Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/05م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/05م

 

العناوين:

• عصابات النظام تقصف ريف إدلب, والنظام التركي يثبت نقاط جديدة غربها, والفعاليات تؤكد رفضها للاتفاقيات التآمرية.
• التحالف الصليبي يرسل إمداداته إلى قواته في دير الزور جوا, وتواصل الاغتيالات في حوران.
• كبار السن في أوروبا يفتك بهم الكورونا ويموتون في (دور الرعاية) التي أوجدتها ثقافتهم الرأسمالية اللاإنسانية.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ واصلت عصابات النظام قصفها المدفعي لبلدات وقرى جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، الأحد، في خرق واضح لوقف إطلاق النار المزعوم بين بوتين وأردوغان. ووفق ناشطين؛ فإن العصابات قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة بلدات الفطيرة، وسفوهن، والبارة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين. ولفت المصادر إلى أن المنطقة ذاتها شهدت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة بين الفصائل وعصابات النظام المتمركزة في مدينة كفرنبل المتاخمة لقرى جبل الزاوية جنوبي إدلب. في سياق آخر أصيب ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة عناصر من فرق الدفاع المدني نتيجة انفجارين متتاليين في قرية الكستن التابعة لجسر الشغور بريف إدلب الغربي. ولم تحدد أسباب الانفجار. في سياق آخر ثبتت القوات التركية الأحد، ثلاث نقاط تمركز جديدة لقواتها على الطريق الدولي “أم 4” بريف جسر الشغور. وقالت مصادر محلية، إن القوات التركية ثبتت نقطة لها في قرية فريكة، ونقطتين في قريتي الزعينة وبكسريا بريف جسر الشغور الشرقي والشمالي. في وقت تواصل فعاليات مدنية الاعتصام على الطريق الدولي في منطقة النيرب، رفضاَ للاتفاق وتسيير الدوريات الروسية في المناطق المحررة. في حين أصدر جمعٌ من أهالي ووجهاء ريف إدلب الغربي بيانا جمعَ عشرات التواقيع الخطية. وجاء في البيان: أنهم أولياء الدم والمتضررون من نتائج الاتفاقيات الدولية جميعها وليس من فتح طريق ولا تسيير دوريات فقط. كما أكد البيان: رفض الموقعين لكل الاتفاقيات التي لم تصن عرضا ولم تبق أرضا بل سلمت كل الأراضي التي حررت بدماء الشهداء لنظام القتل والإجرام. كما دعا البيان لوجوب رص الصفوف والتمسك بمبادئ ثورة الشام المتمثلة بإسقاط النظام واستعادة قرار الثورة وإنهاء التحكم بها من قبل الدول المتآمرة، وإقامة دولة ترضي الله ورسوله. واختتم البيان: بتجديد العهد مع الله للاستمرار بالثورة حتى تحقق أهدافها وثوابتها.

سمارت- درعا/ قتل عنصر من عصابات النظام ليلة الأحد، برصاص مجهولين في مدينة جاسم (شمال مدينة درعا). وقالت مصادر محلية، إن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على عنصر من فرع “أمن الدولة” في المدينة الملقب “محمد الحجي”، ما أدى لمقتله بعد إسعافه لمشفى مدينة الصنمين. وأضافت المصادر أن “الحجي” كان قياديا سابقا في فصيل “جيش الأبابيل” ثم تطوع في فرع “أمن الدولة” بعد اتفاق “تسوية” مع قوات النظام.

سمارت – الحكسة/ أصيب ستة أشخاص الأحد، بينهم أربعة أطفال نتيجة حريق نشب في مركز لإيواء النازحين بمدينة الحسكة, شمالي شرقي سوريا. وقال مصدر طبي، أن رجل وإمرأة وأربعة أطفال أصيبوا بجروح متفاوتة نتيجة حريق نشب في مركز لإيواء النازحين بحي غويران في المدينة، ليتم إسعافهم إلى مشفى المدينة. وأضاف المصدر أن الحريق اندلع في الطابق الأول بمدرسة “نعيم اللجي” التي تحولت إلى مركز لإيواء النازحين من منطقة رأس العين، مشيرا أن الحريق اندلع بسبب أسطوانة الغاز ثم انتشر ليصل لمخزون مادة المازوت.

سمارت – الرقة/ تظاهر العشرات الأحد، من مقاتلي “الجيش الوطني السوري” المصنع تركيا، للمطالبة بإعادتهم من محافظة الرقة إلى منازلهم بريف حلب. ونقلت وكالة سمارت عن مصدر عسكري، إن قرابة 60 مقاتلا من “الجيش الوطني” تظاهروا قرب دوار العلم وسط مدينة تل أبيض (شمال مدينة الرقة) للمطالبة بإعادتهم إلى منازلهم في مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” شمال مدينة حلب، وذلك بعد عدم حصولهم على إجازات منذ أربعة أشهر، نظرا لإغلاق المعابر بين المنطقتين كإجراء احترازي لمواجهة تفشي مرض “كورونا”.

