Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/22م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/22م

 

العناوين:

• القوات التركية والروسية تسيّر دورية مشتركة على “أم 4”, والصديقان بوتين وأردوغان يتفاهمان هاتفيا.
• “الحل السياسي الأمريكي في سوريا”: دلالات واضحة وحقائق صارخة, ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.
• سلطة رام الله لا زالت سادرة في غيّها واستغلالها لحالة الطوارئ لاعتقال كل من يدافع عن ثقافة الأمة!.

التفاصيل:

وكالات/ سيرت القوات التركية والروسية دورية مشتركة على أوتوستراد “أم 4” مسافة 3 كم فقط، حتى أول بلدة النيرب بريف إدلب الشرقي، وتزامن ذلك مع تحليق للطيران الحربي الروسي في سماء المنطقة. تعرضت بلدتي كنصفرة والفطيرة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل عصابات أسد، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار المزعوم. فيما أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن القيادة العسكرية البحرية الروسية لأسطول البحر الأسود، أنّها أرسلت الثلاثاء، سفينة عسكرية تحمل صواريخ مجنحة من نوع كاليبر إلى البحر الأبيض المتوسط. وأكدت ذات المصادر أنّ السفينة الروسية “أوريخوفو زويفا” توجهت إلى مضيق البوسفور والدردنيل في البحر الأسود, لتعبر منه إلى البحر الأبيض المتوسط حيث ستصبح جزءًا من القوات البحرية الروسية في تلك المنطقة.

وكالات/ أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي، أردوغان، وأعلن المكتب الصحفي في الكرملين، عبر بيان أن: “الرئيسان، تبادلا وجهات النظر حول الوضع في سوريا بالتفصيل، بما في ذلك التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقات المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد بإدلب، وكذلك البروتوكول الإضافي لمذكرة سوتشي بتاريخ 17 أيلول/سبتمبر 2018، الذي اعتمد في موسكو في 5 آذار/مارس”. وأضاف البيان: “كما تمّ تأكيد الالتزام غير المشترط بمبدأ احترام سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها”. وقبيل اجتماع أستانا المنتظر انعقاده الأربعاء، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الثلاثاء، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، بحث في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مواضيع الشأن السوري, وأن زعيمي البلدين أكدا أهمية الاجتماع الذي سيُعقد على مستوى وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

الراية/ أكد عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية سوريا الأستاذ ناصر شيخ عبد الحي: أنه عقب كل حملة بربرية لنظام أسد، مدعوماً بطيران الصليب الروسي، ومليشيات الحقد الإيراني وحزبها اللبناني، يزداد الحديث عن “حل سياسي” وبعد تسع سنوات، أمريكا وأوروبا وتركيا وروسيا وإيران تقول إن الحل في سوريا حل سياسي! متسائلا: عن أي حل يتحدثون؟! وفيما كتبه لجريدة الراية ونشرته الأربعاء, قال عبد الحي: أنه حلٌّ ظاهره الرحمة وباطنه العذاب، هو وأد الثورة وتثبيت نظام الإجرام، عبر الالتفاف على الثورة وعزلها عن حاضنتها وتجريدها من كل مكامن قوتها، لتكرار تجارب مصر وتونس وليبيا واليمن المؤلمة، وأضاف عبد الحي: أن كل ما يتعرض له أهل الشام اليوم، من قتل وتدمير، وتكميم من الفصائل للأفواه، وتضييق على الناس، وفرض الضرائب والإتاوات والمكوس عليهم، هو بهدف تركيعهم وإخضاعهم، وأكد عبد الحي أن تفاصيل الحل السياسي، تتلخص بإعلان انتهاء الثورة، بعد سحب السلاح من الناس، وحصره بتشكيلات معينة، بإدارة تركية، والذي يخطط له، مستقبلاً، أن ينخرط مع جيش النظام نفسه، بترتيبات شيطانية تهندسها أمريكا، وخلص عبد الحي إلى القول: رغم كل ما حصل من انتكاسات وخسارة للمناطق، بمسرحيات ممجوجة وخيانات وتسليم واضحين، إلا أن الإمكانيات لا تزال موجودة، ومقومات النصر متاحة، وإرادة التغيير حاضرة، وفكرة الثورة متقدة، وما ينقصنا فقط هو استعادة سلطاننا وقرارنا من قادة الفصائل الذين رهنوا قرارنا للداعمين فضاعوا وأضاعوا، ﴿وَلَيَنْصُرَنَّ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾.

