Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/28م

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/28م

 

العناوين:

• إصرار هيئة تحرير الشام فتح معابر مع النظام, رغم رفض شعبي يستغله التركي لتلميع صورته.
• في مسرحية هزلية جديدة.. حفتر رئيساً لليبيا والخارجية الأمريكية ترفض وترحب بنفس الوقت.
• الإمارات تسعى لعرقلة اتفاق السعودية مع الحوثي, في ظل الصراع الأنجلو أمريكي على اليمن.

التفاصيل:

eldorar.com/ عثرت ميليشيا لواء القدس الفلسطيني التي تقاتل بجانب مليشيات أسد، على جثث عناصر تابعة لها وهي مقطوعة الرأس شرقي محافظة دير الزور. وأوضحت صفحة دير الزور 24 اليوم الثلاثاء، أنه عثر على جثتين لعنصرين من ميليشيا لواء القدس في بادية الميادين شرقي دير الزور، دون أن تشير إلى الجهة التي قتلتهما. فيما ذكرت مصادر محلية، أن كمينًا نفذه عناصر تابعين لتنظيم الدولة في البادية؛ أسفر عن مقتل أربعة عناصر للميليشيا المذكورة وليس اثنين. وتصاعدت مؤخرًا خسائر ميليشيا لواء القدس التي تعمل إلى جانب ميليشيات إيران في مناطق مختلفة شرق دير الزور؛ سواء خطفًا أو قتلًا. الجدير بالذكر أن الأيام الماضية، شهدت اختطاف مجموعتين تابعتين لميليشيا القدس الفلسطيني على يد مجهولين، يرجح أنهم يتبعون لتنظيم الدولة.

shaam.org/ تواصل هيئة تحرير الشام عبر أذرعها المتنوعة العمل على افتتاح معبر تجاري مع عصابات القتل والتدمير، رغم كل الأصوات الرافضة شعبياً لأي تعاون مع نظام الإجرام، إلا أن قائد الهيئة والدائرة المحيطة به، تصر على افتتاح المعبر وتسوق مسوغات لذلك. وتعمل الماكينة الإعلامية للهيئة عبر مواقع التواصل، على محاولة إقناع النشطاء والفعاليات الثورية بأن فتح المعابر ضرورة للشمال المحرر، وأن الأسعار ستنخفض بمجرد فتح المعابر، كما تسوق لذلك مبررات لتحقيق هدفها في الربح والكسب المالي على حساب آلاف المدنيين. وتواجه الهيئة حالة رفض شعبية وإعلامية كبيرة لافتتاح أي معبر تجاري مع النظام، ليس تخوفاً من انتقال وباء كورونا للشمال المحرر عبر النظام فحسب، بل لأن أي افتتاح معبر مع النظام يعتبر خيانة لدماء الشهداء. من جهته استغل الجيش التركي الرفض الشعبي لفتح المعابر فتحرّك وبدأت نقاطه المتمركزة بالقرب من قرية شلخ بوضع حاجز ترابي ورفع سواتر لقطع الطريق بين معارة النعسان وميزناز، فيما نقل ناشطون موالون لتركيا أن الجيش التركي سيمنع افتتاح معبر بالمنطقة. يذكر أن فصائل المحرر حالياً وعلى رأسها الهيئة لا تتحرك حركة دون أوامر التركي، وأن فتح المعابر مع النظام هي فكرة شيطانية تركية، وتأتي في سياق ترويض الثوار الأحرار قبل الوصول للمشهد الأخير الذي يريده كل أعداء الثورة.

