Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/20م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/20م

 

العناوين:

• الشبيحة يهددون أهل درعا رداً على مصرع ضباط, ومقتل عناصر للمليشيات الإيرانية بدير الزور
• تغطية على تقنين الكهرباء الاحتلال الروسي يكذب عصابة النظام بشأن معاركه ضد تنظيم الدولة.
• الوضع الاقتصادي في السودان “كارثي”, والحكومة الانتقالية عاجزة عن حل مشكلات الناس.

التفاصيل:

متابعات/ قالت شبكة عين الفرات أن مجهولين اختطفوا خمسةَ عناصرَ من ميليشيات الاحتلال الإيراني في محافظة دير الزور الأحد، وذكرت الشبكة أنّ أطراف مدينة البوكمال، من جهة البادية، تشهد استنفاراً من قبلِ ميليشيات الاحتلال الإيراني وميليشيا لواء القدس بسببِ قيام مجموعة، يُعتقد أنّها تابعة لتنظيم الدولة، هي من قام بعملية الخطف، وفي سياق متصل لقي عدد من عناصر ميليشيات أسد مصرعهم في محافظة دير الزور وأصيب آخرون بهجومين منفصلين نفذهما مجهولون. وأفادت مصادر محلية بمقتل ثلاثة عناصر وإصابة آخرين من ميليشيا الدفاع الوطني إثر إطلاق النار عليهم عند معبر التهريب مع ميليشيات سوريا الديمقراطية. فيما جرح عدد من عناصر أسد الأحد في بادية الجلاء شرقي دير الزور إثر انفجار لغم أرضي لدى مرورهم في المنطقة.

Almohrarmedia/ أكدت وزارة الدفاع التركية الأحد في بيان، أنها تراقب عن كثب تطبيق وقف إطلاق النار بإدلب السورية، المبرم بين تركيا وروسيا، وأشار البيان إلى تسيير 4 دوريات برية مشتركة بين القوات التركية والروسية، في منطقة الممر الآمن المتفق عليه بين الجانبين، وذلك منذ الخامس من آذار الماضي وحتى الخامس عشر من الشهر الحالي. وأوضح أن القوات التركية المتواجدة في نقاط المراقبة تراقب عن كثب ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، بغرض الحفاظ على وقف إطلاق النار.

baladi-news/ دعا الشبيح جهاد بركات قائد مليشيا مغاوير البعث التابعة لمليشيات أسد الأحد، في منشور له على حسابه على فيسبوك إلى إبادة أهالي درعا جميعهم، ووصفهم بـ(الإرهابيين)، عقب التصعيد الذي تشهده المنطقة والاغتيالات التي تطال قوات النظام. وتأتي هذه التهديدات عقب يومين من مقتل ضابطين من اللواء 52 في ريف درعا الشرقي، وهما العقيد الركن حامد مخلوف قائد أركان اللواء والعقيد محمود حبيب مسؤول التنظيم باللواء على الطريق الواصلة بين مدينتي الحراك والمليحة الغربية، إثر استهدافهم من مجهولين بالأسلحة الرشاشة في سيارة تقلهم.

arabic.rt/ أعلنت الحكومة الروسية، بأن الدبابة الأحدث المصنوعة في روسيا أرماتا خضعت لاختبارات ميدانية في ظروف القتال بسوريا، وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، في حديث لقناة روسيا الأولى الأحد، إن القوات الروسية أجرت اختبارات للدبابة في الظروف القتالية في الأراضي السورية، من أجل تحديد كل النقاط الخاصة في تطوير هذه الآلية العسكرية، وشدد مانتوروف على أن السلاح الجديد أرماتا لا مثيل لها في العالم، وهي تخضع لعمليات اختبارات وتحديثات دائمة، وكانت روسيا قد كشفت في أكثر من تقرير إعلامي سابق عن تجريب عدة أسلحة لها على المدنيين في سوريا بهدف تبيان جدواها وبهدف الترويج لمبيعات أسلحتها دون الاكتراث لحياة مئات الآلاف من السوريين التي تسببت القوات والأليات الروسية بقتلهم.

