Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/27م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/27م

 

العناوين:

• بعد ان أدخلت أرتالها وحمت نقاطها: براغماتية “هيئة تحرير الشام” تدير الخدّ الأيسر لأجندة القوات التركية.
• الاحتلال الروسي يحيط ببلدة تل تمر شمالي الحسكة, والأمريكي يعيد تأهيل قاعدتين عسكريتين شمالي سوريا.
• أبرز منظري فوبيا عودة الخلافة: يثني على منع فرعون مصر الإطاحة بأنظمة الجوار في ليبيا وسوريا.

التفاصيل:

سمارت/ قتل ثلاثة عناصر من “هيئة تحرير الشام” وجرح مثلهم، الأحد، بقصف طائرة مسّيرة تركية لأحد مواقعها قرب قرية النيرب شرق مدينة إدلب. وسبق هذا التطور اشتباك بين القوات التركية والمعتصمين الرافضين لتسيير الدوريات الروسية, والذين تداهن وتتكسب وتتاجر بهم “هيئة تحرير الشام” على طريق حلب – اللاذقية الـ”M4″، وذلك أثناء محاولة الجيش التركي إزالة السواتر التي وضعها المعتصمون وفض الاعتصام. ويعني تسيير الدوريات الروسية التركية المشتركة تثبيت الخريطة الحالية والاستغناء عن المناطق التي أسقطت.. وفي مرحلة أخرى إنهاء العمل المُسلح. من جهتها, علقت هيئة تحرير الشام، الأحد، بلسان مسؤول مكتب العلاقات الإعلامية في الهيئة، نافيا استهداف الجيش التركي إحدى نقاطها عبر طائرة مسيرة، وكذلك أنباء عقد اجتماع بين الهيئة وبين الأتراك في المسطومة، بدوره, علق قائد فصيل “جيش العزة” الرائد “جميل الصالح” في تغريدة على “تويتر” قائلا: “كل الخلافات يمكن أن تحل بالنقاش والحوار”.

وكالة ستيب الإخبارية/ انتشر, الأحد, عشرات من قوات الاحتلال الروسي في شمال بلدة تل تمر التابعة لريف الحسكة، وعمدت إلى إنشاء نقطة عسكرية جديدة لها في محيط البلدة بريف الحسكة, وذلك على نقاط خطوط التماس مع مناطق سيطرة فصائل نبع السلام, المدعومة تركياً, بدورها بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة تأهيل قواعد عسكرية كانت قد تركتها منذ إعلان الرئيس ترامب انسحابا مزعوما من سوريا العام الماضي. ودون تفاصيل, كشف إعلام ميلشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا: أن القوات الأمريكية في إطار التحالف الصليبي الدولي, بدأت بإعادة تأهيل قاعدتي الجزرة غرب الرقة، وخراب عشق الواقعة بين حلب والرقة، في المقابل, اندلعت اشتباكات بين فصيل أحرار الشرقية والفرقة 20 على خلفية استهداف الأخيرة سيارة إطعام غربي مدينة رأس العين. بينما بدأ نحو 500 عنصر من فصيلي “أحرار الشرقية” و”جيش الشرقية” التابعين للجيش الوطني السوري بالاستعداد للتوجه إلى تركيا بغية التوجه لاحقا للقتال في ليبيا. في حين يستمر الهلال الأحمر التركي بتوزيع مسكنات نظام أردوغان من خلال طرود غذائية رمضانية في “رأس العين وتل أبيض”.

الأناضول/ تظاهر عشرات اللبنانيين، في مناطق متفرقة من البلاد، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية بسبب ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة وغلاء المواد الغذائية. ولامست قيمة الليرة اللبنانية عتبة 4 آلاف مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء، مقارنة بسعر الصرف الرسمي 1500 ليرة. واحتشد عشرات المحتجين في ساحة النور في طرابلس (شمال لبنان) تنديداً بتردي الأوضاع المعيشيّة. وعمد محتجون إلى قطع الطريق السريع في منطقة الزلقا (شرق بيروت) بالإطارات المشتعلة، كما نفذ آخرون ذات الإجراء على طريق الجنوب السريع وتحديداً في منطقة السعديات، مندّدين بالأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار. ويشهد لبنان، منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، احتجاجات شعبية ترفع مطالب سياسية واقتصادية.

