Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية ليوم الخميس 15-1-2009

    العناوين:

    اليونان تمنع شحن ذخائر حربية أميركية الى كيان يهود
    مصر والسعودية ترفضان قمة الدوحة حول غزة
    الصين تتفوق على ألمانيا لتصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم
    الجنرال بيترايوس يقر بانه لا يمكن نقل الاستراتيجيات التي نجحت في العراق وتطبيقها في افغانستان.
    العجز الأميركي في 3 أشهر اكبر من عجز عام بكامله في أمريكا

    التفاصيل:

    اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء الغاء عملية شحن ذخائر اميركية الى كيان يهود مخزنة في اليونان بسبب اعتراضات ابدتها اثينا بحسب متحدث باسم البنتاغون. وقال المتحدث غوف مورل في مؤتمر صحافي ان “الحكومة اليونانية تواجه صعوبات في السماح بشحن جزء من الشحنة من اراضيها ونحن نبحث عن حلول من اجل ايصال الشحنة الى اسر…” مضيفا انه “لم يتم بعد ايجاد اية حلول لذلك”. ولفت الى ان الولايات المتحدة تقوم بتخزين هذه الكميات من الذخائر منذ 20 عاما في اليونان وانه يجهل اسباب المعارضة اليونانية لشحنها لكيان يهود!

    اعلنت المملكة العربية السعودية ومصر الثلاثاء في ختام لقاء بين زعيمي البلدين عقد في الرياض الاتفاق على بحث الوضع في قطاع غزة خلال قمة الكويت العربية الاقتصادية المقررة في التاسع عشر من الشهر الحالي، في رفض غير مباشر للقمة الطارئة التي دعت اليها قطر الجمعة في الدوحة. واوردت وكالة الانباء السعودية بيانا صدر في اعقاب لقاء قمة بين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس حسني مبارك جاء فيه ان ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النيران والتنفيذ الفوري والكامل للمبادرة التي أطلقها الرئيس المصري. ومن الجدير ذكره أن تلك المبادرة تشتمل ضمنيا ً على ما يكفي لإنهاء المقاومة في غزة وتأمين كيان يهود وإعادة أبو مازن وعصابته للتحكم بغزة.

    احتل الاقتصاد الصيني المرتبة الثالثة عالميا بعد اعلان بكين الاربعاء ان النمو الاقتصادي الصيني في العام 2007 فاق المتوقع ما يجعل الصين تلقائيا في مرتبة قبل المانيا. واعادت الصين توقعاتها لتعلن زيادتها في العام 2007 الى 13% مقابل 11.9%، كما اعلن في وقت سابق الاربعاء المكتب الوطني للاحصاءات، مشيرا الى ان هذا الرقم نهائي. وانطلاقا من هذه المعطيات الجديدة، بلغت قيمة الاقتصاد الصيني في 2007 ما مجموعه 25700 مليار يوان، بحسب المكتب، اي نحو 3500 مليار دولار على اساس معدل الصرف السائد في نهاية 2007. واعلنت رين هيانفانغ المحللة لدى مؤسسة “غلوبال انسايت” “يدل ذلك على ان وتيرة الاقتصاد هذه السنة اقوى مما كنا نتصور”. وقالت نقلا عن تقديرات البنك الدولي “ان هذه الارقام تعني ان الصين تجاوزت المانيا”. واضافت “ان الاقتصاد الالماني وصل الى 3300 مليار دولار في 2007 في حين يمثل الاقتصاد الصيني اكثر من ذلك”. واستنادا الى معطيات البنك الدولي، فان الصين تحتل بالتالي المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة (13800 مليار دولار في 2007) واليابان (4400 مليار دولار في 2007 ايضا). واصبحت الصين الاقتصاد الرابع في العالم في 2005 ذلك ان نموها الاقتصادي سجل 10.4% وسمح لها انذاك بتجاوز فرنسا وبريطانيا وايطاليا.

    تأمل الولايات المتحدة في ان تنجح في افغانستان استراتيجية شبيهة بتلك التي اعتمدت لتحسين الاوضاع الامنية في العراق بما في ذلك زيادة عديد القوات، وهي على رأس اولويات الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما. لكن المسؤولين الاميركيين والافغان يقولون ان المهمة ستكون اكثر صعوبة في افغانستان التي تشهد انقسامات قبلية ويضعفها لجوء المقاتلين الى مواقع آمنة في باكستان المجاورة. وقال الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط واسيا الوسطى اخيرا لمجلة شؤون خارجية “لا يمكننا نقل الخطط والاساليب والاستراتيجيات التي نجحت في العراق وتطبيقها في افغانستان”. ويتوقع ان ينتشر هذه السنة ما بين 20 الى 30 الف جندي اميركي اضافي في افغانستان ما سيضاعف عدد الجنود الاميركيين على الارض البالغ عددهم 32 الفا حاليا مقارنة مع 146 الفا في العراق.

    بلغ عجز الموازنة الاميركية في الفصل الاول (اكتوبر/تشرين الاول – ديسمبر/كانون الاول) من السنة المالية 2008-2009 ما قيمته 485.2 مليار دولار، اي اكثر من العجز الاجمالي القياسي للسنة المالية السابقة باكملها، بحسب ارقام وزارة الخزانة التي نشرت الثلاثاء. وهكذا يرث الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الذي سيتسلم مهامه في العشرين من يناير/كانون الثاني الجاري، وضعا ماليا سيئا للغاية. لكنه تحدث عن نيته في ترك العجز يتوالى على المدى القصير بهدف النهوض بالاقتصاد. وبلغ العجز في ديسمبر/كانون الاول 83.6 مليار دولار في حين سجلت الموازنة في الشهر نفسه من 2007 فائضا بلغ 48.2 مليار دولار بينما كان المحللون يتوقعون فائضا من 33 مليار دولار. واعلنت وزارة الخزانة انها انفقت 247 مليار دولار في الفصل الاول من قيمة خطة انقاذ النظام المالي الذي كان الكونغرس سمح بانفاق 700 مليار دولار لهذا الهدف. والقسم الاكبر من الانفاق في اطار هذه الخطة سيحصل لاحقا ذلك ان وزارة الخزانة وزعت اكثر من نصفها حتى الان وطلب الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش الاثنين من الكونغرس ان يترك النصف الثاني بيد خلفه. وبين النفقات الاخرى الاستثنائية 66.5 مليار دولار انفقتها وزارة الخزانة في الفصل الاول لشراء اسهم واصول عقارية اصدرتها هيئات اعادة التمويل العقارية “فريدي ماك” و”فاني ماي” اللتان وضعتا تحت وصاية السلطات في سبتمبر/أيلول.