Enabbaladi/ كذّبت صحيفة برافدا الروسية ادعاءات نظام العصابة الأسدية، بشأن معاركه ضد تنظيم الدولة في البادية السورية، الأسبوع الفائت، والتي أدت لانقطاع كبير في الكهرباء بسبب تعطيل التنظيم لحقلي حيان والشاعر. وأشارت الصحيفة الروسية بأن النظام لجأ إلى نشر هذه المعلومات عبر وسائل إعلامه للتغطية على قرار وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام لتقنين ساعات عمل الكهرباء. ونقلت الصحيفة عن المراسل الحربي المرافق للقوات الروسية في سوريا أوليغ بولخين, تأكيده بأن الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام النظام حول وجود معارك قرب حقلي الشاعر وحيان بريف حمص الشرقي كاذبة ولا أساس لها من الصحة. وشدد بولخين على أن نظام أسد عمد إلى نشر شائعات كهذه وأنباء زائفة للتغطية على القرار الذي اتخذه بخصوص زيادة ساعات تقنين الكهرباء. وكانت الصحيفة الروسية قد شنت منذ يومين هجوماً لاذعاً على رأس النظام من خلال سلسلة تقارير اتهمته فيها بالضعف والكذب بالتزامن مع تسريب خبر شراء بشار لوحةً فنية بقيمة 30 مليون دولار قدمها لزوجته لتضعها في أحد قصورها الفاخرة، في الوقت الذي يعيش فيه الشعب السوري فقراً مدقعاً لا يستطيع معه شراء الخبز.

shaam.org/ كشفت وزارة الخارجية الإيرانية عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الاثنين، إلى العاصمة السورية دمشق حيث سيلتقي بشار أسد، ووزير خارجيته وليد المعلم. وقالت الخارجية الإيرانية في بيان الأحد، إن ظريف سيبحث العلاقات الثنائية، والتطورات الإقليمية، وكذلك آخر التطورات السياسية والميدانية لمحاربة ما سماه الإرهاب في سوريا، يأتي هذا اللقاء وسط قلق طهران في هذه المرحلة من احتمالية تحول الاتفاقات التركية الروسية إلى قواعد رئيسية للاتفاق النهائي في المنطقة، بما يتعارض مع مصالحها، إن إيران التي تم استعمالها من قبل واشنطن مع كلٍ من روسيا وتركيا في قمع الشعب السوري وإجهاض ثورته تشعر أنها ستكون أكبر الخاسرين في ظل اعتماد الولايات المتحدة على الصديقين بوتين وأردوغان في عملية إخراج الاتفاق النهائي في سوريا، وهذا في الحقيقة ما يدفعها إلى التحرك علّها يكون لها نصيب فيما سيتم الاتفاق عليه في النهاية. إن النظام الإيراني مستمر في خدمة مشاريع أمريكا وعلى أكثر من جبهة، رغم أنها وفي كل مرة تخرجه خائباً ذليلاً بعد أن تكون قد استعملته واستهلكته واستهلكت شعاراته الكاذبة في حشد الطائفيين لتنفيذ أجنداتها وعلى رأسها محاربة الإسلام، فلا ينال هذا النظام إلّا اللعنات وسوء المنقلب.

