Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/20م

 

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/20م

 

العناوين:

• “هدنة بوتين أردوغان”: تتيح للنظام قصف مختلف المناطق المحررة, في ظل سبات المنظومة الفصائلية.
• وجهاء درعا والسويداء يحاولون إطفاء الفتنة, وشبيح أسدي يدعو لإبادة أهالي درعا.
• تنافس وصراع محموم بين السعودية والإمارات وأدواتهما على الثروة والسلطة في اليمن.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ مع تواصل سبات المنظومة الفصائلية, واصلت معسكرات النظام خرق هدنة “بوتين – أردوغان” المزعومة عبر قصف مكثف نفذته، الاثنين، على أرياف إدلب واللاذقية. وقال ناشطون، “إن معسكرات النظام المتمركزة في معرة النعمان قصفت براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة بلدة كفرعويد وقرية بينين في جبل الزاوية، بالتزامن مع تعرض قرية فليفل في جبل شحشبو لقصف بقذائف الدبابات المتمركزة في تلال قرية كرسعة”. وأضافت المصادر، أن معسكرات النظام، قصفت قرى آفس والصالحية وسان ومعربليت بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون والدبابات، بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من مواقع النظام في كفرحلب على قرية معرة النعسان شمال إدلب، كما تعرضت قرية التفاحية بريف اللاذقية الشمالي لقصف مدفعي من معسكرات النظام الواقعة في بلدة كنسبا.

بلدي نيوز/ أعلن عدد من وجهاء حوران في مدينة بصرى الشام شرقي درعا، عن تشكيل لجنة من أجل إيجاد حل للخلاف الحاصل بين محافظتي درعا والسويداء. وقال الوجهاء، في بيان مصور تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد، إنهم اتفقوا على تكليف لجنة لحل الخلاف الأخير الحاصل بين درعا والسويداء. وأوضح البيان، أن اللجنة التي تم تكليفها مخولة بكافة الصلاحيات لحل المشاكل العالقة بين المحافظتين، ووضع حد لكل من يعرض السلم والأمن الأهلي للخطر. وشدد الوجهاء أن شرط البدء بعمل اللجنة هو إطلاق سراح الحاج نواف شحادة الحريري ابن مدينة بصر الحرير، الذي اختطف من قبل عصابات في محافظة السويداء الشهر الماضي. في سياق آخر دعا “جهاد بركات” زعيم ميليشيا “فوج مغاوير البعث” وصهر “بديع الأسد” ، إلى إبادة أهالي محافظة درعا؛ رداً على العمليات التي تطال ضباط ورموز النظام. وفي منشور على صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك” طالب “بركات” بقتل أهالي “الإرهابيين” في درعا، بما في ذلك كبار السن وصغارهم، وذلك بعد مقتل ضابطين كبيرين من قيادة اللواء “52 ميكا” بريف درعا الشرقي.

نداء سوريا/ شن مجهولون الليلة الماضية هجوماً على إحدى النقاط العسكرية التابعة للميليشيات الإيرانية في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي؛ ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من عناصرها. وأكدت مصادر محلية قيام مجهولين يستقلون دراجتين ناريتين باستهداف حاجز البريد الواقع على المعبر النهري في مدينة الميادين بقذائف الـRPG والأسلحة الرشاشة، قبل تمكنهم من الفرار. وأوضحت المصادر أن الهجوم أدى إلى مقتل قيادي في الفرقة الرابعة يدعى “محمود نجم”، وعنصر من شعبة الأمن العسكري يدعى “سهيل عبدة”، إضافةً إلى سقوط 3 إصابات بين عناصر الميليشيات بعضهم حالته حرجة. وأشارت إلى أن الحاجز المستهدف تشرف عليه ميليشيات الفرقة الرابعة والدفاع الوطني وشعبة الأمن العسكري، مضيفةً أن الميليشيات الإيرانية استنفرت عقب الهجوم وكثفت من انتشارها في المنطقة. في سياق آخر اعتقلت ميليشيات (قسد)، أشخاصا بزعم انتمائهم لتنظيم “الدولة” في محافظة دير الزور. وقالت مصادر محلية، إن عناصر الميليشيات داهمت مخيم الحويجة بالمحافظة واعتقلت 13 شخصا بينهم رجلان مسنان بحجة البحث عن “خلايا” تنظيم “الدولة” في المنطقة. وأضافت المصادر أن 5 منهم ينحدرون من مدينة البوكمال، والآخرين من مدينة الشعفة وبلدة السوسة شرق دير الزور.

عربي21/ شنت قوات كيان يهود، الاثنين، حملة اعتقالات بعدة مناطق من الضفة الغربية والقدس المحتلتين طالت عددا من الفلسطينيين. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال، اعتقلت ثلاثة فلسطينيين، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها في بلدة بيت عوا جنوب غربي الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال، شاب من بلدة تقوع جنوب شرقي بيت لحم، بعد مداهمة منزل والده وتفتيشه. وذكرت مواقع فلسطينية محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت أسيراً محرراً من بلدة العيسوية، وشاباً من حي رأس العامود بعد اقتحام منزليهما في القدس المحتلة. وظهر الاثنين، اعتقلت قوات الاحتلال شابا على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

المركزي/ تشهد محافظة أبين اليمنية حالة من التوتر متمثلة في التحشيدات العسكرية للقوات الحكومية التابعة للرئيس هادي المدعوم من السعودية من جهة، ومليشيات الانتقالي المدعومة من الإمارات من جهة أخرى، عقب رفض الأخيرة الانصياع لما نص عليه الملحق العسكري الخاص باتفاق الرياض من تسليم مدينة زنجبار مركز محافظة أبين لإدارة الأمن الحكومية. وكان اتفاق قد جرى الثلاثاء، في مدينة شقرة الساحلية، بين قيادات في الجيش وأخرى في الانتقالي الجنوبي، تحت إشراف ضباط سعوديين، وقضى بإدارة مشتركة للأمن في عاصمة المحافظة. الأستاذ عبد المؤمن الزيلعي من اليمن سلط الضوء على هذا الموضوع, في تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أوضح فيه (تعليق).

عربي21/ أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، الاثنين، عن مقتل 17 عنصرا أمنيا، في هجوم لحركة طالبان على مخفر عسكري شمال شرق البلاد, في منطقة خوجاي كار، بولاية تخار. وأكدت الوزارة في بيان أن الهجوم أسفر عن مقتل 17 عنصرا أمنيا، وإصابة اثنين بجروح. وأضاف أن اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين إثر الهجوم، تكبدت فيه طلبان خسائر فادحة، دون الإدلاء بأية تفاصيل أخرى. وشنت طالبان الأحد هجومين منفصلين استهدفا موقعين لقوات الأمن شمال غرب البلاد، وأسفرا عن مقتل 12 عنصرا.

monday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_20.pdf