Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/28م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/28م

 

العناوين:

• تزامنا مع دورية روسية- تركية مشتركة.. تحرير الشام تواصل إصرارها على دعم النظام عبر معبر جديد.
• هجوم على دورية للجيش الوطني في جرابلس شرقي حلب, وشهداء وجرحى بمفخخة بمنطقة عفرين شمالها.
• أمريكا تستعد للإعتراف بضم كيان يهود للضفة الغربية, وجامعة الخونة العرب تستعد للشجب والتنديد.

التفاصيل:

شام/ تجمع العشرات من المحتجين على الطريق العام الواصل بين بلدة معارة النعسان بريف إدلب، ومناطق سيطرة النظام، لقطع الطريق الذي تنوي هيئة تحرير الشام فتح معبر تجاري عنده، وسط رفض شعبي كبير لهذا الإجراء. وقالت مصادر محلية, إن توتراً تشهده المنطقة بين القوات التركية التي أغلقت الطريق بسواتر ترابية عالية، وبين قوى أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام، تحاول إعادة فتح الطريق لفتح معبر تجاري مع النظام. وفي السياق، تجمهر العشرات من المدنيين في المنطقة، وقاموا بإشعار الإطارات على الطريق تعبيراً عن رفضهم لفتح أي معبر تجاري مع النظام، معبرين أن ذلك خيانة لدماء الشهداء ودعم واضح للنظام اقتصادياً على حساب المدنيين. واعتبر نشطاء وفعاليات ثورية، أن افتتاح الهيئة لأي معبر تجاري هو خيانة للثورة ولدماء الشهداء في المرتبة الأولى، والكسب على حساب عذابات المدنيين، علاوة عن دعم اقتصاد النظام الذي يعيش أصعب أوقات أزمته الاقتصادية. من جانبه وتحت عنوان “مجرد معبر تجاري مع دولة مجاورة, أم رقص على الدماء والأشلاء؟!”, أوضح الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا, في منشور على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك: لن أتحدث في حرمة فتح المعبر مع النظام المجرم شرعاً، ولا في خطورته سياسياً، ولا في جريمته الواضحة وخلل ميزانه اقتصادياً.. بل سأشير إشارة عابرة فقط إلى سقوطه أخلاقياً، وقلة حياء ومروءة ونخوة من يفكر بارتكاب ذلك الفعل الشنيع، فإن من لا يردعه رادعٌ فقد يردعه رادع آخر. ففي أعرافنا المحلية إذا اقتتل رجلان أو عائلتان، وغُلب أحدهما أو انكسر مرحلياً أمام الآخر، بأن سقط له قتيل مثلاً أو جريح، ترى الطرف المنكسر يقطع فوراً جميع العلاقات مع الطرف الآخر. فلا سلام ولا كلام، ولا بيع ولا شراء، ولا أخذ ولا عطاء… ويصبح شغله الشاغل كيفية رد الصاع صاعين، ليعيد اعتباره، ويحفظ ماء وجهه أمام الناس. وختم عبد الحميد بالقول: أعتذر عن قطع المقال عند هذا الحد، فالحديث عمن له نخوة ومروءة وحياء، وكان صاحب أنفة وكرامة وماء وجه، ومن يحاولون فتح المعبر غير معنيين بالأمر.

شام/ سيرت القوات العسكرية التركية والروسية الثلاثاء، دورية مشتركة هي السادسة على الطريق الدولي “إم 4” في محافظة إدلب، بمشاركة قوات برية وجوية من الطرفين. وقبل أسبوع، كانت سيرت القوات الروسية والتركية دورية أخرى مختصرة على الطريق الدولي “أم 4” بين منطقة سراقب الخاضعة لسيطرة النظام، وبلدة النيرب على بعد 2 كم غرب المدينة، قبل أن تعود القوات لمواقعها.

