Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/23م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/23م

 

العناوين:

• «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ».. الجمعة أول أيام رمضان إثر تعذر رؤية الهلال مساء الأربعاء.
• الهدنة المزعومة تواصل قصف المحرر, وزخم أستانا يتلاشى برهن اجتماع اللجنة الدستورية بسماح كورونا.
• في ظل غياب الإسلام: العالم تسوده رأسمالية متوحشة لا ترحم ضعيفا ولا تؤوي فقيرا.

التفاصيل:

المكتبِ الإعلاميِّ المركزي لحزبِ التحريرِ/ على هدي من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثينَ». وبعدَ تحرّي المكتبِ الإعلاميِّ المركزي لحزبِ التحريرِ هلالِ رمضانَ المُباركِ في ليلِ الأربعاء فإنّه لمْ تَثْبُتْ رؤيةُ الهلالِ رؤيةً شرعيةً، وعليهِ فإنَّ الخميس هو المُتمِّمُ لِشَعبانَ، والجمعة هو أوّلَ أيّامِ شهرِ رمضانَ المبارك لهذا العام. وطبق بيان للمكتبِ الإعلاميِّ: فقد جاء شهر الصوم والعالم يدخل تباعا في قلب جائحة أقضّت مضاجعه، ولقد أمست هذه المحنة درسا عميقا، وتذكيرا شديدا بأن من قهروا شعوب العالم هم غير مُعجزي الله. وأضاف البيان: لقد جاءت الجائحة والعالم ترأسه الأفاعي وتتبعها الرويبضات؛ وليس الشفاء من طباع الأفاعي، ولا حسن التأتي من طباع الرويبضات! وخاطب البيان خير أمة أخرجت للناس: أن هذه الجائحة قد أكدت لكم بأن عدوكم ضعيف البنية والنظام، وأن شعوبه قد ملَّت خداعه وجشعه وسوء رعايته، وهي أحوج ما تكون لقيادة عالمية جديدة. لذلك فليكن هذا الشهر المبارك شهر استجماع لطاقاتكم، وشهر استنهاض لهممكم، ومن ثم لتعملوا على إنقاذ أنفسكم، ولن يكون ذلك إلا بأن تشدوا العزم لإعادة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ومن ثم إعطاء هذا العالم المظلوم أملا في حياة كريمة تليق ببني آدم. وبهذه المناسبة يسعد أسرة إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، أن تبارك للأمة، حلول الشهر الفضيل، سائلين المولى أن يتقبل منا صيامه وقيامه, وأن يجعلنا من عتقائه من النار. وأن يُهِلَّه علينا بسقوط منظومات العمالة والارتزاق، ورفع الوباء والبلاء, عن بلدنا هذا وسائر بلاد المسلمين.

بلدي نيوز/ واصلت قوات النظام خرقها اتفاق وقف إطلاق النار المزعوم في منطقة إدلب، فقد قصفت قوات النظام المتمركزة في “الفوج 46” بالرشاشات الثقيلة بلدتي “كفرتعال وكفرعمة” بريف حلب الغربي. وتعرض محيط قرية كفرنوران لقصف مماثل من قوات النظام المتمركزة في قرية كفرحلب, دون وقوع إصابات. وفي إدلب؛ علم أن رتلا عسكريا مؤلفا من عشرات الآليات وناقلات الجند والدبابات والمعدات الهندسية واللوجستية، عبرت الحدود التركية ظهر الأربعاء، باتجاه المواقع العسكرية التركية التي أقامها الجيش التركي في ريف إدلب مؤخرا”.

زمان الوصل/ أكد إعلام ميليشيات “الديمقراطية الأمريكية في سوريا” دخول قافلة إمدادات جديدة للتحالف الصليبي الدولي من العراق إلى سوريا، مؤلفة من عشرات الشاحنات, هي الرابعة من نوعها خلال أسبوع. ودخلت قافلتان مماثلتان يومي 17 و19 نيسان أبريل الجاري عبر معبر “الوليد – السويدية” بمنطقة “المالكية” واتجهتا إلى قواعد التحالف الدولي في محيط “القامشلي” و “تل تمر” و “الشدادي”، تضمنت شاحنات تحمل كتلا خراسانية مع صهاريج وقود وشاحنات مغلقة. كما سيّرت قوات الاحتلال الروسي دورية عسكرية مشتركة مع الجيش التركي في المنطقة الواقعة بين مدينتي “الدرباسية” و”رأس العين” شملت قرى “شدوان والقرمانية وبركفري وتل بلبل والرابية وظهر العرب” وذلك تحت حماية مروحيتين روسيتين.

