Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/07م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 2020/04/07م

 

العناوين:

 

  • أرتال ونقاط تركية جديدة في ريف إدلب, واغتيال أحد شبيحة حزب البعث في حوران.
  • التحالف الصليبي يخلي موقعا جديدا في العراق, وتواصل صراع الأدوات في اليمن.
  • كورونا يواصل الانتشار, والقرصنة الأمريكية للمستلزمات الطبية تظهر الوجه الحقيقي للرأسمالية.

التفاصيل:

 

بلدي نيوز/ أنشأ الجيش التركي الثلاثاء، نقطة عسكرية جديدة في قرية بداما الصغرى التابعة لمدينة جسر الشغور (غرب مدينة إدلب). وقالت مصادر محلية, إن الجيش التركي أرسل قرابة 30 آلية عسكرية تضم دبابات ومصفحات، حيث استقر الجنود الأتراك في أبنية خالية واتخذوها نقطة عسكرية، مشيرين أن المقر في منطقة قرب الطريق الدولي “M4”. وصباح الثلاثاء دخل رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي يتألف من عشرات الآليات.

 

شام/ أطلق مجهولون النار على أمين شعبة حزب البعث في مدينة نوى بريف درعا المدعو “سلوان الجندي”، نقل على إثرها إلى مشفى المدينة وفارق الحياة على الفور. وقال ناشطون أن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على “الجندي” وأردوه قتيلا، وذلك أمام مبنى شعبة الحزب في مدينة نوى. وكان “الجندي” قد ظهر في عدد من الصور أثارت سخطا واسعا بين أهالي محافظة درعا عندما قام بتوزيع أكياس صغيرة من الرز والسكر على المواطنين في مدينة نوى، بطريقة مهينة ومذلة، وهو يظهر فيها بصورة المذل للمدنيين والمنتصر عليهم.

 

الدرر الشامية/ أفادت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، بأن قوات الكوماندوز باغتت مجموعة من ميليشيات “سوريا الديمقراطية” بعد محاولتهم التسلل إلى داخل منطقة “نبع السلام”. وأوضحت الوزارة في بيان مقتضب نشرته على موقع الرسمي، بأن وحدات “الكوماندوز” في الجيش التركي نجحت في تحييد 9 من عناصر ميليشيات “الوحدات”، أحدهم أطلق النار في منطقة نبع السلام.

 

بلدي نيوز/ تعرض رتل  للقوات الأمريكية، لهجوم هو الأول من نوعه منذ العام الماضي، جنوب الحسكة، خلال توجهه إلى دير الزور. وقال موقع الخابور، إن الرتل الأمريكي تعرض لهجوم من مجهولين يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم “الدولة” قرب قرية الوسعية التابعة لناحية مركدة جنوب محافظة الحسكة. ولفت الموقع إلى أن المهاجمين بدأوا بإطلاق النار من بنادق رشاشة نحو الرتل ثم استهدفوه بقذائف الهاون. وأشار المصدر, إلى أن مروحيات من التحالف وصلت إلى مكان الهجوم، وقامت بإجلاء عدد من الجنود من المكان دون معرفة مصيرهم.

 

بلدي نيوز/ قُتل أربعة عناصر من ميليشيا “لواء القدس الفلسطيني” بانفجار لغم أرضي بين ريفي الرقة ودير الزور. ونعت صفحة “لواء القدس” على موقع فيسبوك مقتل أربعة من عناصرها في انفجار لغم أرضي بآليتهم العسكرية أثناء تنقلهم بين مدينة الرصافة جنوب غرب الرقة ومنطقة الشولا غربي دير الزور, كما نسبت العملية إلى فلول تنظيم الدولة في البادية السورية.

 

سبوتنيك/ أصدرت قيادة العمليات المشتركة في العراق، الثلاثاء، بيانا أعلنت فيه تسليم مقر مستشاري قوات التحالف في بغداد إلى القوات العراقية. وقالت القيادة، في بيان نشرته قناة “السومرية نيوز”، إنه “بناء على نتائج الحوارات بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي، جرى استلام مقر مستشاري قوات التحالف الدولي (الفرنسيين) الذي كانوا يشغلونه في العاصمة بغداد”. وأضافت أن “ذلك جاء وفق التزام التحالف الدولي بإعادة المواقع التي كان يشغلها ضمن القواعد والمعسكرات العسكرية العراقية”. وكانت القوات العراقية قد استلمت، في وقت سابق، موقعا عسكريا آخر كانت تشغله قوات التحالف الدولي في محافظة نينوى، شمالي العراق.

 

الأناضول/ في إطار الصراع الأمريكي البريطاني على اليمن, احتجزت قوات يمنية مدعومة من الإمارات، الثلاثاء، تعزيزات عسكرية سعودية كانت في طريقها إلى قوات حكومة هادي بمحافظة البيضاء وسط اليمن. وأفاد مصدر عسكري حكومي، إن قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، اعترضت تعزيزات عسكرية سعودية في منطقة “العسكرية” بمديرية “يافع” التابعة لمحافظة لحج (جنوب) واحتجزتها. وأضاف المصدر، أن التعزيزات كانت في طريقها لدعم القوات الحكومية التي تخوض معارك عنيفة ضد الحوثيين بمحافظة البيضاء.

 

الجزيرة/ أسفر انتشار فيروس كورونا حتى الآن عن وفاة ما لا يقل عن 73,139 شخصا حول العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر الماضي في الصين. كما تم تشخيص أكثر من 1,310,930 إصابة في 191 دولة ومنطقة، وفق الأرقام الرسمية، منذ بدء تفشّي الوباء، غير أن هذا العدد لا يعكس إلا جزءا من الحصيلة الحقيقيّة لأن عددا كبيرا من الدول لا تجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات. في السياق وفي مزيد من كشف الوجه الحقيقي لزعيمة الرأسمالية العالمية, قالت صحيفة لوتان السويسرية إن العديد من الدول تتهم الولايات المتحدة بقرصنة شحنات (الكمامات) عن طريق المزايدات في الأسعار حينا والحد من التصدير أحيانا، وكأن كل شيء يصبح من المباح عندما يكون هناك نقص في الإمدادات. وأضافت الصحيفة إن الولايات المتحدة مستعدة لأي شيء، حتى ولو كان ذلك تحويل الطلبات في المطارات الصينية عن طريق شراء البضائع نقدا وبأسعار أعلى بأربعة أضعاف كما تتهمها دول مثل فرنسا وألمانيا وكندا.

 

الجزيرة/ أعلنت حركة طالبان أنها ستوقف مشاركتها في محادثات وصفتها بـ”العقيمة” مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل السجناء الذي شكل بندا أساسيا في اتفاق الحركة مع الولايات المتحدة. وألقى المتحدث السياسي باسم طالبان سهيل شاهين باللوم على إدارة الرئيس أشرف غني في تأخير عملية إطلاق سراح السجناء “تحت ذريعة أو أخرى”. وقال شاهين في تغريدة “لذلك لن يشارك فريقنا الفني في لقاءات عقيمة مع الأطراف ذات الصلة اعتبارا من غد”. ويجري الطرفان محادثات في العاصمة كابل منذ الأسبوع الماضي سعيا لوضع اللمسات النهائية على تبادل السجناء الذي كان يفترض أن يتم في 10 آذار/مارس الماضي.

 

 

 

tuesday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_07.pdf