سمارت – حلب/ قتل عنصر من قوى الأمن التابعة للجيش الوطني المصنع تركيا وجرح ثلاثة آخرون الثلاثاء، بإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة جرابلس (شمال شرق مدينة حلب). وقال قائد شرطة جرابلس، إن شخصين مجهولين يستقلان دراجة نارية، أطلقا النار على دورية شرطة تضم أربعة عناصر بالقرب من الفرن الآلي في جرابلس، ما أدى لمقتل أحدهم وإصابة الثلاثة الآخرين بجروح متوسطة، نقلوا على إثرها لمشفى المدينة. وأوضح المصدر, أن تعزيزات من قوى الأمن وصلت لمكان الحادثة لمؤازرة عناصر الدورية، لافتا أن مطلقي النار لاذا بالفرار، دون توفر أي معلومات عن هويتهما. في سياق آخر سقط 4 شهداء وعشرات الجرحى إثر انفجار سيارة مفخخة وسط بلدة راجو في مدينة عفرين شمالي حلب, في حين استهدفت طائرة مسيرة تركية الثلاثاء، مقرا عسكريا لقوات “الأسايش” التابعة لـ”لإدارة الذاتية” الكردية في مدينة عين العرب “كوباني” (شمال شرق مدينة حلب). ما أدى إلى إصابة عنصرين إصابات حرجة، نقلا على إثرها إلى مشفى “كوباني”، إضافة إلى أضرار مادية نتيجة الضربة الجوية.

قدس الإخبارية/ أعلنت مصادر عبرية عن إصابة شاب فلسطيني بجروح بعد إطلاق النار عليه, عقب تنفيذه عملية طعن في “كفار سابا” بالداخل الفلسطيني المحتل. وأعلنت المصادر, عن إصابة مستوطنة بجروح متوسطة في عملية الطعن. وذكرت القناة الـ13 العبرية أن منفذ العملية من سكان مدينة طولكرم في الضفة المحتلة، ويبلغ من العمر 19 عاماً. وأضافت أنه تم نقل الشاب للعلاج عقب إصابته بجروح “خطيرة”، بعدما أطلق مستوطن النار عليه بشكل مباشر. في حين قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية إن شرطة الاحتلال أعلنت رسمياً بأن دوافع العملية “فدائية”، ويجري الآن فحص كيفية وصول الشاب المنفذ للمنطقة.

عربي21/ أعلنت الولايات المتحدة الاثنين، استعدادها للاعتراف بضم كيان يهود لأجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين: “كما أوضحنا دوما، نحن على استعداد للاعتراف بالإجراءات (الإسرائيلية) الرامية لبسط السيادة وتطبيق القانون (الإسرائيلي) على مناطق من الضفة الغربية، تعتبرها الرؤية جزءا من دولة (إسرائيل)”، في إشارة منها إلى “صفقة القرن”. وأشارت المتحدثة الأمريكية إلى أن اعتراف واشنطن بهذا الضم، سيتم في سياق موافقة حكومة الاحتلال على التفاوض مع الفلسطينيين، على أساس الخطوط التي حددتها رؤية الرئيس دونالد ترامب. وفي سياق متصل، أعلنت جامعة الأنظمة العربية الاثنين، أن وزراء الخارجية العرب، سيعقدون اجتماعا طارئا عبر الإنترنت الخميس، لبحث سبل مواجهة خطط كيان يهود، لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.. ومن المؤكد أن القمة ستنتهي بشيء من الشجب والاستنكار, دون أي إجراءات حقيقية, لأن الأنظمة العربية الخائنة ومن ضمنها سلطة عباس, هي الحامي الأول لكيان يهود, ولن يكنس الكيان المحتل إلا دولة حقيقية, تحرك جيوش الأمة لتقتلع هذا الكيان من الأرض المباركة, وهذه هي دولة الخلافة القادمة قريبا بإذن الله.

الأناضول/ أحرق محتجون غاضبون مقرات عدد من المصارف في مدينة طرابلس اللبنانية، الثلاثاء، عقب وفاة متظاهر متأثرا بإصابته في اشتباكات مع الجيش، خلال تظاهرات منددة بالأزمة المعيشية. وبحسب مصادر محلية، توجه عشرات ممن شاركوا في تشييع المتظاهر إلى شارع بالمدينة، وأضرموا النار في مقرات عدد من المصارف الموجودة فيه. ووفق المصدر نفسه، أطلق الجيش قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ‏بعد إشعال النار في عدد من المصارف، فيما لم يتسن بعد تحديد حجم الخسائر الناجمة عن ذلك. من جانبه، أكد الجيش اللبناني فتح تحقيق في حادثة وفاة المحتج، مجددا تأكيده احترام حق التعبير السلمي.

tuesday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_28.pdf