Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/15م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/15م

 

العناوين:

• مع تدفق أرتاله العسكرية.. جاويش الخارجية التركية: يدعو المجتمع الدولي لتحرك سريع لمواجهة الوضع في إدلب.
• بين نفقين مظلمين: حل أمريكي وما بعده: أين وصلت ثورة الشام وهل ما زالت تمتلك مقومات التغيير؟.
• مجلس النفاق الدولي يناقش في جلسة مغلقة الأربعاء، تقريرا يدين نظام أسد بشن هجمات أسلحة كيميائية.

التفاصيل:

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ دخل رتل عسكري تركي مساء الثلاثاء, من معبر كفرلوسين شمال إدلب، واتجه إلى ريف حلب الغربي، ويتألف الرتل من نحو 50 آلية تحتوي على كتل إسمنتية ومعدات لوجستية. وفي الأثناء, وخلال مشاركته في ندوة بالعاصمة الأمريكية واشنطن بعنوان “ماذا يجب فعله اليوم من أجل المستقبل”، نظمها “مجلس الأطلنطي” عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة ، دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى التحرك سريعا قبل فوات الأوان لمواجهة تفاقم الوضع في إدلب وأوضح تشاووش أوغلو، أن إيجاد حل للاشتباكات الدائرة في سوريا وليبيا ومناطق أخرى بالعالم، بات أكثر ضرورة وإلحاحا بعد ظهور فيروس كورونا.

الأناضول/ في خطوة سبقها النظام التركي إليها، تستعد روسيا لإرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا، للقتال في صفوف ميليشا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مقابل رواتب شهرية تصل إلى ألف دولار. وأفادت مصادر أن المقاتلين الذين سيتم إرسالهم إلى ليبيا ينتمون لما يسمى بـ”لواء النخبة”، أحد فصائل القنيطرة، التي دخلت في مصالحة مع النظام. وأوضحت المصادر أن الاتفاق تم مع قائد الفصيل، ويدعى أبو جعفر ممتنة، الذي كان ضمن صفوف “جيش ثوار سوريا”، أحد فصائل “الجيش السوري الحر”، قبل أن ينفصل عنه ويشكل فصيل مستقل باسم “لواء النخبة” بدعم من كيان يهود عام 2017. ولفتت إلى أن 300 عنصر من الفصيل وصلوا معسكر تابع لروسيا في محافظة حمص، حيث سيخضعون لتدريبات عسكرية لوقت قصير، قبل أن يتم إرسالهم إلى ليبيا.

الراية/ أكدت جريدة الراية في عددها الصادر الأربعاء: أن أمام الناس في ثورة الشام اليوم نفقان مظلمان: الأول نفق الحل السياسي الأمريكي. والثاني هو ما بعده, وتحت عنوان “أين وصلت ثورة الشام وهل ما زالت تمتلك مقومات التغيير؟”, بقلم: الأستاذ مصطفى سليمان أشار الكاتب: إلى أن ما بعد الحل السياسي تخرج فيه روسيا من سوريا بالإياب فقط، وعندها يستوي عند أمريكا الحسم العسكري من عدمه, وتكون الأمور مهيأة للانتقام ممن خرج على عميلها أسد, بعد أن تكون قد سحبت السلاح من الناس, وبعد أن تكون قد حولت المجاهدين إلى عناصر مصالحات. لافتا إلى: أن كلا النفقين خطير ولكن الأخطر هو الحل السياسي, لأنه يحمل في طياته بذور إنهاء فكرة إسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام. وشدد الكاتب على: إن أخطر ما تمر به الساحة اليوم هو الركون للنظام التركي الذي يسوقنا للحل السياسي الأمريكي, ويسعى لتنفيذه على الأرض من خلال الأدوات من حكومات وقادة وشرعيين وإعلاميين, لوضع الناس ضمن سجن الخريطة العسكرية التي ترسمها اتفاقية سوتشي, ليراها الناس خريطة سياسية يقبلون بها ويعتادون عليها لينسوا ما سواها. وخاصة بعد معركة النيرب التي سقطت بعد ذلك ليتم بث روح التثبيط والإرجاف واليأس المفضي للقبول بأسوأ الحلول. وخلص الكاتب إلى: أنه لا بدّ من ملاحظة أنهّ رغم كل هذا المكر بالمعوقات والأدوات التي يستخدمونها للإجهاز على الثورة وتطلّعها للتغيير, لم يكونوا ليقوموا به لولا أنّ الثورة بنظرهم ما زالت خطيرة وتقف على قدميها. فمقومات النصر والتغيير لا زالت متاحة وكبيرة، واليأس الذي قد يتصوره البعض عند الناس ليس يأساً حقيقياً، فالعامل البشري موجود وهو رغم كل المكر عليه إلا أنه لا يقبل بالعودة لحضن النظام بأي شكل، والعامل المادي موجود والنظام مهلهل ومُستنزف عسكرياً واقتصادياً وشعبياً.

الأناضول/ يناقش مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة، الأربعاء، التقرير الأول لفريق تحقيق تابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهو يدين نظام بشار الأسد بشن هجمات بأسلحة كيميائية. وقدم الفريق الدولي هذا التقرير إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي. وخلص التقرير إلى أن سلاح الجو التابع لنظام بشار الأسد نفذ هجمات بأسلحة كيميائية محظورة على بلدة اللطامنة في محافظة حماة (غرب)، في آذار/ مارس 2017.

وكالات/ علقت وزارة الأوقاف في حكومة النظام صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل، وأعلنت الوزارة عبر صفحتها في “فيس بوك، الثلاثاء استمرار تعليق صلاة وخطب الجمعة وصلوات الجماعة ودروس المساجد لغاية 2 من أيار المقبل. وكانت النسخة الأخرى من وزارة الأوقاف الأسدية والتي يمثلها ما يسمى المجلس الإسلامي السوري في إسطنبول زعمت بلسان عضو المجلس عبد الله العثمان، أن الفقهاء اتفقوا على ترك الجمعة والجماعات, باعتبار أن من مقاصد الشريعة حفظ النفس، وتجاهلت مقاصديته حفظ الدين. بدوره, أعلن وزير الأوقاف الأردني محمد الخلايلة، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، استمرار إغلاق المساجد وعدم إقامة صلاة التراويح في المساجد والالتزام بإقامتها في المنازل خلال شهر رمضان.

الأناضول/ قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن اقتصاد بلاده والشركات تتعرضان لضغوط شديدة بسبب فيروس كورونا. جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال اجتماع عقده مع مسؤولين روس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بشأن تأثير كورونا على الاقتصاد الروسي. وأوضح بوتين أن فيروس كورونا خلق “صدمة” للشركات في روسيا، مشيرا لضرورة عدم خلق صدمة مماثلة للحكومة. بدوره, قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن بلاده منفتحة للحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأكد في تصريحات صحفية أدلى بها في العاصمة موسكو، الثلاثاء، عبر شبكة الإنترنت، أن موسكو تنوي إحياء مساعي تحقيق الاستقرار الاستراتيجي مع واشنطن. وأشار لافروف إلى توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمرا تنفيذياً حول السماح للولايات المتحدة بالقيام بأنشطة التعدين في الفضاء، واستغلال موارد الفضاء الخارجي، مبيناً أن موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن في هذا المجال.

Wednesday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_15.pdf