Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/16م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/16م

 

العناوين:

• كماشة الدوريات المشتركة تتواصل على “إم 4”, وميليشيات النظام تقصف وتحشد, و “إم 5” شاهد عيان.
• عمالة الائتلاف الموالي للغرب تستثمر كيمياء الجريمة, وتستجدي النفاق الدولي حله السياسي.
• اليونان ترسل إلى لوكسمبورغ 12 طفلاً من اللاجئين.

التفاصيل:

شام/ أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، تسيير دورية روسية تركية مشتركة هي الرابعة على الطريق الدولي “إم 4” في محافظة إدلب، في حين انتشرت قوات من الجيش والشرطة التركية انتشرت بالقرب من بلدة النيرب أثناء تسيير الدورية. يأتي ذلك في وقت المرصد السوري لحقوق الإنسان قصفت قوات النظام بجبل الزاوية محيط بلدة البارة وقرية فليفل ومحاور بلدة حزارين في ريف إدلب، بينما قصفت الفصائل تجمعات قوات النظام في ريف إدلب, تزامنا مع وصول تعزيزات عسكرية كبيرة للفرقة الرابعة والفرقة 25 التابعتين لقوات النظام إلى معسكر جورين في ريف حماة. بينما استقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني، الأربعاء، تعزيزات عسكرية كبيرة إلى بلدة زيتان جنوب مدينة حلب.

qasioun-news/ أعادت “هيئة تحرير الشام” فتح معبري “دير بلوط” و”الغزاوية” في الشمال السوري، وذلك بعد أن أغلقتهما قبل أسبوعين بذريعة فيروس “كورونا”. وقالت مصادر “إنه تقرر إعادة فتح المعبرين اعتباراً من اليوم الخميس على أن يكون “دير بلوط” مخصصاً لعبور المدنيين و”الغزاوية” للسيارات التجارية.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ قتل مدني الأربعاء أثناء الاشتباكات في مدينة جرابلس، فيما أصيب 4 آخرين، جراء سقوط قذيفة هاون في سوق المدينة، نتيجة الاشتباكات بين عناصر الشرطة الموالية لتركيا وعائلة في مدينة جرابلس شمال شرق حلب. ووفقا للمصادر، فإن الاقتتال بسبب شجار بين شرطي مرور من عائلة مع شخص من عائلة أخرى، ليتطور إلى تدخل عشائري وفصائلي، فيما لا يزال التوتر مستمرا في المدينة. بموازاة اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة اندلعت بين مسلحين من عشيرة “الجيسات” من جهة، والشرطة الموالية لتركيا من جهة أُخرى.

qasioun-news/ قالت صحيفة هآرتس العبرية، الأربعاء، إن “طائرة مسيرة تابعة لكيان يهود استهدفت سيارة لحزب إيران اللبناني على الجانب السوري من الحدود السورية اللبنانية”. واستندت الصحيفة في معلوماتها على مصدرين أحدهما “قائد” في قوات النظام، وقالت هذه المصادر، إنه “لم تقع إصابات بينما فر الركاب قبل إصابة السيارة وتدميرها”، كما نقلت عن “التقارير اللبنانية” أن الركاب لم يصابوا بأذى، دون تحديد هويتهم. من جانبه، ذكر موقع “جنوبية” اللبناني أن الاستهداف تم بطائرة مسيرة بدون طيار لسيارة جيب شيروكي في منطقة الحيدري – جديدة يابوس.على الحدود اللبنانية السورية، دون وقوع إصابات، بدوره، نقل موقع “لبنان 24” عن “حسابات” على مواقع التواصل، أنّ العملية كانت تستهدف شخصاً يُدعى عماد كريمي وهو قيادي في “حزب إيران اللبناني”.

الأناضول/ على عادة من سبقها. دعت ممثلة الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، الأربعاء، لتحديد ومحاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في سوريا. جاء ذلك في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، ناقشت التقرير الأول الذي يدين نظام أسد بشن هجمات بأسلحة كيميائية. بينما وجّه أنس العبدة رئيس الائتلاف العلماني السوري الموالي للغرب، رسالة إلى 30 دولة وصفها بصديقة وشقيقة للشعب السوري، إضافة لمجلس الأمن والمبعوث الخاص لسوريا والاتحاد الأوروبي، بخصوص نقل مطالبه إلى مجلس الأمن بخصوص الوضع في سوريا, وضرورة فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة”. داعيا إلى مواصلة دعم جهود تحقيق حل سياسي من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 لعام (2015).

