Take a fresh look at your lifestyle.

مقابلات مع اهالي المعتقلين من حزب التحرير في اوزبكستان المقابلة الثانية

“إلى متى يستمر هذا العذاب؟!”

سلسلة من المقابلات التي أجريت مع أهالي شباب حزب التحرير

الذين ما زالوا يعذبون في سجون أوزبكستان بأمر من الطاغية إسلام كريموف

– المقابلة الثانية –

 

ابنة أحد شباب حزب التحرير تحكي لنا قصة أبيها حكيم جان وأخيها وعمها فتقول :

ولد أبي (روزيبايف حكيم جان) في عام 1958 وبين عامي 1996 و 1997 بدأ العمل بنشاط قوي مع الحزب، نحن عائلة مكونة من خمسة أبناء، في السادس عشر من شباط عام 1999 حدثت تفجيرات طشقند وكان لا بد من إلصاق التفجيرات بحزب التحرير لذلك قامت عناصر وزارة الداخلية الأوزبكية باعتقال أبي بعد أسبوع من التفجيرات. وبعد ثلاثة أشهر من الاعتقال حكم عليه بالسجن لمدة اثنتي عشرة سنة، وتم نقله بعدها ضمن مجموعة إلى معتقل دون الإفصاح عن اسم المعتقل ومكانه. وبعد ستة أشهر من البحث تمكنّا من معرفة أنه في معتقل زنغيوتي في طشقند.

وفي شهر نيسان من العام الذي تلا اعتقاله أي عام 2000م تم نقله ضمن مجموعة إلى معتقل جاسليك. هناك كان يقف السجانون بصفّين عند مدخل المعتقل وفي أيديهم قضبان فولاذية قاموا بضرب المعتقلين عند دخولهم إلى المعتقل، بهذه الطريقة تم استقبال المعتقلين. لقد تم ضرب أبي ضربا مبرحا وعذب تعذيبا شديدا. لقد تم منع أبي من الصلاة وتم منعه إحدى المرات من أن يقبّل زائريه من أهلنا. وعندما ذهبت أسرتنا لزيارته في المرة التالية سألنا أبي عن سبب منعهم لنا زيارته في المرة الأولى فقال: لقد رأوني وأنا أصلي فضربوني “الفَلَقَة” حتى أغمي علي ومرضت مرضا شديدا، وقال إنهم يستهزؤون بنا هنا بصورة مقززة، فهم لا يعطوننا الطعام ويأخذون ملابسنا الخاصة ويبقوننا فقط في بدلة السجن.

مؤخرا خرج من هذا السجن شهيد اسمه مظفر وأبي كان شاهدا على قتله ومن أجل ذلك تم نقل أبي إلى معتقل جديد اسمه سجن تاش، وهناك أجبر أبي والقادمون معه على البقاء واقفين لمدة خمسة عشر يوما متواصلة. بعد أن علمنا بأن أبي تم نقله إلى سجن تاش ذهب جدي وجدتي لزيارته، وبعد سفر طويل من أجل لقائه تم منعهم من مقابلة أبي وبعد ذلك تم نقله وبسرعة إلى سجنه القديم جاسلك. وهناك تم تعذيبه عذابا شديدا إلى أن اقتلعوا كل أسنانه ومرض مرضا شديدا ولم يمنعهم مرضه من وضعه بغرفة العزل. حين نذهب لزيارته كنا نحضر معنا الأدوية ولكن السجانين لا يقبلون إدخال الدواء ويرجعونه معنا..

وعندما لم يبق من مدة المحكومية سوى شهرين ألصقوا له تهمة من أجل تمديد مدة المحكومية، وهذا ما تم، وبعدها نقل إلى سجن زارافشان. وعندها ذهبنا للقائه في زارافشان، وعندما وصلنا علمنا أن أبي تم وضعه في غرفة العزل في السجن، وأُخبرنا بأن من يدخل غرفة العزل فلا يمكن زيارته. ورغم مرضه الشديد لم يعالجوه ولم يقبلوا حتى أخذ الأدوية التي كنا قد أحضرناها معنا.

وفي ربيع عام 2006 قامت السلطات باتهام أخي عبد الحليم وعمي محمد جانوف بأنهما ينهجان نهج أبي وتم اعتقالهما، ثم رفعت ضدهم قضية ووُجّه إليهم اتهام بأنهم ينهجون نهج أبي. إلا أن أخي وعمي لم يعترفوا بأي شيء من هذا الاتهام الباطل، فقامت السلطات باستدعاء كل أقاربنا للاستجواب، وعند قدوم أقاربنا للاستجواب قامت السلطات بتهديد أخي أنه في حال عدم اعترافه فسيتم اتهام أخته. وعندها قام أخي وتحت هذا التهديد بتوقيع أوراق الاعتراف وحُكم ست سنوات ونصف. وبعد عشرة أيام تم نقله للسجن، وبعد بحث مضنٍ وجدناه في سجن توبوكسوي.

عندها ذهبنا لزيارته فتبين لنا أن أخي قد خرج للتو من غرفة العزل في السجن. لقد لاحظنا أن كل ظهره قد ازرقّ، وعندما سألناه عن سبب ازرقاق ظهره قال إنهم ضربوه كثيرا على ظهره لأنهم رأوه وهو يصلي، وإنهم يستهزؤون به بصورة مهينة، وأخبرنا أنهم حين يبدؤون بضربه فإنه يفقد الوعي بعد مرور دقيقتين من الضرب.

مؤخرا تم نقله لسجن مغطى اسمه بازار كربفول. في هذا السجن المغطى لا تقبل الأشياء التي يحضرها الأهالي للمساجين، كما أنه يتم الحصول على زيارة واحدة في العام وذلك بصعوبة بالغة، وعندها نزوره ونراه في حالته المزرية والمبكية حقا. لم يبق لأخي في السجن إلا عام واحد إلا أنه تم إلصاق تهمة له من أجل تمديد محكوميته لأربع سنوات أخريات، ثم نقل إلى سجن مدينة كرسي المعتقل رقم6151 وهناك تم إلقاؤه أيضا في غرفة العزل.

في هذه الأيام عندما نزور والدي وأخي وعمي، كل مرة يقولون لنا: يبدو أن هذا هو آخر لقاء لنا، هنا يستهزؤون بنا بصورة مهينة ويعذبوننا بطرق لا تطاق، إنهم يريدون تحطيمنا، نعتقد أننا لن نحتمل البقاء على قيد الحياة للقاء القادم.

أعده: عضو المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير والمتحدث عن المناطق الناطقة بالروسية