 

arabic.rt/ بحث سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي، والشبيح الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون هاتفياً الوضع في سوريا، ومدى تنفيذ وقف إطلاق النار في منطقة إدلب. وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية عقب المكالمة، أن الحديث تمحور حول الوضع في سوريا حيث ركز الطرفان على المسار السياسي، وذلك قبل مناقشة الملف السوري في مجلس الأمن الدولي. وعبر الجانبان عن ارتياحهما لصمود وقف إطلاق النار في منطقة إدلب لوقف التصعيد، بفضل تنفيذ البروتوكول الإضافي الموقع بين روسيا وتركيا في الـ5 من مارس الماضي.. تشعر روسيا والأمم المتحدة والغرب برمته هذه الأيام بالارتياح ويعبرون عنه في كل مقابلة ولقاء، وما كان لهم ذلك قبل فترة، فكان الكل يشعر بالقلق على مصير النظام عميل الكفر العالمي، أما في ظل التدخل التركي وسيطرته على قرار فصائل الثورة عبر الدعم والارتباط, فقد بدأنا نرى انشراح وارتياح أعداء الإسلام في كل العالم، ولكن ذلك لن يطول بإذن الله.

Zaitunagency/ كشف مسؤول كبير في كيان يهود الاثنين، خطة كيانه للتعامل مع الوجود الإيراني في سوريا خلال الأشهر القادمة، موضحاً هدف الضربات الجوية المكثفة لكيانه على المواقع الإيرانية في سوريا. وقال وزير الأمن (الإسرائيلي) نفتالي بينيت خلال مقابلة إذاعية مع راديو جيش الكيان أن الهدف من القصف على مواقع في سوريا، هو إخراج إيران عسكرياً من سوريا قبل نهاية العام 2020. وأضاف بينيت أن كيانهم لن يسمح أن يتعرض سكانه للقصف، بينما يعيش قادة إيران حياة هادئة في طهران، ووصف هجمات كيانه في سوريا بأنها معركة من اتجاه واحد، يستهدف فيها كيان يهود أذرع إيران في المنطقة.. بعد أن أنهى الإيرانيون مهمتهم في الحفاظ على عميل أمريكا في دمشق، ها هو كيان يهود يستعد لأداء دوره هو الآخر في إخراج هذه المليشيات، الكل يتحرك وفق الإرادة الأمريكية التي صنعت لكل دولة تدخلت في سوريا ذريعة يمكنها أن تخرجها بها لاحقاً عن رضا واختيار أو بالقوة.

reuters.com/ قال خليفة حفتر الاثنين، إنه يقبل بتفويض الشعب لحكم البلاد، وبنفس طريقة السيسي شريكه في العمالة لأمريكا وفي مسرحية هزلية جديدة، أضاف حفتر نعلن أن القيادة العامة تستجيب لإرادة الشعب رغم العبء الثقيل والالتزامات العديدة وحجم المسؤولية وسنكون خاضعين لرغبة “الشعب”. من جهته قال محمد علي عبد الله المستشار بحكومة الوفاق الوطني في بيان إن حفتر كشف للعالم مرة أخرى عن نواياه السلطوية، وأنه لم يعد يحاول إخفاء ازدرائه للحل السياسي والديمقراطية في ليبيا على حد وصف البيان. وكان حفتر قد دعا الشعب الليبي في 23 نيسان/ أبريل الجاري، لإسقاط الاتفاق السياسي، وتفويض المؤسسة التي يرونها مناسبة لقيادة البلاد، ليخرج بعض أنصاره في المدن التي يسيطر عليها لدعوته لإدارة البلاد. وفيما تجاهلته حكومة الوفاق الليبية، قابله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية، خاصة أنه جاء بعد سلسلة هزائم تلقتها مليشياته غربي البلاد. من جانبها وبالخبث الصليبي المعهود رفضت الولايات المتحدة الاثنين، إعلان خليفة حفتر تنصيب نفسه حاكماً لليبيا، وإسقاط الاتفاق السياسي. جاء ذلك في بيان للسفارة الأمريكية في طرابلس، بعد ساعات من إعلان حفتر تنصيب نفسه على رأس قيادة البلاد، وأفادت السفارة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن أسفها، لما وصفته باقتراح حفتر. لكن السفارة رحبت بأي فرصة لإشراك حفتر وجميع الأطراف، في حوار جاد حول كيفية حلحلة الأزمة وإحراز تقدّم في البلاد. إن هذا ما تريده أمريكا فعلياً من هذه الحركات الصبيانية المكشوفة التي يقوم بها عميلها حفتر في ليبيا، أمريكا تريد أن تضمه مع باقي الأطراف بحجة تخفيف تكاليف الحرب، وبسبب انتشار وباء كورونا، الذي أصبح ذريعة لكل دسيسة ومؤامرة.