الأناضول/ بذريعة مواجهة التحديات الاقتصادية لفيروس كورونا. أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، الأحد، بدء حكومته مباحثات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج تمويل جديد، والعام الماضي، أنهت مصر برنامج تمويل بقيمة 12 مليار دولار مع الصندوق الاستعماري، وعقب شحن معدات طبية مصرية إلى الولايات المتحدة لمواجهة وباء كورونا, أعرب ريتشارد بلاك, السيناتور الأمريكي عن ولاية فيرجينيا, وأحد أبرز منظري فوبيا عودة الخلافة على منهاج النبوة, أعرب عن امتنانه للدور الذي يقوم به رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه أحد أهم وأقوى رؤساء العالم في الوقت الراهن. جاء ذلك على هامش استضافته في برنامج “النبض الأمريكي” وأشاد بلاك بدور مصر في دحر (الإرهاب) في المنطقة، ما أدى إلى استقرار كبير في منطقه الشرق الأوسط. وأثنى بلاك على موقف النظام المصري الثابت تجاه ما أسماها الحكومات الشرعية وتعضيد تماسك دول الجوار وعدم الإطاحة بأنظمتها كما هو الحال تجاه ليبيا وسوريا. وفي هذا الصدد, وفي مقالة نشرتها إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, تساءل الناشط السياسي جمال علي من مصر: كيف يقدِّر فرعون مصر الموقف الآن في ظل الجائحة التي أعجزت أسياده في البيت الأبيض؟ وقد غاب عن إدراك فرعون أن انشقاق البحر معجزة عليه وليست له، والسيسي يرى جائحة كورونا كأنها فرصة له لا عليه؛ أليس هو الخطأ الاستراتيجي القاتل نفسه الذي وقع فيه فرعون المُغرَق؟ وأضاف الناشط: حين يملي الله للظلمة، فإن كل ما يتمنونه يدركونه، حتى إذا أخذهم لم يفلتهم، فها هي الجُمع، تُمنع وتجرّم, والمساجد تغلق! فيُسلسل المؤمنون في بيوتهم وتطلق شياطين الإنس لتزييف الوعي بكل طاقاتها، وخلص الناشط إلى القول: سيانٌ أن تكون عاقبة إملاء الله لطاغية مصر، في الدنيا أم في الآخرة، فذلك ﻻ يغير من حقيقة أن الإسلام يحتم على أهل الكنانة ألا يكونوا مثل سدنة معبد وجنود وقوم فرعون، وأن يسعوا بأقصى طاقة وسرعة إلى إسلامهم العظيم ودولتهم الراشدة.

البوابة نيوز/ نشرت وزارة الكهنوت في النظام السعودي, الأحد, تغريدة عبر حسابها الرسمي على “تويتر” قالت خلالها: أنه ‏لا صحة لما يتداول عن تحديد تاريخ معين لأداء الجمع والجماعات في الجوامع والمساجد، ولا يزال العمل بقرار التعليق سارياً. ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الوزارة سابقاً”.

الأناضول/ نفت الحكومة السودانية، الأحد، معلومات، بشأن بيعها ميناء “بورتسودان” على البحر الأحمر. وزعم بيان الحكومة أنها “لا تقرر في مثل هذا الشأن الاستراتيجي إلا بالرجوع للشعب السوداني وأصحاب المصلحة المباشرة”. وتداولت مواقع إعلامية محلية، مؤخرا، معلومات عن بيع نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ميناء “بورتسودان”، للإمارات. فيما لم يصدر تعليق من أبو ظبي بهذا الخصوص.

RT/ أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن هناك مؤشرات على أن حالة من الرعب تسود عاصمة كوريا الشمالية، وسط شائعات عن وفاة زعيم البلاد كيم جونغ أون. وذكرت الصحيفة الأحد، أن الاختفاء الغامض لزعيم كوريا الشمالية عن الأضواء في الآونة الأخيرة أحدث صدى في مختلف أنحاء العالم، وتابعت الصحيفة نقلا عما وصفتها بمصادر موثوقة: “أن مروحيات تحلق على ارتفاع منخفض فوق بيونغ يانغ، وتم تعطل حركة القطارات داخل كوريا الشمالية وعبر الحدود مع الصين”. في المقابل, أكد تشونغ إن مون، مستشار الرئيس الكوري للسياسة الخارجية، في حديث مع قناة :”فوكس نيوز” الأمريكية، أن الزعيم كيم يونغ أون على قيد الحياة وهو في وضع جيد.

monday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_27.pdf