RT/ بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي الوضع في سوريا والتسوية الشرق أوسطية. وجاء في بيان للخارجية الروسية، الثلاثاء، أنه جرى خلال المكالمة “تبادل الآراء حول الجوانب الرئيسية من جدول الأعمال الإقليمي مع التركيز على الوضع في سوريا”.

وكالة ستيب الإخبارية/ وصلت اثنتا عشرة جثة كدفعة جديدة من قتلى الفصائل الموالية لتركيا، عصر الثلاثاء, إلى معبر حوار كلس العسكري عند أطراف مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، قادمة من الأراضي الليبية. وقالت المصادر إنَّ من بين القتلى جثتا قيادي ومقاتل بفرقة الحمزة، من أبناء مدينة مارع شمالي حلب، وفي السياق، أشارت المصادر إلى أنَّ المخابرات التركية, أبلغت عدة فصائل عسكرية موالية لها بمناطق ريف حلب الشمالي “درع الفرات” بضرورة تجهيز دفعة جديدة لإرسالها خلال مدة أقصاها يومين.

pal-tahrir.info/ أقدم جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في مدينة دورا الخليل، الثلاثاء، على اعتقال الشاب أوس أبو عرقوب من الشارع العام على خلفية نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي وانتقاده لإقامة جدارية على سور مقبرة البلد تمجد رموز الشيوعية والإلحاد. وعند مراجعة الجهاز من قبل أهل المختطف وأصدقائه تم احتجاز الدكتور علاء عمرو وترحيله مع أوس أبو عرقوب إلى جهاز الأمن الوقائي في الخليل. المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين استنكر هذا الاعتقال الجائر والتغول على السياسيين والنشطاء والمدافعين عن دينهم وثقافة أمتهم، وطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين. وأكد: أن استغلال السلطة لحالة الطوارئ وجائحة كورونا لإسكات صوت الحق، لن يجدي السلطة في شيء بل سيزيد من حنق أهل فلسطين عليها، كما يؤكد أن من يقمع الناس ويزج بهم في السجون لآرائهم السياسية ليس حريصا البتة على صحتهم وسلامتهم مهما ادعى وزعم. كما أن هذا القمع والتغول لن يزيد أهل الحق، وشباب حزب التحرير في مقدمتهم، إلا قوة وإصرارا على المضي في طريق الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وطن/ اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر غضبا عقب إعلان نظام السيسي إرسال طائرة عسكرية مصرية محملة بالإمدادات الطبية إلى أمريكا، مجاملة ترامب بينما المصريون هناك يصارعون الموت مع شح هذه المستلزمات. وفجرت هذه الخطوة غضب المصريين الذين شنوا هجوما عنيفا على رأس النظام عبد الفتاح السيسي، معتبرين ما حدث جريمة بحق الشعب المصري واستهتار من النظام بأرواح المصريين.

دويتشه فيلله/ ذكرت منظمة العفو الدولية، في تقريرها بشأن عقوبة الإعدام حول العالم الذي نُشر الثلاثاء، أن السعودية أعدمت عددا قياسيا من الأشخاص في عام 2019، وأوضحت المنظمة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن السلطات السعودية أعدمت 184 شخصا العام الماضي، وهو أعلى رقم سجلته منظمة العفو الدولية في سنة واحدة في البلاد.

Wednesday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_22.pdf