بلدي نيوز/ أعلنت وزارة الدفاع التركية، قتل 7 عناصر من تنظيم الوحدات الكردية “ي ب ك” شمالي سوريا. وقالت الوزارة في بيان لها، الأحد، إن القوات الخاصة حيدت اثنين من عناصر الميليشيات، أطلقا النيران باتجاه منطقة عملية درع الفرات. كما لفتت إلى تحييد خمسة عناصر آخرين حاولوا التسلل إلى منطقة عملية “نبع السلام”.

عنب بلدي/ نفذت طائرات تابعة للتحالف الصليبي الدولي، عملية إنزال جوي لإمدادات لوجستية وعسكرية لقواعدها في ريف دير الزور الشرقي. ونشر موقع “نورث برس” المحلي، تسجيلاً مصوراً، يظهر قيام طائرة عسكرية بإفراغ حمولتها عبر إنزالات جوية بالقرب من قاعدة “حقل العمر” النفطي بريف دير الزور الشرقي. ولفت الموقع إلى أن العملية تمت في وقت متأخر من يوم السبت.

عربي21/ اعتقلت قوات كيان يهود, الأحد، محافظ مدينة القدس في بلدة “سلوان” جنوبي المدينة المحتلة، عقب مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته. يأتي ذلك بعد يومين من اعتقال قوات الاحتلال للوزير الفلسطيني لشؤون القدس فادي الهدمي. وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأحد، أحياء ومنازل في بلدة سلوان جنوب شرقي القدس المحتلة، واعتقلت شابين بعد مداهمة وتخريب منزلهما. وأقدمت شرطة الاحتلال على توقيف عدد من الشبان واحتجزتهم على أبواب مخفر شرطة شارع صلاح الدين في القدس المحتلة.

مكتب فلسطين/ تجاوز مجموع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم مليونا و213 آلاف حالة، توفي منها أكثر من 65,600، بينما تعافى أكثر من 252 ألف مصاب، وذلك وفقا لأحدث إحصاءات قدمتها الأحد جامعة جونز هوبكنز الأميركية التي تراقب انتشار الوباء. وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من حيث الإصابات، حيث سجلت فيها أكثر من 312 ألف إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الوفيات 8300 حالة. بينما تشهد دول أوروبا تفشيا واسعا للفايروس في دور (رعاية المسنين)، حيث كشف أحد المسؤولين الكبار في وزارة الصحة الفرنسية أن 884 شخصاً توفوا في دور الرعاية منذ بداية تفشي الوباء، في إسبانيا، حيث قدرت رئيسة إقليم مدريد عدد المتوفين في (دور الرعاية) في المنطقة بنحو 3 آلاف شخص خلال الشهر الماضي فقط، وكذلك الحال في إيطاليا والسويد وغيرها من الدول الأوروبية تشهد تفشيا واسعا للمرض في دور المسنين. بدوره أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أنه لا يستغرب من الثقافة الغربية ومن دولها, أن تترك هؤلاء المسنين الضعفاء يواجهون فايروس كورونا ويموتون في (دور الرعاية) دون رحمة أو إنسانية. ولفت التعليق إلى: أن ما يحدث في الدول الرأسمالية يجب أن يكون مدعاة للبشرية جمعاء لترى عظمة الإسلام وحسن رعايته، فالأب والأم جعل لهما الإسلام مكانة خاصة وكرمهما شباباً وشيباً وخصهم بأحكام شرعية تضمن لهم البقاء في بيوتهم وتضمن لهم النفقة بأحكام مفصلة، فإذا لم يوجد من تجب عليه النفقة أو كان غير قادر تكفلت بهم الدولة وحفظتهم وحفظت لهم سنهم ومكانتهم وكرامتهم ونظرت لهم نظرة إنسانية لا نظرة مادية!!. وختم التعليق مشددا: إن الواجب على أمة الإسلام وهي ترى مدى إجرام الدول الغربية وسوء ثقافتها العفنة, أن تنبذ ثقافتهم تحت أقدامها وأن تحمل ثقافة الإسلام حملاً كلياً مبدئياً وأن تعمل بكل قوة لإقامة دولة خلافة راشدة تطبق الإسلام في واقع الحياة وتحمله للبشرية لتنقذها مما هي فيه من بؤس وشقاء وسوء رعاية.

Sunday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_05.pdf