Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 2014-3-7


العناوين:


• أمريكا تنكر على روسيا غزوها للقرم وتبرر لنفسها غزو البلاد الأخرى
• ممثلو الكيان اليهودي يرفضون الضغوط الأمريكية ويشككون في تمثيل عباس لأهل فلسطين
• أحد كتاب آل سعود يعبر عن غضبهم على أمريكا وخوفهم من تداعيات الثورة السورية
• السيسي يقول أنه لا يملك حلولا لكل مشكلات مصر ولكنه يريد أن يكون رئيسا لها

 

التفاصيل:

أمريكا تنكر على روسيا غزوها للقرم وتبرر لنفسها غزو البلاد الأخرى:

في 2014/3/3 قال وزير خارجية أمريكا جون كيري أن “روسيا تتصرف بعقلية القرن التاسع عشر”. وقال وزير خارجية بريطانيا وليم هيغ ما يشبه ذلك: “لا يمكن أن تكون هذه طريقة للتصرف في الشؤون الدولية في القرن الحادي والعشرين”. وذلك استنكارا منهما لتصرف روسيا تجاه أوكرانيا ونشر قوات لها في شبه جزيرة القرم. والوزير البريطاني أراد أن يقول قولا يشبه قول الوزير الأمريكي ولكنه قاله بصيغة أخرى. مع العلم أن أمريكا ومعها بريطانيا قد تصرفتا مثل روسيا، بل أسوأ منها عندما غزتا العراق عام 2003، وكذلك غزتا أفغانستان مع دول الناتو الأخرى. أي أنهما تصرفتا بعقلية القرن التاسع عشر والتي تعني الغزو الاستعماري، وهو احتلال البلد مباشرة لفرض سيادة الدولة المستعمرة على البلاد الضعيفة ومن ثم العمل على نهب خيراتها ومص دماء شعوبها وتحطيمها حتى لا تنهض وتبقى تابعة لها أي للدول الاستعمارية. وقد أيدتا فرنسا في غزو شمال مالي وفي أفريقيا الوسطى. ولهذا فإن العقلية الاستعمارية لدى دول الغرب لم تتغير ولن تتغير ما دامت تعتنق المبدأ الرأسمالي.

ومن جانب آخر صرح وزير خارجية أمريكا جون كيري في 2014/2/27 منتقدا النزعة الاعتزالية الجديدة في الولايات المتحدة بسبب الميزانية الضخمة التي يتردد بعض أعضاء الكونغرس في المصادقة عليها قائلا: “إن هناك نزعة اعتزالية جديدة وأن بعض الأمريكيين لا يدركون الصلة بين دور الولايات المتحدة في الخارج والاقتصاد الأمريكي، بل وبوظائفهم والمصالح الأمريكية الأوسع”. أي يريد أن يقول كيري أن أعمال أمريكا في الخارج هي أعمال استعمارية حتى تنعش الاقتصاد الأمريكي وتوجد الوظائف للأمريكيين. وقال إن أمريكا بدأت تتصرف كدولة فقيرة بسبب أن البعض يريد تخفيض الميزانية حتى لا تتمكن من القيام بأعمال الاستعمار في الخارج، فقال: “إن تخفيض الإنفاق بناء على توصيات الجمهوريين في الكونغرس يمكن أن يقلص من نفوذ الولايات المتحدة”. أي أن أمريكا تعمل حسابات الميزانية حسب ما قد تربحه في الخارج عندما توجد لها نفوذا فتتمكن شركاتها من أخذ الامتيازات وتحصل على الاستثمار فتجني أرباحا طائلة وتحصل على مواد خام رخيصة وتوجد لها أسواقاً لتصريف بضائعها. ويلاحظ على أن البلد الذي لأمريكا فيه نفوذ قوي فإن شركاتها تحوز على امتيازات واستثمارات كثيرة.

