Take a fresh look at your lifestyle.

جانب من سياسة رسول الله – ح1 “صلح الحديبية “

 

\n

خرج النبي صلى الله عليه وسلم ومعه زوجه أم سلمة في ألف وأربعمائة مسلم، متجهين إلى مكة لأداء أول عمرة لهم بعد الهجرة، وحملوا معهم السلاح توقعا لشر قريش، فلما وصل إلى ذي الحليفة أَهَل مُحْرما هو ومن معه، وبعث النبي صلى الله عليه وسلم بُسر بن سفيان إلى مكة ليأتيه بأخبار قريش وردود أفعالهم. وحين وصل المسلمون إلى عسفان (مكان بين مكة والمدينة)، جاءهم بسر بأخبار استعدادات قريش لصد ومنع المسلمين من دخول مكة..

\n

فاستشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، فأشار أبو بكر رضي الله عنه بالتوجه إلى مكة لأداء العمرة والطواف بالبيت، وقال: (فمن صدنا عنه قاتلناه، فقال صلى الله عليه وسلم: امضوا على اسم الله) (البخاري).

\n

ومضى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه باتجاه مكة حتى إذا اقتربوا من الحديبية بركت ناقته، فقالوا: خلأت القصواء (امتنعت عن المشي)؟، فقال صلى الله عليه وسلم: (ما خلأت القصواء وما ذلك لها بِخُلق، ولكن حبسها حابس الفيل) ثم قال صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده، لا يسألونني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها) (البخاري)..

\n

فلما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم بالحديبية أرسل عثمان رضي الله عنه إلى قريش وقال له: أخبرهم أنا لم نأت لقتال، وإنما جئنا عُماراً، وادعهم إلى الإسلام، وأَمره أن يأتي رجالاً بمكة مؤمنين ونساء مؤمنات، فيبشرهم بالفتح، وأن الله عز وجل مظهر دينه بمكة..

\n

فانطلق عثمان فمر على قريش، فقالوا: إلى أين؟، فقال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعوكم إلى الله وإلى الإسلام، ويخبركم: أنه لم يأت لقتال، وإنما جئنا عماراً..

\n

ولكن قريشا احتبسته فتأخر في الرجوع إلى المسلمين، فخاف الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، وخاصة بعد أن شاع أنه قد قتل، فدعا إلى البيعة، فتبادر الصحابة إليه، وهو تحت الشجرة، فبايعوه على أن لا يفروا، وهذه هي بيعة الرضوان التي نزل فيها قول الله تعالى: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً) (الفتح:18).

\n

وأرسلت قريش عروة بن مسعود للتفاوض مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أرسلت سهيل بن عمرو لعقد الصلح، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم قال: قد سهل لكم أمركم، أراد القوم الصلح حين بعثوا هذا الرجل. فتكلم سهيل طويلاً ثم اتفقا على قواعد الصلح.

\n

وقد روى الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ يُمْلي شروط الصلح، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يكتب، فأملاه النبي صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الرحمن الرحيم، فقال سهيل: أما الرحمن فوالله لا ندري ما هو ولكن اكتب باسمك اللهم، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًّا فكتبها كذلك، ثم أملى صلى الله عليه وسلم: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله، فقال سهيل: لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت، ولا قاتلناك، ولكن اكتب محمد بن عبد الله، فوافق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: والله، إني لرسول الله وإن كذبتموني، اكتب محمد بن عبد الله).

\n

وأسفرت المفاوضات عن اتفاق سمِّيَ في التاريخ والسيرة صلحا، يقضي بأن تكون هناك هدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات، وأن يرجع المسلمون إلى المدينة هذا العام فلا يقضوا العمرة إلا العام القادم، وأن يرد محمد صلى الله عليه وسلم من يأتي إليه من قريش مسلما دون علم أهله، وألا ترد قريش من يأتيها مرتدا، وأن من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه، ومن أراد أن يدخل في عهد محمد صلى الله عليه وسلم من غير قريش دخل فيه..

\n

مما سبق في سرد ما جرى من أحداث قبل الصلح إلى أن تم الاتفاق بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش تبين لنا بعض من سياسة رجل الدولة الأول (رسول الله) والإداري الذي يهمه الحفاظ على أرواح المسلمين كما يهمه نشر الإسلام، فقبل الصلح وحين وصلت المسلمين إشاعة قتل عثمان تريث رسول الله ولم يسبق سيفه تفكيره … وأيضا عندما قدم إليه مندوب قريش ليعقدوا الصلح كان صاحب جدية ولم تشغله أمور لو وقف عندها لما خُلي بينه وبين القبائل والبلاد لنشر الإسلام طالما أنها لا تخالف الإسلام، فلم يمانع أن يُكتب اسمه بدل (رسول الله) كيف لا وهو في نظره يتطلع لما هو أبعد من هذا، يتطلع لشمس تشرق على البلاد بعد هذا الصلح، إذ إن الصلح بمثابة طاقة فرج اتسعت للمسلمين ليسيروا فيها ويستغلوها وبدل أن تكون قريش شغلهم الشاغل ها قد اصطلحوا على أمور ولم يبقَ أمامهم إلا أن ينطلقوا ناشرين للإسلام لما بعد قريش، فلو بقي الأمر مقتصر عليهم لما وصل لما وصل إليه الآن.

\n

ولا ننسى أنه بتوقيع قريش على الصلح كان هذا اعتراف منهم بأن رسول الله هو حاكم دولة وليست أي دولة، بل دولة أصبحت قريش بقدها وقديدها تحسب لها حساب، وهذا ما جعل باقي القبائل يحسبون لدولة الإسلام حساب.

\n

وبهذا يكون أصحاب رسول الله قد نجحوا في الاختبار وأنهم لا يخالفوا أمرا أمره الله ولو خالف أهواءهم وآراءهم، وبذلك أيضا يتبين جانب من سياسة رسول الله وكيف أنه كرئيس دولة يهمه نشر الإسلام وتثبيت الدولة وتركيزها.

\n

إلى هنا نصل وإياكم أحبتنا الكرام إلى نهاية الحلقة الأولى من سلسلة جانب من سياسة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى أن نلقاكم في حلقة جديدة نستودعكم الله … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

\n

 

\n