس بهذا الشأن. وكان بيسكوف قد أكد أمس أن الدبلوماسيين الروس يدرسون المبادرة قبل الانضمام إليها، وأن موسكو ستصدر بيانا خاصا بهذا الشأن عقب استكمال العمل والتنسيق مع الشركاء الدوليين.

الجزيرة/ احتجزت السلطات في بنغلاديش أكثر من ثلاثمئة لاجئ من مسلمي الروهينغا لدى عودتهم إلى سواحلها بعد فشل محاولتهم الوصول إلى ماليزيا بحرا، حيث توفي أكثر من عشرين مسافرا جوعا على السفينة التي ضلت طريقها في البحر لشهرين. وقال مسؤول في حرس السواحل في بنغلاديش الخميس، إن ما لا يقل عن 24 من الروهينغا لقوا حتفهم على متن سفينة تم إنقاذها أمس، وعلى متنها 382 شخصا. وأضاف أن الذين عثروا عليهم “كانوا في البحر لنحو شهرين وأنهكهم الجوع”، وقد تم اتخاذ “قرار نهائي” بإرسالهم إلى ميانمار المجاورة حيث يعانون الظلم والاضطهاد. وقالت مصادر إعلامية في ماليزيا إن البلاد أغلقت كل السواحل لمنع وصول فيروس كورونا، مما اضطر السفينة للعودة. وكان قرابة أربعمئة شخص، معظمهم من النساء والأطفال، ممن يعيشون سابقا في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش، قد بدؤوا مغامرة في خليج البنغال قبل أكثر من شهرين للوصول إلى ماليزيا، لكن سلطاتها المجرمة رفضت السماح للسفينة بدخول مياهها الإقليمية. وجرف التيار السفينة لأسابيع في المياه الدولية، حتى عادوا أدراجهم إلى جنوب منطقة كوكس بازار في جنوب شرقي بنغلاديش، حيث يوجد أكثر من مليون لاجئ في 34 مخيما للهاربين من الاضطهاد في ميانمار ذات الأغلبية البوذية.

Thursday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_16.pdf