Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/28م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/28م

 

العناوين:

• القوات الأمريكية تعيد انتشارها بأرياف الرقة والحسكة, وتحليق مكثف لطيرانها المروحي في سماء دير الزور.
• لبنان يشهد احتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية, وجرحى باشتباكات بين محتجين والجيش في طرابلس.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ شرعت “هيئة تحرير شام” الاثنين, بفتح معبر مع نظام أسد بين بلدتي “معارة النعسان” و”ميزناز” غرب حلب، إلا أن قطع الطريق من قِبَل المدنيين حال دون مرور الشاحنات. وبعد دورها وعموم المنظومة الفصائلية في سيطرة النظام على طريق “دمشق – حلب” الدولي M5، تصر “الهيئة” على فتح معبر تجاري مع النظام بشتى الوسائل بالرغم من الرفض الشعبي والتحذيرات من العواقب. ففي 15 من الشهر الجاري أصدرت “الهيئة” بيانا قالت فيه إنها تعتزم فتح معبر تجاري في مدينة شراقب مع النظام، ثم قررت إعادة افتتاح معبر تجاري مع نظام أسد من جهة مدينة الأتارب والفوج 46، بيد أن نشطاء وسكان المنطقة منعوا “الهيئة” من فتح المعبر، حتى رأت ضالتها في منطقة “ميزناز – معرة النعسان”، وفي هذا السياق, أكد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سوريا, الأستاذ أحمد عبد الوهاب: أن فتح معابر تجارية مع نظام القتل والتدمير هو إعلان ضمني عن انتهاء الثورة, عند من يعمل على فتحها أو يقبل بهذا الفعل، وهو تخل عن إسقاط النظام. والذي يعتبر من أهم أهداف الثورة. أما عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير/ولاية سوريا ناصر شيخ عبد الحي فقد اعتبر: أن فتح معابر تجارية مع نظام الإجرام جريمة كبرى وخيانة عظمى، والسكوت عنها إثم عظيم. لأنها تنكّرٌ لدماء الثورة ونسفٌ لتضحيات شهدائها، وإنعاشٌ لنظام الكفر والقهر والجور، وتخلٍّ عن أهم أهداف الثورة بإسقاط النظام. وتحت عنوان: تناغمٌ واضح في تقاسم الأدوار مع تركيا بعدما شرعنت للنظام M5, وفيما كتبه في حسابه على موقع تلغرام, قال عبد الحي: تريد هيئة تحرير الشام فتح معابر تجارية تحت ذرائع اقتصادية مصلحية في استغباء للناس الرافضين لكل إجرام من شأنه إنعاش النظام وتثبيت أركانه والتضييق على ما تبقى من المحرر، ليخضع لخيانة الحل السياسي الأمريكي الذي تسعى تركيا لفرضه بالتعاون مع من رضي أن يأتمر بأمرها ممن توسدوا الأمر فضاعوا وأضاعوا. وتوجه عبد الحي إلى عناصر هيئة تحرير الشام بالقول: اليوم أنتم على المحك بحق, إما أن تأخذوا على أيدي قادتكم وتنحازوا لأحكام دينكم ومطالب أهلكم وأمتكم، أو تبقوا أعواناً لمن يريد فتح المعابر على حساب الدماء والأشلاء وتضحيات الشهداء.

