Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/29م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/29م

 

العناوين:

• قوات النظام تواصل خرق وقف إطلاق النار المزعوم, وتجدد قصفها على ريف إدلب.
• برا وجوا.. القوات الأمريكية تدفع بتعزيزات عسكرية ولوجستية إلى قواعدها في شمال شرق سوريا.
• ألم يأن للذين ظلموا أن يرفعوا عن مساجدنا الحصار؟ّ!.

التفاصيل:

متابعات/ تواصل قوات النظام خرقها لوقف إطلاق النار المزعوم، إذ قصفت بالمدفعية الثقيلة مساء الثلاثاء, بلدة آفس من مواقعها في سراقب بريف إدلب الشرقي, كما تعرضت كنصفرة والفطيرة بجبل الزاوية، لقصف صاروخي نفذته قوات النظام عصر الثلاثاء، فيما استقدمت القوات التركية بعد ظهر الثلاثاء رتلا عسكريا جديدا، حيث دخلت عشرات الآليات عبر معبر كفرلوسين الحدودي، واتجهت نحو المواقع والنقاط التركية في المنطقة.

متابعات/ استقدمت “هيئة تحرير الشام” تعزيزات عسكرية وجرافات إلى بلدة “معارة النعسان” في ريف حلب الغربي لإزالة السواتر الترابية التي أقامها الجيش التركي, الذي ركب الموجة, فحين حاولت الهيئة فتح المعبر لم يتدخل الأتراك, وأتت الشاحنات على نظر الأتراك وعادت, ولم يحرك الأتراك ساكنا, ولما منعها الناس وأعادوا الشاحنات حينها دخلت تركيا على الخط لتركب الموجة, وعلى المقلب الآخر يتحجج شرعيو هيئة تحرير الشام وقادتها, بأنّ فتح المعبر سيفيد المحرر بتصريف منتجاته، وأنّ ذلك سيحقق فائدة للمحرر أكثر من الفائدة للنظام. الناشط “مصطفى سليمان” قال فيما نشره مساء الثلاثاء على موقع تلغرام: ليعلم هؤلاء ابتداءً أنّ فتحَ المعابر هو إقرار بالمناطق التي تم احتلالها مؤخراً وتنفيذ عملي لسوتشي وللحل السياسي الأمريكي الذي يقضي على الثورة. والكل يعلم أن المعابر ستجلب أرباح لقادة الهيئة الذين بات المحرر يعرفهم. علاوة على أن فتح المعابر سينعش اقتصاد النظام وسيرفع أسعار المنتجات في المحرر، وتساءل الناشط “سليمان” قائلا: في أبجديات الثورات التعامل مع العدو خيانة، فكيف تستسيغون أن تتعاملوا مع النظام وكيف تدعمون اعتصام الكرامة بآلاف الدولارات وتجبرون عناصركم على اللباس المدني للمشاركة فيه بحجة منع الدوريات الروسية ثم تريدون فتح معبر معهم في آنٍ واحد؟ وختم سليمان: على سنن الأنظمة الطاغوتية ألغت حكومة الإنقاذ صلاة الجمعة بحجة كورونا، وها أنتم تحاولون فتح معبر مع النظام الذي ثبت وجود الفيروس في مناطقه. فهل أصبح كورونا فيروساً تقيّاً واختصاصه المساجد دون المعابر؟ أم أنّ الفيروس لا يقترب من معابركم حيث لا يجتمع وباءان في مكان واحد؟.

وكالات/ ارتفعت حصيلة التفجير الذي ضرب مدينة عفرين بريف حلب، إلى مقتل 55 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات، في “مجزرة مروعة”. توعّد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أن هجوم الثلاثاء في مدينة “عفرين”، لن يبقى دون ردّ. وذكر “صويلو” أن الهجوم نفذته ميليشيات الحماية الكردية، ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”: إن منظمة “PKK” مسؤولة عن “التفجير الدنيء” في عفرين. وانفجر صهريج وقود بين شارع دوار السياسية ودوار السرايا عند مدخل السوق الشعبي، الذي يشهد ازدحاماً قبل الإفطار بساعات.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ هبطت طائرات شحن أمريكية تحمل معدات عسكرية ولوجستية، في قاعدة قصرك بريف القامشلي وحقل العمر النفطي في ريف دير الزور. كما توجه رتل شاحنات للقوات الأمريكية مؤلف من 300 شاحنة تنقل مساعدات عسكرية وأسلحة وذخائر إلى قاعدة تل البيدر في ريف الحسكة.

