Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/06م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/06م

 

العناوين:

  • النظام التركي يواصل نشر نقاطه غرب إدلب, ويواصل دورياته المشتركة مع الروس بريف حلب.
  • طيران مجهول يقصف ميليشيات إيران شرق دير الزور, وصواريخ مجهولة تستهدف شركة أمريكية بالعراق.
  • استغلالا لكورونا.. الحكام الرويبضات يحاولون خداع المسلمين بالكلمات المعسولة.. قيس سعيد نموذجا.

التفاصيل:

 

سمارت – إدلب/ أنشأ الجيش التركي الاثنين، نقطة عسكرية جديدة في قرية البرناص التابعة لمدينة جسر الشغور (غرب إدلب). وقالت مصادر محلية, إن الجيش التركي أرسل قرابة 30 آلية عسكرية تضم دبابات ومصفحات، حيث استقر الجنود الأتراك في أبنية خالية واتخذوها نقطة عسكرية. في سياق آخر قالت وزارة الدفاع التركية الاثنين، إنها ستحد من تحركات قواتها في سوريا بسبب مرض “كورونا”. وقالت الوزارة إن قواتها المنتشرة في سوريا لن تدخل مناطق العمليات أو تخرج منها إلا بإذن من قائد الجيش التركي، مضيفة أنه تم إرسال أطباء إلى النقاط التركية في سوريا لإجراء تدريبات تتصل بمرض “كورونا”. بدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية تسجيل خروقات لوقف إطلاق النار المزعوم في إدلب، بعد اشتباكات بين الفصائل وعصابات قوات النظام. وبحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية، الاثنين، فإن اللجنة التركية- الروسية المشتركة سجلت خمسة خروقات لوقف إطلاق النار، في حين سجلت تركيا خرقاً واحداً في محور ريف اللاذقية. ولم تحدد وزارة الدفاع الطرف المسؤول عن الخروقات، إلا أن ناشطين أفادوا أن عصابات النظام، قصفت بلدة آفس بريف إدلب الشرقي بعدة قذائف مدفعية، قبل أن تقوم بتمشيط الجبهات دون تقدم. كما شهد محور ريف إدلب الجنوبي اشتباكات استمرت قرابة الساعة، بين الفصائل وقوات النظام على محور قريتي الرويجة والجرادة. كما شهدت مدينة إدلب وريفها، صباح الاثنين، تحليقاً للطيران الروسي فوق المنطقة، دون تنفيذ أي عمليات قصف فيها.

 

عنب بلدي/ سيّرت كل من القوات الأمريكية ونظيرتيها الروسية والتركية، دوريات متزامنة في مناطق “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا. وقالت “شبكة الخابور”، الاثنين، إن القوات الأمريكية سيّرت دورية عسكرية في مدينة المالكية على الحدود السورية- التركية. وفي أثناء تسيير القوات الأمريكية دوريتها في ريف الحسكة، كانت القوات الروسية والتركية تسيّران دورية مشتركة في ريف حلب. وقال موقع “نورث برس” المحلي، إن دورية عسكرية روسية- تركية جالت في ريف مدينة عين العرب الغربي، مشيراً إلى أن الدورية تتزامن مع سريان حظر التجول في جميع مناطق “الإدارة الذاتية”. وكانت أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أنها تتابع عن كثب تنفيذ وقف إطلاق النار في إدلب، ضمن الاتفاق المتوصل إليه مع روسيا. وقال المسؤول بالوزارة، أولغاي دينيزير، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، إن “الدورية العسكرية المشتركة الثالثة بين تركيا وروسيا في شمال سوريا، سيتم إجراؤها عندما تسمح الظروف الجوية بذلك”. وأضاف أن “أنقرة تتابع عن كثب عبر التنسيق مع روسيا، تنفيذ وقف إطلاق النار والنقاط التي تم التفاهم حولها في إطار الاتفاق”.

 

بلدي نيوز/ قتل ثلاثة عناصر من ميليشيا “حــزب إيران” اللبناني، وأصيب آخرون بجروح خطرة، مساء الأحد، إثر انفجار مستودع ذخيرة تابع لهم في ريف حلب الغربي. وأفادت مصادر محلية، بأن انفجارا وقع في مستودع للذخيرة تابع للحزب في قرية “ميزناز” غرب حلب، دون معرفة سبب الانفجار.