RT/ أكدت وزارة الخارجية الروسية, أن الدول الضامنة لعملية أستانا تأمل بانعقاد اجتماع للجنة الدستورية السورية بمجرد أن يسمح الوضع الوبائي بذلك. وجاء في بيان للخارجية الروسية، صدر في أعقاب المباحثات الثلاثية عبر الهاتف بين وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا، أن الوزراء “أكدوا تمسك روسيا وإيران وتركيا باحترام سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وفقا للقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي”. وأثناء مناقشة الوضع في إدلب، أشار الوزراء إلى أن تنفيذ المذكرة الروسية – التركية الصادرة في 5 مارس الماضي “سمح بتحقيق نتائج هامة في خفض التصعيد”. وأكد الوزراء على أهمية مواصلة الجهود لفصل المعارضة المعتدلة في إدلب عن (الإرهابيين). وأضافت الخارجية الروسية أن مواعيد قمة جديدة لرؤساء روسيا وتركيا وإيران حول سوريا، من المزمع عقدها في إيران، وستحدد في وقت لاحق. إلى ذلك, استعرض المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسون في اتصال هاتفي الأربعاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، آخر مُستجدات الأوضاع في سوريا، والجهود الأممية لدفع العملية السياسية فيها، والثلاثاء، اجتمع شكري مع مُمثلي مجموعة القاهرة في هيئة التفاوض.

رويترز/ قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء, إن اتخاذ قرار بشأن ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة أمر يعود إلى كيان يهود وإن الولايات المتحدة ستعرض وجهات نظرها بخصوص هذا على حكومة يهود الجديدة بشكل غير معلن. وعبر بومبيو أيضا عن ”سعادته“ بالاتفاق الذي تم بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه المنتمي لتيار الوسط بيني جانتس الاثنين لتشكيل حكومة طوارئ. وبموجب الاتفاق فسوف تسعى الحكومة الجديدة جاهدة للمضي قدما لبسط سيادتها على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، بينما زعم محمود عباس وكيل يهود في رام الله في تصريحات تلفزيونية الأربعاء إن إدارته ستعتبر كل الاتفاقات والتفاهمات مع كيان يهود والولايات المتحدة ”لاغية تماما“ إذا أعلن الكيان ضم أي جزء من أراضي الضفة الغربية المحتلة. فيما قالت وكالة رويترز لم يتضح ما إذا كانت هذه الكلمة مسجلة قبل تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أو بعدها.

الأناضول/ دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، إلى تجنب التصعيد في منطقة الخليج العربي. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. وفي ما يتعلق بإعلان الحرس الثوري الإيراني إطلاق أول قمر صناعي عسكري إلى الفضاء بنجاح، قال دوجاريك: “أحطنا علما بذلك، والأمر يعود إلى مجلس الأمن الدولي”. وأضاف أن “غوتيريش على استعداد لمساعدة مجلس الأمن على تنفيذ قراراته ذات الصلة بهذا الموضوع”. والقرار الذي يشير إليه دوجاريك يحمل الرقم 2231، لعام 2015، ويقضي بضرورة عدم قيام إيران بأي نشاط يتعلق بالقذائف التسيارية.

pal-tahrir.info/ كشف الإعلام العبري عن وثيقة داخلية لوزارة الصحة تُوصي بأن يكون ذوو الاحتياجات الخاصة والمرضى الضعفاء والمهمشون آخر من يتم إخضاعهم لأجهزة التنفس الصناعي إذا تفشى فيروس كورونا بشكل كبير، من جانبها طالبت جمعيات ذوي الإعاقة لدى كيان يهود في بيان مشترك بتغيير فوري لقرار وزارة الصحة، واصفة إياه بأنه يعبّر عن طريقة تفكير منحازة. ليس كيان يهود أول المفضوحين بالوحشية واللاإنسانية في ظل جائحة كورونا، بل سبقهم الغرب، ودور العجزة والأيتام ما زالت تشهد عليهم، فجائحة كورونا قد فضحت الرأسمالية وأظهرتها على حقيقتها المخزية، وكم هي صاحبة ادعاءات إنسانية وأخلاقية كاذبة، حيث لا يساوي الإنسان عندها أكثر مما يدره من ربح على الرأسماليين ويخدم المتنفذين، وكل القوانين والمواثيق الأممية ما هي إلا محاولة لترقيع النظام من جانب، ومن جانب آخر لاستغلالها في ابتزاز الآخرين والدول الضعيفة لحساب الدول الكبرى. لا خير ولا نجاة للبشرية إلا بالإسلام العظيم، الذي يطبقه في دولة الخلافة خليفة راشد القوي عنده ضعيف حتى يأخذ الحق منه والضعيف عنده قوي حتى يأخذ الحق له، يقدم الضعفاء والفقراء على الأقوياء والأغنياء، ويقدم ذوي الحاجة على الأصحاء، ويقسم المال على الفقراء والمحتاجين حتى لا يكون دُولة بين الأغنياء وحدهم.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_23.pdf