Jesrpress/ أفاد ناشطون في دير الزور، بسماع أصوات هدير طائرات حوامة، ليل الاثنين، على امتداد ريفي دير الزور الغربي والشمالي، وتحدث شاهد عيان عن مرور سرب يتكون من عدد كبير من الحوامات في ريف دير الزور الغربي”. بينما وصل خبراء عسكريون من قوات التحالف الدولي إلى ريف الرقة الغربي، الاثنين، قادمين من محافظة الحسكة، وكشف عن وصول 12 خبيراً وضابطاً عسكرياً من التحالف الدولي إلى مدينة الطبقة. بهدف الاطلاع على بعض المناطق بقرى الجزرة وحاوي الهوى، ومحيط مدينة الطبقة، لإعادة تموضع القوّات الأمريكية التي تعمل على إعادة الانتشار بأرياف الرقة، وتوسيع نقاطها بريف الحسكة. في وقت استقدمت قوات التحالف الصليبي الدولي، الاثنين، تعزيزات عسكرية إلى ريف الحسكة. وقالت مصادر محلية إن رتلا يضم سبعين شاحنة تحمل معدات عسكرية وصلت إلى قاعدة “تل بيدر” في ريف الحسكة الشمالي الغربي، قادمة من معبر “سيمالكا” الحدودي مع إقليم كردستان العراق. وسيرت قوات التحالف دورية منفردة على الحدود السورية التركية شمالي محافظة الحسكة للمرة الأولى منذ إعلان انسحابها المزعوم من المنطقة. بدورهما, سير الجيش التركي والشرطة الروسية الاثنين دورية عسكرية مشتركة في ريف مدينة “عين العرب” بريف حلب وذلك في إطار اتفاق “سوتشي” الذي توصلت إليه موسكو وأنقرة العام الماضي. وذكرت مصادر محلية أن العربات الروسية والتركية انطلقت من قرية “آشمة” وجابت القرى والبلدات الواقعة في ريف “عين العرب” الغربي. بالتزامن مع تحليق لمروحيتين روسيتين في أجواء المنطقة على علو منخفض.

الأناضول/ أشارت قناة “كان” العبرية إلى أن الغارة التي شهدتها دمشق، فجر الاثنين، استهدفت أسلحة متطورة نقلتها إيران إلى نظام أسد مؤخراً. وهي رابع غارة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، حيث استهدفت 3 منها مواقع للإيرانيين، فيما استهدفت واحدة مواقع حزبها اللبناني. في ذات الصدد. نقل موقع صوت العاصمة المحلي, إن الدفاعات الجوية لم تشارك في التصدي باستثناء مطار المزة العسكري، الذي شارك بصاروخين اثنين، انفجرا في السماء قبل بلوغهما الأهداف الجوية، وقال مصدر أمني أن استخبارات النظام عملت على سحب بقايا الصواريخ قبيل السماح للأهالي بالخروج من منازلهم وتصوير ما جرى، تجنباً للفضيحة.

الأناضول/ أصيب ما لا يقل عن 10 أشخاص بجروح، مساء الاثنين، خلال اشتباكات بين محتجين وعناصر من الجيش اللبناني، في مدينة طرابلس. واندلعت الاحتجاجات مجددا في لبنان ليلة الاثنين، في مختلف المناطق، وأدت لمناوشات مع القوى الأمنية التي حاولت إعادة فتح طرقات قطعها المحتجون بأجسادهم وبالإطارات المشتعلة. وانتشرت المظاهرات في كل أنحاء البلاد احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية، بعدما اقترب سعر الدولار الأمريكي من 4 آلاف ليرة لبنانية، في السوق السوداء، مقارنة بسعر صرفه الرسمي البالغ 1500 ليرة. وفاقم العزل الصحي الذي فرضته الحكومة منذ أكثر من شهر لوقف تفشي فيروس كورونا، من صعوبة الأوضاع الاقتصادية المعقدة أصلا، فيما تقاذف السياسيون والمسؤولون الحكوميون اتهامات التورط بالفساد الذي أوقع البلد الصغير تحت عبء ديون تتجاوز 100 مليار دولار وحجمها ضعفي حجم الناتج الإجمالي القومي.

الأناضول/ أعلن الرئيس التركي أردوغان، في كلمة متلفزة الاثنين، أن بلاده سترسل الثلاثاء مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة. وأضاف أردوغان “سنرسل مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة عبر طائرة نقل عسكرية تركية، وتتضمن المساعدات كمامات ومواد طبية ومواد معقمة”.

Gazaalan/ بذريعة الظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد, أصدر رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي, قراراً يُعلن من خلاله حالة الطوارئ في جميع أنحاء مصر لمدة ثلاثة أشهر قادمة, وتبدأ من صباح اليوم الثلاثاء. وتقول المادة الثانية في القرار بأن على القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم من أجل مواجهة الخطر الذي يواجه الدولة من (الإرهاب), وكذلك حماية الممتلكات العامة والخاصة, ومواجهة فيروس كورونا .

tuesday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_28.pdf