 

نداء سوريا/ نفذت الأفرع الأمنية التابعة للنظام حملة مداهمة واعتقالات جديدة في الغوطة الشرقية بريف دمشق طالت عدداً من شبان المنطقة. وأكدت مصادر محلية أن دوريات تابعة لشعبة الأمن العسكري داهمت بلدة “النشابية” وأقامت 6 حواجز مؤقتة في الساحات الرئيسية والأماكن العامة. وذكرت شبكة “صوت العاصمة” أن الحملة بدأت صباحاً وقت خروج الأهالي إلى الأسواق والمحال التجارية عقب انتهاء فترة الحظر، مشيرة إلى أنها أسفرت عن اعتقال 14 شاباً.

 

جنين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقل جيش كيان يهود فجر الاثنين، ثلاثة شبان فلسطينيين عقب دهم منازلهم في جنين. وأفاد مكتب إعلام الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين؛ من بلدتي عرابة ويعبد الواقعتين جنوب غرب جنين. وأضاف أن القوات اعتقلت كذلك شاب عقب دهم منزله في حي “خروبة” بمدينة جنين.

 

بلدي نيوز/ قصف طيران مجهول، ليلة الاثنين، مواقع المليشيات الإيرانية في منطقة معيزيلة وبادية الصالحية وبادية الميادين شرق دير الزور. وأضافت الشبكة على صفحتها بموقع فيسبوك، أنه لم يعرف عدد القتلى والجرحى والخسائر نتيجة هذا الاستهداف، مشيرة إلى أن كافة مقرات المليشيات الإيرانية شهدت استنفارا وخاصة في أطراف مدينة الميادين والبوكمال. في المقابل سقطت صواريخ بالقرب من موقع متصل بشركات نفط أجنبية من بينها أمريكية في مدينة البصرة العراقية، الاثنين. وبحسب مصادر في الشرطة جنوب العراق، فإن الهجوم وقع في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، دون أن يسبب أضرارا أو خسائر بشرية. وأضافت أن الصواريخ، التي قالت الشرطة إنها ثلاثة من طراز “كاتيوشا”، أُطلقت في حوالي الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي، وأصابت منطقة البرجسية السكنية ومقرا للعمليات غربي البصرة.

 

د ب أ/ أظهرت بيانات منصة “وورلد ميترز”، الدولية المتخصصة في الإحصائيات، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم بلغ مليون و 274 ألف حالة حتى صباح الاثنين. كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 265 ألفا. وأشارت أيضا إلى أن عدد الوفيات اقترب من 70 ألفا. وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد حالات الإصابة، تليها إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والصين وإيران والمملكة المتحدة وتركيا وسويسرا. وتجاوزت أعداد الإصابات في الولايات المتحدة 336 ألف إصابة إلى جانب 9618 وفاة. وسجلت إسبانيا 131 ألف إصابة ونحو 12 ألف و600 وفاة. وسجلت إيطاليا 129 ألف إصابة ونحو 16 ألف وفاة. أما الصين، البؤرة الأولى للفيروس، فسجلت 81 ألفا و708 إصابة و3331 وفاة. في سياق آخر نشرت الرئاسة التونسية، مشاهد لمشاركة الرئيس قيس سعيد الأحد، في تجهيز الرئاسة طرودا غذائية، للمحتاجين، لمواجهة الظروف الصعبة جراء تفشي فيروس كورونا. وأظهرت لقطات حمل سعيد الطرود على كتفيه، وتسليمها للفرق الرئاسية، من أجل نقلها للمحتاجين، قبل أن يتوجه للأحياء السكنية بالضاحية الغربية للعاصمة تونس، للإشراف على توزيعها. وخلال إدلائه بكلمة قصيرة استشهد سعيد أثناء جمع ونقل المساعدات للعائلات المحتاجة، استشهد بحادثة وقعت في عهد عمر بن الخطاب، عندما قال عمر: احمل عليّ،  ..أتحمل عني أوزاري يوم القيامة؟”.. ليس غريبا على حكام المسلمين الرويبضات, أن يستغلوا وباء كورونا وفقر الناس, ليظهروا بطولاتهم الخلبية, ويخدعوا المسلمين بعبارات منمقة, متشبهين بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم, ولكن هذه التمثيليات لم تعد تنطل على المسلمين, فشتان بين خلفاء المسلمين الذين كانوا يطبقون الإسلام كاملا, ويخاطبون قادة الروم بقولهم: يا كلب الروم, شتان بين هؤلاء وبين حكام أقنان يطبقون نظام الكفر الوضعي, ويتمسكون بحدود رسمها أعدائنا لتقسيم المسلمين, ويعينهم الغرب نواطير لحماية مصالحه في بلادنا.

 

 

 

 

monday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_06.pdf