وكالات/ بموازاة زيادة الضغط الأمريكي على جميع الأطراف في الداخل والجوار لإنضاج الحل السياسي الأمريكي, اعتبرت وكالة “بلومبيرغ” أن صبر الرئيس الروسي إزاء حليفه رئيس النظام الأسدي، آخذ في النفاذ. وأفادت الوكالة أن بوتين الذي تعاني بلاده من صدمتي انهيار أسعار النفط وتفشي وباء كورونا، بالإضافة إلى حرصه على إنهاء مغامرته العسكرية في سوريا، يصر على أن يظهر حليفه المزيد من المرونة في محادثات التسوية السياسية المستمرة منذ حوالي 10 أعوام، ولخصت الوكالة خلاصة الحل السياسي الأمريكي الرامية إلى تغيير طربوش بآخر، فيما نقلت عن ألكسندر شوميلين، وهو دبلوماسي روسي سابق يدير مركز أوروبا والشرق الأوسط الذي تموله الحكومة في موسكو قوله: “على الكرملين التخلص من الصداع السوري، إذ تتعلق المشكلة بشخص واحد وحاشيته”. من جهته, أكد السفير الروسي في دمشق، ألكسندر يفيموف، الثلاثاء، أن موسكو تعول على استئناف عملية الحل السياسي في سوريا بمجرد الانتهاء من مخاطر انتشار جائحة كورونا, التي أدت إلى عدم انعقاد الجلسة الدورية للجنة الدستورية, والتي كان مخططاً لانعقادها في نهاية شهر آذار الماضي. وشدد السفير الروسي على أن توافقات بوتين وأردوغان، ساعدت في منع تصاعد التوتر في محافظة إدلب. و”تبقى مشكلة إدلب شاخصة أمامنا وما زالت تتطلب الحل”.

الأناضول/ أعربت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى حلف “الناتو” كاي بيلي هاتشيسون، عن شكرها لتركيا لإرسالها مساعدات طبية لمكافحة فيروس كورونا. وأفادت هاتشيسون في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”، الثلاثاء، أن تضامن دول الناتو أظهر مدى قوة العلاقات في الحلف. في المقابل, وفي تكامل الخطاب الأمريكي استنكر السيناتور عن ولاية فيرجينا ريتشارد بلاك، الدور التركي بدعم ونقل الميليشيات الإرهابية إلى سيناء وليبيا. وخلال لقائه الإعلامي مايكل مورجان، ببرنامج “النبض الأمريكي” المذاع على شاشة “تلفزيون النظام المصري”، زعم بلاك أحد أبرز منظري فوبيا عودة الخلافة، زعم حبه للشعب التركي، رافعا سقف مزاعمه بأنه مستاء جداً مما أسماها تصرفات أردوغان الصبيانية وحلمه في إعادة الخلافة. وعلى قاعدة: دجّال يمدح نظيره, أدان السيناتور بلاك دور أردوغان الخبيث في إدلب ومحاولته للنيل من شرعية نظام أسد.

جريدة التحرير/ أكدت جريدة التحرير الصادرة في تونس: أن غلق المساجد ومنع صلاة الجمعة والجماعة, كان من أكثر القرارات جرأة على دين الله، وأضافت التحرير في افتتاحية عددها الأخير: لقد أدى نجاح الحكومة في ذلك إلى الانتقال إلى الشعيرة الثانية وهي الصيام، بموازاة جوقة إعلامية تدعي أن الصوم يضعف مناعة الإنسان ويجعله فريسة للوباء، وتزعم أن حفظ الأنفس مقدم على حفظ الدين. وبقلم د. الأسعد العجيلي رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير تونس, قالت افتتاحية التحرير: واهم من يتصور أن رئيس الحكومة قد أغلق المساجد خوفا على أهل تونس من العدوى وفتك الفيروس، في وقت لم تنقطع التجمعات أمام البريد والبنوك والأسواق وإلى وقت قريب أمام مراكز بيع الخمور، وخلصت الافتتاحية إلى القول: إن غلق بيوت الله ومنع المظهر الجماعي لأعظم شعيرة في الإسلام دون التفكير في الأساليب الممكنة التي توفق بين إقامة الجماعة والوقاية من العدوى يعتبر في دين الله ظلم عظيم ويستحق فاعله أن يصعق بقوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيم}.

Wednesday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_29.pdf