alraiah.net/ أكدت أسبوعية الراية أن الوضع الاقتصادي الذي تمر به السودان “كارثي” والحكومة الانتقالية تقف عاجزة عن حل مشكلات الناس الأساسية، وأضاف الأستاذ محمد جامع في مقالةٍ تحت عنوان حظر التجوال الكامل في السودان بين فشل الحكومة ومعاناة الناس، أنه في ظل الحظر الجزئي يعاني أصحاب الأعمال اليومية من عمال بناء، وسائقين، وبائعي المنتجات اليومية، وكذا المعلمون في المدارس الخاصة الذين أغلقت مدارسهم وتوقف راتبهم مع توقف المدارس، ولا أدري كيف تحاصر الدولة كل هؤلاء، الذين تعطلت حياتهم بقراراتها دون أي معالجة منها حتى هذه اللحظة، متسائلاً ما هو مصير هؤلاء إذا تمادت الحكومة وفرضت حظراً كاملاً؟ وأوضح الكاتب إلى أن وظيفة الحكومة هي رعاية شؤون الناس، فعليها أن تتقي الله سبحانه وتعالى، وتقوم بواجبها بتذليل سبل الحياة لهم، وليس بقاء المسؤولين في أبراجهم المشيدة، وقصورهم المكيفة، والتنظير عن بعد، غير مبالين بما يحدث للناس، ولفت الكاتب إلى أن جائحة كورونا هي سنة كونية لن تتوقف الحياة بسببها، بل مع الحذر والاحتياط الطبيعي تستمر الحياة، إذا قامت الدولة بواجبها في رعاية شئون الناس، وخلص الكاتب إلى أن الأنظمة الديمقراطية عاجزة وفاشلة، ولا تملك حلولاً صحيحة وعملية لمشاكل الناس، فهي تلف وتدور حتى يُسقِطها الناس، أو ينقلب عليها أحد العسكريين كما تكرر في بلادنا، ليعيد النظام نفسه بوجه جديد، داعياً المسلمين إلى تغيير هذا الواقع الأليم، بإخلاص العمل لله تعالى لإقامة دولتهم، دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ليرفعوا عنهم الذل، ويعيشوا كرماء أعزة في الدنيا، ورضوان من الله أكبر في الآخرة.

nedaa-sy/ تساءل مقال نُشر في صحيفة الغارديان البريطانية للكاتب سايمون تيسدال عن السبب الذي يجعل كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تتجاهلان الدعوات العالمية الرامية إلى وقف الحروب، وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة ترفض الالتزام بدعوة الأمم المتحدة لهدنة دائمة، لافتاً إلى أن السبب وراء المعارضة الأمريكية هو مخاوف البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية من أن تعرقل الهدنة جهود واشنطن للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب، فيما يتحفظ الرئيس الروسي أيضاً على دعوات وقف إطلاق النار وذلك لتخوفه من أن تُعرقل عمليات الجيش الروسي في سوريا، أو يؤثر ذلك على عمليات الدعم الذي تقدمه موسكو لقوات خليفة حفتر في ليبيا. إن عمليات محاربة الإسلام الذي تتصدر أمريكا وروسيا قيادته في العالم هو ما يدفع هذه الدول لعدم الالتزام بدعوات أممهم المتحدة، فالإسلام يشكل هاجساً عند هذه الدول مما يدفعها إلى ضرب الدعوات والقرارات الدولية عرض الحائط، فهذه الدول تقوم بالأساس على الاستعمار والنهب والإجرام، ومثل هذه الدعوات قد تحدّ من حركتهم، وخصوصاً أن المسلمين هم من يتحركون وحيداً في هذا العالم للتغيير على هذا النظام الدولي، وهم لا يريدون لأي شيء أن يشغلهم عن هدفهم في حرب الإسلام والمسلمين. ولكن فلتعلم أمريكا وروسيا ومن خلفهم دول أوروبا الاستعمارية وفي مقدمتهم بريطانيا وفرنسا أن المسلمين لن يتوقفوا وسيستمروا في مقارعة هذا القوى، حتى يأتي التغيير أُكله عن قريب بإقامة نظام الإسلام بدولته الخلافة الراشدة التي ستعيد أمريكا وروسيا لحجمهم الطبيعي وتردهم إلى بلادهم مهزومين مدحورين وما ذلك على الله بعزيز.

monday-akhbaar-syria2.docx-2020_04_20.pdf