الأناضول/ أرسلت اليونان، 12 طفلاً من اللاجئين غير المصحوبين بذويهم، إلى لوكسمبورغ، وبحسب بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، فإن هذه الخطوة جاءت تجسيداً للمبادرة التي تم التوصل إليها الشهر الفائت، خلال زيارة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، إلى أثينا، والتي سيتم تنفيذها بالتنسيق مع الأمم المتحدة. وأوضح البيان أنه وفي إطار المبادرة المذكورة، تم إرسال 50 طفلا من اللاجئين غير المصحوبين بذويهم، إلى ألمانيا (دون تقديم مزيد من التفاصيل). وفي آذار/مارس الماضي، أطلقت المفوضية الأوروبية، مبادرة لتوزيع 1600 طفلٍ من غير المصحوبين بذويهم، ممن يقيمون كلاجئين في اليونان، إلى بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

فرات بوست/ كشفت شبكة “فرات بوست” المحلية، عن فرار مجموعة تابعة لجيش مغاوير الثورة بزعامة القيادي السابق “غانم الخضير” تضم نحو 25 عنصراً، قالت إن السبب تورطه بعمليات تهريب للمخدرات عبر منطقة 55 كم. وأوضحت الشبكة أن القيادي فر برفقة سيارات دفع رباعي والذخائر الخاصة بها من قاعدة التنف الواقعة تحت سيطرة التحالف الصليبي الدولي إلى مناطق سيطرة نظام أسد. وأكدت أن فرار الخضير جاء نتيجة التنسيق مع قيادات لدى ميليشيا حزب الله اللبناني وتورطه بعمليات تهريب للمخدرات عبر منطقة 55 كم الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي نحو الداخل الأردني.

الأناضول/ أعلنت السلطات الأمنية السعودية، الأربعاء، مقتل “أحد المطلوبين أمنيا” في تبادل لإطلاق النار بقرية “الخريبة” إحدى بلدات منطقة تبوك. يأتي ذلك بعد يومين من استشهاد عبد الرحيم الحويطي، الذي قُتل برصاص الأمن بعد رفض “تهجيره قسريا” من منزله. ولم تكشف الرواية الرسمية للسعودية عن سبب محاولة القبض على الحويطي، غير أن “الحويطي” ذاته قبل مقتله خرج في مقطع فيديو صوره بنفسه وتداوله نشطاء، الأحد الماضي، يتحدث عن أن السلطات تريد إخراجه وآخرين من أراضيهم بقرية “الخريبة”، وأنه يرفض “الترحيل والتهجير القسري”. وأوضح الحويطي، الذي توقع مقتله بالمقطع ذاته، أن قريته تقع “ضمن (أول مراحل) مشروع نيوم الذي أطلقه (ولي عهد النظام السعودي)، محمد بن سلمان”، قبل أن يتداول نشطاء بمنصات التواصل، في اليوم التالي وسم “استشهاد عبد الرحيم الحويطي”، ومقطع فيديو صاحب لإطلاق نار قالوا إنه كان استهداف له من جانب الأمن السعودي.

hizb-ut-tahrir.info/ وجه الناطق الرسمي لحـزب التحـرير في ولاية السودان إبراهيم عثمان دعوة الإعلاميين والسياسيين وغيرهم لحضور منتدى قضايا الأمة، والذي سيكون ظهر الخميس عبر الإنترنت وبلا جمهور للمرة الثانية خلال هذا الشهر، بسبب الظروف الصحية والإجراءات الاحترازية، وسيكون عنوان المنتدى: (عام على سقوط البشير، هل تحقق التغيير المنشود؟) يتحدث في المنتدى: الأستاذين/ عبد الله عبد الرحمن وحاتم جعفر – عضوا مجلس ولاية السودان لحزب التحرير.

الأناضول/ شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أهمية التزام جميع الأطراف المشاركة في اتفاق “أوبك+” الذي ينص على خفض إنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا. جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية في موسكو، الأربعاء. والأحد، أعلنت عدة دول نفطية في تحالف “أوبك+”، عن إتمام اتفاق خفض إنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يوميا، و300 ألف من نصيب شركات أمريكية.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_16.pdf