——————

ممثلو الكيان اليهودي يرفضون الضغوط الأمريكية ويشككون في تمثيل عباس لأهل فلسطين:

في 2014/3/2 حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن “الولايات المتحدة قد لا تكون قادرة على حماية إسرائيل في حال فشل حل الدولتين مع الجانب الفلسطيني” ملوحا بأن “فشل المفاوضات سيعني مخاطرة إسرائيل بمواجهة عقوبات دولية”. وقال أوباما في تصريحات لوكالة بلومبرغ “إن نتنياهو لا يؤمن أن اتفاق سلام مع الفلسطينيين هو الشيء الصحيح الذي ينبغي لإسرائيل عمله. إذن هو بحاجة إلى توضيح نهج بديل”. وقال “إذا لم نر أي اتفاق سلام واستمر البناء الاستيطاني العدواني وقد رأينا بناء استيطانيا أكثر عدوانية خلال السنوات الماضية أكثر مما رأيناه في وقت طويل، وعندما يصل الفلسطينيون إلى الاعتقاد بأن إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ليس قائما فإن قدرتنا في إدارة تداعيات دولية ستكون محدودة”. فالرئيس الأمريكي يشير هنا إلى أن المسلمين في العالم سيعملون على تحرير فلسطين لأنه لم تقم دولة لأهلها ولم يعترفوا بكيان يهود. وأمريكا تتوهم أنها إذا طبقت مشروعها في إقامة دولتين في فلسطين سيجعل أهل فلسطين يرضون بكيان يهود وكذلك المسلمين ومن ثم يصبح هذا الكيان مشروعا. ولكن أمريكا لا تدرك أو لا تريد أن تدرك أن فلسطين مربوطة بعقيدة المسلمين ولن يرضوا باغتصاب يهود لفلسطين. وقال أوباما عن محمود عباس “أثبت أنه شخص ملتزم باللاعنف والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة وصادق في استعداده للاعتراف بإسرائيل وبحقها في الوجود”.

 

مع أن أمريكا تعلم أن عباس وسلطته لا تمثل أهل فلسطين، وهي تعمل بكل قوة لفرضها على أهل فلسطين وبجعل كيان يهود يقبل بقيام دولة فلسطينية ولكن اليهود ما زالوا متشككين في أن تكون هذه الدولة قادرة على حمايتهم، ولهذا يرفضون الضغوط الأمريكية فقال وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتز الذي يرافق نتنياهو إلى واشنطن للإذاعة اليهودية: “لم تعجبني كل التصريحات، لا أعتقد أن هناك أي سبب يدعو للضغط على إسرائيل”. وقال وزير الاقتصاد اليهودي: “على الرغم من العلاقة الجيدة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لا يجب أن نوافق على كل شيء تطرحه الولايات المتحدة فليس كل شيء تقدمه يكون الأفضل لنا، وهنا يبدأ واجب رئيس الحكومة”. وقال: “مع من سنوقع هذه الاتفاقية؟ مع أبو مازن؟ من يمثل بالضبط”. فاليهود يشككون في تمثيل عباس لأهل فلسطين، بل هم متأكدون من أن عباس لا يمثل أهل فلسطين، ويدركون أن الاتفاقية التي سيوقعونها معه لن يقبلها أهل فلسطين، ولهذا لن تدوم طويلا، ويريدون أن تبقى سلطة عباس كما هي اليوم تحت سلطتهم ويستخدمونها حسب سياستهم ضد أهل فلسطين وأن يكون لهم بعد استراتيجي لحماية أنفسهم يشمل الأغوار حتى يصل إلى الأردن.

—————-

أحد كتاب آل سعود يعبر عن غضبهم على أمريكا وخوفهم من تداعيات الثورة السورية:

في 2014/3/4 عبر عبد الرحمن الراشد الكاتب في جريدة الشرق الأوسط والمسؤول في قناة العربية وهي والجريدة وسيلتان من وسائل الإعلام التابعتين لسياسة آل سعود عبر هذا الكاتب عن غضب نظام آل سعود على سياسة الرئيس الأمريكي أوباما تجاه سوريا قائلا: “أنه كان واضحا في رفضه (أي رفض الرئيس الأمريكي) إرسال قوات عسكرية مفهوم ومبرر. الخطأ كان رفضه دعم المعارضة المعتدلة وتسليحها مثل هذه الخطوة ما كانت ستكلف الإدارة (الإدارة الأمريكية) حياة واحد من مواطنيها، والأرجح أن دول المنطقة مثل السعودية وقطر مستعدة لتمويلها كما حدث في حرب تحرير الكويت عام 1991، التي لم تكلف الرئيس جورج بوش دولارا واحدا. لو دعمت الحكومة الأمريكية المعارضة السورية آنذاك لكان بالإمكان سد الطريق على القاعدة والإرهابيين”. فالكاتب ينطق بلسان نظام آل سعود، فهم خائفون من تداعيات الحرب في سوريا من أن تنعكس على نظامهم، لأن الناس في الحجاز ونجد وفي المنطقة يرون تخاذل الحكام وعدم نصرتهم لأهل سوريا المسلمين وهم يذبحون من قبل نظام بشار أسد وبجانبه إيران وميليشياتها القادمة من لبنان والعراق ويطلبون من أمريكا أن تتدخل وتسلح الناس، وهم مستعدون أن يدفعوا الأموال حتى تتمكن أمريكا من تنفيذ مشروعها “الحل السلمي المعقول” على حد تعبيره، أي إقامة حكومة من عملاء أمريكا من النظام ومن الائتلاف. فيقول أن “امتناع الغرب عن تسليح السوريين تسبب في فراغ عسكري وعقائدي اجتذب الجماعات المتطرفة… بل في عامين نجح المتطرفون خلالهما في استنهاض المسلمين في كل مكان”. فخوف آل سعود ومن يواليهم وكافة حكام المنطقة من تحرك المسلمين كافة لإسقاط الأنظمة بسبب تخاذلها عن نصرة أهل سوريا، مما أوجد فراغا عسكريا وعقائديا علمانيا قامت الحركات الإسلامية بملئه، فكثير منها يقاتل عسكريا بشكل عقائدي، وقسم منها يكافح فكريا وسياسيا لإقامة نظام الإسلام المتمثل بدولة الخلافة. ولهذا فآل سعود وحكام قطر وباقي حكام دول الخليج والمنطقة مستعدون لتمويل الحروب الأمريكية من أجل المحافظة على عروشهم. ومثل ذلك ينبه بعض الحركات في سوريا التي تتجه نحو الأنظمة في الخليج أو في المنطقة ليحذر منها وليعلم أن هذه الأنظمة تمول الغرب لشن حروبه على المسلمين وأن هدفها هو الحيلولة دون تحرر سوريا من ربقة الاستعمار الغربي وعودتها كما كانت من قبل عقر دار الإسلام.

—————-


السيسي يقول أنه لا يملك حلولا لكل مشكلات مصر ولكنه يريد أن يكون رئيسا لها:

في 2014/3/4 قال قائد الانقلاب ووزير الدفاع في مصر عبد الفتاح السيسي أنه لا يملك عصا سحرية لحل كل مشكلات مصر، وقد ذكر هذا الكلام قبل شهرين تقريبا، وها هو اليوم يكرره، ليذكر الناس أنه عندما ينصب رئيسا للجمهورية لن يحل مشاكل مصر لا في سنة كفترة محمد مرسي ولا في أكثر من ذلك وستستمر أوضاع مصر كما هي، لأنه ليس لديه فكر يمكن أن يحل مشاكل مصر. ولذلك يعتبر حل مشاكل مصر يحتاج إلى عصا سحرية، أي هو محتاج إلى فكر صحيح وهذا غير متوفر لديه. وبذلك يعلن أن وضع مصر سيبقى على ما هو ولن يتغير، ولن يقدر أحد من أصحاب الفكر الديمقراطي والعلماني على معالجة هذا الوضع. والجدير بالذكر أنه قد مضى على حكم السيسي ثمانية أشهر منذ الانقلاب ولم تقدر حكومته برئاسة الببلاوي حل أية مشكلة، فغيرها ليضع محلب رئيسا لها وأبقى أكثر الوزراء فيها ولم يأت محلب بشيء جديد سوى قوله أن حكومته قتالية. أي أنها سوف تقوم بالقتال ضد الخصوم لصالح السيسي ولصالح النظام القديم، لأنه من رجال عهد حسني مبارك الساقط. مما يدل على مدى الإفلاس الذي يتمتع به القائمون على الحكم في مصر منذ إعلان الجمهورية ومن قبلها الملكية، ولا يتغير شيء سوى تغير الوجوه، والأوضاع والمشاكل والأزمات في مصر تبقى متفاقمة ولا حلول لها. وقد ثبت أن كل التنظيمات والقيادات الديمقراطية والعلمانية في عهدي الملكية والجمهورية لا تملك أية حلول، ومنها من شارك في الحكم ولم تأت بأي شيء جديد. ولم يبق لأهل مصر إلا الثورة على ذلك والعمل لإقامة نظام الخلافة وتطبيق الدستور الإسلامي وقد عرضه عليهم حزب التحرير الذي لديه قيادات سياسية عقائدية قادرة على حل كل مشاكل مصر بالفكر الإسلامي.