متابعات/ أكد المفكر السياسي أحمد الخطواني أن الهدف الرئيسي وراء إعلان الحكم الذاتي من قبل المجلس الانتقالي جنوب اليمن، هو عرقلة توقيع اتفاق بين السعودية والحوثيين، التي جرى بينهم عدة لقاءات ومفاوضات في الفترة الأخيرة من أجل تقاسم الكعكة اليمنية. وأضاف الخطواني في فيديو بثه موقع نداءات مقدسية: أن الإمارات وجهت هذه الضربة للسعودية في هذا التوقيت بالذات من أجل تعطيل هذا الاتفاق، معتبراً أن وجود الإمارات في اليمن ليس لمساعدة السعودية، بل من أجل تعطيل المشروع الأمريكي الذي تقوم به السعودية في اليمن. وأوضح الخطواني: أن هدف الإمارات من هذا الإعلان أيضاً هو توسيع سيطرتها على مناطق أرخبيل سوقطرة، والسيطرة على ولايات جديدة في جنوب اليمن، ومن أجل زعزعة سيطرة حكومة عبد ربه منصور هادي التي تأتمر بأوامر السعودية، وأيضاً من أجل إسقاط اتفاق الرياض نفسه، الذي يكبل الإمارات والتابعين لها. واعتبر الخطواني: أن موقف السعودية من إعلان المجلس الانتقالي حكماً ذاتياً جنوب اليمن، كان عبارة عن مطالبات ومناشدات للأطراف المتنازعة بالعودة لاتفاق الرياض، دون أي فاعلية حقيقية لعدم وجود قوة لها في مقابل فاعلية الإمارات السياسية في الجنوب. وخلص الخطواني إلى: أن فشل السعودية على كافة المستويات العسكرية والسياسية وحتى على مستوى العلاقات مع أهل اليمن خصوصاً بالجنوب، جعل من الامارات تستغل الأوضاع والظروف وتقوم بضربتها التي تشبه الانقلاب، في ظل الصراع الأنجلو أمريكي، الذي تمثل السعودية والحوثيين أدوات أمريكا به، بينما تمثل دولة الإمارات وعملاؤها في المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك رجال بريطانيا في الجنوب.

afp.com/ أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين احتمال طلب تعويضات من الصين بمليارات الدولارات عن ضرر فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي. وأعلن ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي المخصص لوباء كورونا نحن مستاؤون من الصين، مضيفاً أنه كان من الممكن ردع المرض من المصدر، وما كان تفشى في العالم أجمع. وتابع ترامب يوجد عدة وسائل لمحاسبتها، نجري تحقيقات جدية جداً بهذه المسألة. وبعد هذا التصريح، سألت صحافية ترامب عن مقال في مجلة “بيلد” الألمانية يطلب من بكين دفع 165 مليار دولار كتعويض إلى ألمانيا. وأجاب ترامب نتحدث عن مبلغ أكبر بكثير، مضيفاً لم نحدد بعد المبلغ النهائي، لكنه سيكون كبيراً. ولفت إلى أن الضرر لم يلحق فقط بالولايات المتحدة بل بالعالم أجمع. ومنذ أسابيع يتهم ترامب بكين بالتأخر بإبلاغ العالم عن مدى انتشار الوباء والكذب بشأن العدد الحقيقي للوفيات على أراضيها.

tuesday-akhbaar-syria2.docx-2020_04_28.pdf