Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/25م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/25م

 

العناوين:

• ميليشيات النظام المجرم تواصل قصف المحرر, وسط تأكيدات من صناع اتفاق إدلب على سريان العمل به.
• مخابرات أردوغان تبدأ بنقل دفعات من فصائلها الموالية باتجاه الأراضي التركية، تمهيدا لنقلهم إلى ليبيا.
• كفاءات تونس في عيون الغرب: استراتيجية متجددة تفرغ الساحة المحلية من القادرين على الانخراط في مشروع سياسي نهضوي يقوم على أساس الإسلام.

التفاصيل:

متابعات/ سجلت محطات الرصد الزلزالي، مساء الجمعة هزّة خفيفة جديدة على الحدود السورية التركية بلغت شدتها 2.2 درجة على مقياس ريختر. وشهدت البلاد قبل نحو أسبوع موجة من الهزات تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة. وكانت أعلاها شدة قرب محافظة اللاذقية سجلت 4.7 على مقياس ريختر. في وقت استهدفت ميليشيات النظام المجرم المتواجدة في معسكر جورين بقذائف المدفعية الثقيلة قرية العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي, وقريتي كفرعويد والرويحة بريف إدلب واستهدفت تلة الحدادة بريف اللاذقية الشمالي. وسجل لقوات الاحتلال الروسي المتمركزة في سلمى استقدامها مترجمين من ألبانيا للتنصت على قبضات المجاهدين في الكبينة, بينما نيوز/ دخل رتل عسكري تركي الجمعة يضم عشرات الآليات، بينها دبابات وعربات مصفحة، الجمعة، إلى عمق محافظة إدلب. وتدفع القوات التركية بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى المناطق المحررة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا بشكل شبه يومي، إضافة إلى إنشاء وإحداث العديد من النقاط العسكرية الجديدة.

وكالات/ قتل عنصر من “هيئة تحرير الشام”، مساء الجمعة، إثر هجوم مسلح شنه مجهولون بالقنابل اليدوية، استهدف أحد مقراتها العسكرية في حي القصور وسط مدينة إدلب. أما في حلب الجديدة بالجهة الغربية من المدينة، وخلال الساعات الأخيرة، شهدت هجوما مسلحا استهدف مفرزة أمنية لفرع الأمن العسكري التابع لمخابرات النظام. تبعه دوي أصوات سيارات الإسعاف قبل أن تغلق القوات الأمنية التابعة للنظام المنطقة بشكل كامل. وأدى الهجوم لإصابة ضابط أمن برتبة مقدم، كما أصيب عنصران آخران بجروح متفاوتة. فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ بدأت المخابرات التركية بنقل دفعات من عناصر الفصائل الموالية لتركيا من منطقة تل أبيض باتجاه الأراضي التركية، تمهيدا لنقلهم إلى ليبيا. ووفقاً لمصادر فإن المخابرات التركية طلبت من قيادات الجيش الوطني رفع لوائح جديدة تضم أسماء مئات المقاتلين لإرسالهم إلى ليبيا للقتال هناك، بدوره الجيش الوطني أوعز لفصائله بذلك، وعلى إثره قدمت فصائل عدة قوائم بأسماء فاقت الـ 2200 اسم، على رأسها أحرار الشرقي وجيش الشرقية والسلطان مراد وفصائل أخرى. في حين نأت عدة فصائل بنفسها عن إرسال مقاتليها، قبل أن تتحول الطلبات التركية إلى أوامر مباشرة.

نداء سوريا/ نشرت “نجاة رشدي” كبيرة مستشاري الشؤون الإنسانية للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” بياناً دعت من خلاله إلى تسهيل عمل المنظمات الإنسانية والسماح بوصول المساعدات في سوريا. واعتبرت أن “فيروس “كورونا” يشكّل خطراً محدِقاً بجميع السوريين، مضيفةً أن هناك تحديات خطيرة منها نقص المعدات الطبية والظروف المعيشية الصعبة للنازحين. في المقابل, أعرب فريق من المتطوعين في سوريا عن أملهم في أن يتمكنوا من بناء أجهزة تنفُّس وآلات اختبار محلية الصنع لمواجهة فيروس “كورونا” في شمال غربي سوريا، حيث إنهم ملّوا في انتظار الحصول على تمويل أو معدات من المنظمات الدولية.

