Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/26م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/26م

 

العناوين:

• عصابات النظام تواصل قصفها على ريف إدلب, ومناوشات بين تحرير الشام والسيد التركي في النيرب.
• تواصل الاغتيالات بحق أزلام النظام في حوران, والإفراج عن مختطف من درعا في السويداء.
• كيان يهود يستعد لضم ثلث الضفة الغربية, والسلطة العميلة تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية!.

التفاصيل:

بلدي نيوز – إدلب/ واصلت عصابات النظام قصفها المدفعي على قرى وبلدات جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، الأحد. وقال ناشطون، إن العصابات قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة بشكل مباشر ظهر الأحد، بلدة كنصفرة، وقرية الفطيرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى دمار في ممتلكات المدنيين. ولفتت المصادر، أن القصف تزامن مع تحليق لطائرتي استطلاع تابعتين لعصابات النظام وإيران في أجواء المنطقة.

شام/ نقلت شبكة “شام” عن مصادر محلية الأحد، أن طائرة مسيرة تركية، استهدفت مربضاَ للهاون ومركز لقاعدة م.د، تابعة لهيئة تحرير الشام قرب بلدة النيرب بإدلب. ولفتت المصادر إلى أن الاستهداف جاء بعد تعرض نقطة للقوات التركية في المنطقة لاستهداف مباشر من قبل عناصر الهيئة بعدة قذائف هاون، كما تم استهداف آلية مجنزرة تركية بصاروخ مضاد للدروع. وجاء ذلك – وفق المصدر – على خلفية الصدام الذي وقع فجراً بين المعتصمين في النيرب، والقوات التركية التي حاولت إزالة السواتر الترابية على الطريق الدولي “أم4” وما خلفه من اشتباك قتل فيه ثلاثة أشخاص بينهم عناصر من الهيئة. واندلع اشتباك بين القوات التركية والمعتصمين على الطريق الدولي “أم 4” في بلدة النيرب فجر الأحد، بعد تقدم القوات التركية لفتح الطريق أمام تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا، قوبلت بصد من المعتصمين. بينما تساءل متابعون: ما هو الهدف من هذه الاشتباكات المزعومة, إذا كانت تحرير الشام هي من ترعى الاعتصام, وهي نفسها من أدخلت الأرتال التركية, وحمت النقاط التركية, واعتقلت كل من طالب بمنع دخول النظام التركي العميل.

أورينت/ أفادت شبكات محلية بالعُثور مساء السبت، على جثة المدعو “أديب الضماد” أحد عملاء مخابرات النظام، مُلقاة بقرب مفرق بلدة اليادودة على طريق “درعا – طفس” بريف درعا الغربي، وتظهر على جسده آثار طلقة نارية. وذكر “تجمع أحرار حوران” نقلا عن مصدر محلي ، أن “الضماد” انضم إلى فرع المخابرات الجوية بعد إجرائه لاتفاق التسوية، مشيرا إلى أنه يعمل أيضا بتجارة المواد الممنوعة. وأضاف التجمع أن “الضماد” تعرض في وقت سابق السبت للاختطاف قبل أن يوجد مقتولا، منوها إلى أن مسقط رأسه بلدة إبطع بريف درعا الأوسط. في سياق آخر أفرجت عصابات الخطف في محافظة السويداء عن الشيخ “نواف الحريري” من أبناء مدينة درعا، فجر الأحد. وكان الحريري اختُطف بتاريخ 25 آذار/مارس الفائت من قبل عصابة خطف أثناء خروجه إلى بلدة “تعارة” بريف السويداء الغربي، وعلى إثر ذلك اشتعلت المنطقة وتوترت العلاقات بين المحافظتين، وتبادل الطرفان عمليات الخطف. واجتمع مجموعة من وجهاء حوران في التاسع عشر من الشهر الحالي في مدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي، لنقاش الوصول لحل بخصوص قضية الخطف المتبادل بين محافظتي درعا والسويداء. وأصدروا بيانا مصورا حول القرارات التي اتخذها المجتمعون، وجاء أبرزها تشكيل لجنة لحل الخلاف الأخير الحاصل بين المحافظتين الجارتين “درعا والسويداء” جنوبي سوريا.

بلدي نيوز/ انفجر لغم أرضي بآلية عسكرية لميليشيات إيران، ما تسبب بتدمير الآلية ومقتل وإصابة العناصر الذين كانوا على متنها، في محيط بلدة السخنة بريف حمص الشرقي. وقالت مصادر محلية، إن لغما أرضيا انفجر على طريق ترابية بالقرب من بلدة السخنة بريف حمص الشرقي، مساء السبت، ما أدى لتدمير آلية نوع “شاص” مزودة برشاش “23” وعلى متنها مجموعة من عناصر ميليشيا “لواء القدس” الإيراني، ولم تكشف المصادر عن عدد العناصر الذين لقوا مصرعهم جراء الحادثة.

بلدي نيوز/ قالت شبكة “الخابور” المحلية؛ إن طفلا توفيّ في مخيم “الهول” للنازحين الواقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شرقي الحسكة، جراء سوء الرعاية الصحية في المخيم. وكانت عدة تقارير دولية ومنها تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”، ذكرت أن مخيم الهول شرقي الحسكة، يعاني من نقص المواد الغذائية، والمياه النظيفة، والأدوية، مع كثافة بالقاطنين فيه، بالإضافة إلى عوامل أخرى، أدت إلى تدهور الأوضاع في المخيم والخوف من تفشي الأمراض والأوبئة ومنها فيروس كورونا المستجد.

قاسيون/ أفادت شبكات محلية بأن التحالف الصليبي الدولي نفذ بمشاركة مجموعة من ميليشيات “قسد” فجر الأحد، عملية مداهمة في مدينة الشحيل شرقي دير الزور، رافقتها عملية إنزال جوي. وذكرت شبكة “فرات بوست” أن عملية الدهم أسفرت عن اعتقال شخصين, تم اقتيادهم إلى قاعدة حقل العمر النفطي. وأضافت الشبكة أن الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي حلق فوق ريف دير الزور الشرقي أثناء تنفيذ العملية.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود ظهر الأحد، ثلاثة فلسطينيين من مدينة القدس المحتلة، وحوّلتهم للتحقيقات. وارتفع عدد المعتقلين في القدس إلى خمسة، بعد اعتقال شابين من قرية العيساوية شمالي شرق المدينة.

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ طالبت السلطة الفلسطينية بعقد اجتماع افتراضي طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في أقرب وقت ممكن لبحث الخطوات لمواجهة نية (كيان يهود) ضم أجزاء من الضفة الغربية، وقال مندوب فلسطين بالجامعة العربية إن تنفيذ مخطط (الاحتلال) بضم الضفة الغربية أو أجزاء منها يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية. وفي ذات السياق هدد رئيس السلطة محمود عباس “بإلغاء كل الاتفاقات والتفاهمات التي أبرمتها السلطة مع (كيان يهود) والولايات المتحدة في حال أعلنت تل أبيب ضم أي جزء من أراضي الضفة”. هذا الخبر كان مثار تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, د. إبراهيم التميمي, أكد فيه (تعليق).

Sunday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_26.pdf