Jesrpress/ وجه نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض التابعة للائتلاف العلماني السوري الموالي للغرب, رسالة إلى أعضاء هيئته، تتضمن استنكاره لمحاولات تقوم بها وزارة الخارجية السعودية، لإجراء انتخابات للهيئة بغرض إشراك كتلة أخرى تحت اسم المستقلين الجدد. وكان الحريري قد جاء إلى منصبه هذا بعد “تدخل” سعودي مشابه، عقب مؤتمر “رياض١”، و أطاح برياض حجاب، رئيس الهيئة السابق.

بلدي نيوز/ ثمنت الخارجية الروسية ما أسمتها “الجهود التي تبذلها تركيا من أجل إبعاد المسلحين في إدلب عن طريق “إم-4″ بريف إدلب شمالي سوريا”. واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، الخميس، أن “العسكريين الروس والأتراك يتخذون إجراءات ضمان تطبيق البروتوكول الإضافي المبرم بين الطرفين في الخامس من آذار الماضي، لإعلان ممر آمن على طول الطريق الاستراتيجي وتسيير دوريات مشتركة هناك”. وشهد اتفاق إدلب مؤخراً تأكيدات من صناعه على سريان العمل به، على الرغم من الخروقات التي يقوم بها النظام والميليشيات الإيرانية.

الأناضول/ خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك. دافعت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، بشدة، عن قرار كيان يهود طرح مشروع قانون لضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية مطلع تموز/يوليو المقبل. فيما أعربت روسيا عن قلقها إزاء خطط التنفيذ الأحادي لما يسمى بـ”صفقة القرن”.

أنقرة (زمان التركية)/ أفادت وكالة بلومبيرج أن حجم نفقات البنوك الحكومية التركية لوقف تراجع قيمة الليرة عقب خفض البنك المركزي لسعر الفائدة يوم الأربعاء ارتفع إلى 600 مليون دولار. واستندت وكالة بلومبيرج في تقريرها هذا إلى مضاربين يعملان في أسواق المال. وقالت مصادر بلومبيرج أن البنك المركزي التركي يقاتل بضراوة لإبقاء سعر الدولار دون السبع ليرات. وأن اضطرار البنك المركزي للاستسلام مجرد مسألة وقت.

hizb-ut-tahrir.info/ تزايد في المدة الأخيرة من زمن كورونا اهتمام الغرب وأبواقه الدعائية بما تنتجه العقول المبدعة في تونس، تزايدا مثيرا للانتباه والتساؤل. وهو ما كان موضع تعليق لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, قال فيه المهندس وسام الأطرش من تونس: إن هذا “التباهي” الغربي المزعوم، بالكفاءات التونسية، يحيلنا إلى استراتيجية قديمة متجددة في اختطاف الكفاءات لصالح المشاريع الغربية، بما يعمق من نزيف هجرة الأدمغة ويفرغ الساحة المحلية من القادرين على الانخراط في مشروع سياسي نهضوي يقوم على أساس الإسلام، وأضاف التعليق: من المؤسف أن يغفل بعض علماء الأمة ومفكروها على طبيعة النظام المخلص من الأزمات المتعاقبة التي خلفها تطبيق النظام الرأسمالي عالميا، وأن يضيّع البعض على أنفسهم فرصة الاهتداء إلى حقيقة مشروع الخلافة الذي حرص الغرب على تشويهه طوال عقود، المشروع القادر على تضييق الفجوة التكنولوجية الرهيبة التي خلفها غياب سلطان الإسلام. بل هو المشروع الجدي الوحيد الذي جعل العديد من مخازن الفكر ومعاهد الدراسات الاستراتيجية في الغرب تبحث سيناريوهات التعامل مع دولة الخلافة المرتقبة.

وكالات/ وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس, رسالة تهنئة للمسلمين في جميع أنحاء العالم, بمناسبة شهر رمضان المبارك. جاء ذلك خلال رسالة نشرت على موقع البيت الأبيض الإلكتروني, هنأ خلالها المؤمنين بحلول الشهر المبارك, وقال ترامب, لقد رأينا خلال الأشهر الماضية مدى أهمية قوة الصلاة في الأوقات الصعبة, واليوم مع بداية رمضان, فأنا أدعو أن يجد أؤلئك الذين يحتفلون بهذا الوقت المقدس الراحة والطمأنينة في إيمانهم. وأضاف بالنسبة للملايين في جميع أنحاء العالم يعتبر هذا الشهر الكريم فرصة لتجديد إيمانهم وتقويته من خلال الصيام بشكل صارم, والصلاة بإخلاص والتأمل وقراءة القرآن والأعمال الخيرية, واختتم قائلا: أن هذه الأعمال تتماشى بشكل وثيق مع القيم العالمية.

Saturday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_25.pdf