Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/19م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/19م

 

العناوين:

• قصف مدفعي لقوات النظام يستهدف قرى جنوب إدلب, والاحتلال الروسي يثمن سبات الفصائل وصمود الهدنة.
• بزعم التطوير: كورونا يتيح لآل سعود فرصة العبث بغاري “حراء وثور” بمكة المكرمة.
• قبيل قيام نظام رباني تطبقه دولة الخلافة: أنظمة هشة في بلاد المسلمين لا يشغلها سوى مصالح والمستعمرين.

التفاصيل:

وكالات/ انطلاقا من مراكزها المتواجدة في محيط مدينة كفرنبل, قصفت قوات النظام بقذائف مدفعي، مساء السبت، قرى البارة وأرنبة وكنصفرة جنوبي إدلب، تزامنا مع تحليق طائرة استطلاع تركية بشكل مكثف، في أجواء المحافظة، في وقت وصلت تعزيزات عسكرية تركية، مساء السبت، قادمة من معبر “كفرلوسين” شمالي إدلب. تضم عشرات الآليات، وتوزعت على نقاط المراقبة التركية في المحافظة. بينما أكد الجنرال أوليغ جورافليوف، مدير مركز حميميم لتنسيق المصالحات مع نظام أسد، والتابع لوزارة الدفاع الروسية، على صمود وقف إطلاق النار في منطقة إدلب، وقال في بيان مساء السبت، إن روسيا وتركيا نفذتا السبت دوريات جديدة براً وجواً في شمال شرق سوريا بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين يوم 22 أكتوبر 2019 لوقف أعمال القتال في المنطقة على خلفية عملية “نبع السلام” التركية. من جانب آخر، أكد جورافليوف أن نظام وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمال غرب سوريا يوم 6 آذار، لا يزال صامدا. وأنه لم يتم تسجيل أي عمليات قصف على يد التشكيلات المسلحة في المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية.

الأناضول/ أصيب 3 مدنيين بجروح، السبت، جراء تفجير سيارة مفخخة في شارع يعج بالمدنيين بمدينة عفرين، بريف محافظة حلب شمالي سوريا. بينما تتواصل عمليات التهريب عبر العديد من المعابر مع قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية، وتداول نشطاء تسجيلا يظهر شاحنة محملة بالمواد والمحروقات بالقرب من منفذ قرية “براد” بريف حلب الشرقي. وفي الأثناء، علّق النقيب “مصطفى الشيوخ” قائد لواء الشمال التابع لفصائل المعارضة عمله ضمن صفوف الجيش الوطني، احتجاجا على استمرار عمليات التهريب من معبر عون الدادات بريف حلب الشرقي.

بلدي نيوز/ زار وفد عسكري روسي رفيع المستوى برئاسة الجنرال “آناتوري”، ناحية عامودا بريف الحسكة، السبت، ضمن جلسة وصفتها وسائل إعلامية تابعة لـ “الإدارة الذاتية” بأنها للحديث عن طبيعة عمل المجالس المحلية في عامودا. وكشفت مصادر محلية عن وصول تعزيزات روسية جديدة إلى ريف بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، الجمعة، في وقت ترسل أمريكا أسلحة بعيدة المدى إلى المنطقة ذاتها. وقد وصل خلال هذا الأسبوع نحو 200 عربة عسكرية محملة بالعتاد والمعدات العسكرية.

شبكة شام/ قال ناشطون أن السيارة التي تعرضت السبت، لإطلاق نار بريف درعا الشرقي كان بداخلها قياديين في نظام أسد هما: العقيد الركن “حامد مخلوف” قائد أركان اللواء 52، والعقيد “محمود حبيب” مسؤول التنظيم في ذات اللواء. وأكد الناشطون أن الاستهداف وقع على طريق مدينة الحراك – المليحة الغربية، وتحدثوا عن انتشار عسكري كبير في المنطقة، وتوقعات باقتحام عدد من البلدات والقرى المحيطة بالموقع المستهدف لتنفيذ عمليات دهم واعتقال، وذلك انتقاما لمقتل الضابطين.

مدى بوست/ أكدت مصادر روسية وصول عدد من عناصر قوات “خليفة حفتر” الليبية إلى سوريا، بهدف التدرب والتعلم على قيادة الطائرات المروحية. وذكر موقع “نيوز ري” الروسي أن التدريبات تجري في مطار “الضمير” العسكري الواقع في القلمون الشرقي بريف دمشق، واصفاً الأمر بغير المفاجئ.

الأناضول/ جلبت السلطات الألمانية 47 طفلا لاجئا ممن لا مرافقين لهم من ذويهم، بعد أن كانوا يعيشون داخل مخيمات في الجزر اليونانية. وأفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية الألمانية، السبت، أن العملية جاءت في إطار توزيع الأطفال، على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وتم نقل الأطفال الـ47 من مطار أثينا، إلى مدينة هانوفر. وأشار البيان إلى أن بين الأطفال أربع فتيات يحملن جنسيات سوريا، وأفغانستان، وإريتريا، وسبق أن وعدت ألمانيا باستقبال 300 – 500 طفل.

الأناضول/ أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل”، السبت، فتحها تحقيقا في إطلاق كيان يهود قنابل ضوئية فوق أجزاء من الحدود اللبنانية. ونقل عن الناطق باسم “يونيفيل” أندريا تننتي، حثّه: “للقوى الأمنية اللبنانية وجيش يهود، على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لإعادة الاستقرار على طول الخط الأزرق. ومساء الجمعة، زعم جيش يهود وجود محاولة تسلل أشخاص إلى كيانه عبر الحدود.

الأناضول/ تعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، في تغريدة السبت، بتشكيل فريق حكومي “كفء ونزيه”، لافتا إلى أن أجواء مشاورات تأليف الحكومة المرتقبة “ودية”. وفي سياق متصل، قال سالم الشمري النائب عن التحالف المدعوم من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، إن “الأجواء السياسية تسير بخطى مدروسة نحو الانتهاء من التصويت على حكومة الكاظمي، والبدء بتنفيذ تعهدات الرئيس المكلف”.

الأناضول/ وجهت السلطات المحلية في مدينة مكة المكرمة ببدء تنفيذ مشروعي تطوير “غارَيْ حراء وثور” في المدينة المقدسة، ونقلت وكالة الأنباء السعودية السبت، في بيان، أن التوجيه الذي جاء بصيغة “عاجلة”، يهدف للاستفادة من قرار منع التجول على خلفية الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، وذلك للبدء في تنفيذ المشروعين وسرعة إنجازهما، بهدف إزالة التشوهات البصرية المُحدثة في الموقعين، والقضاء على السلوكيات المخالفة التي يقوم بها بعض الزوار، بحسب الوكالة. وفي 2 نيسان/إبريل الجاري، قررت السلطات السعودية منع التجول في مدينة مكة المكرمة، على مدار 24 ساعة، ولا زال فايروس كورونا يكشف حقيقة هشاشة الأنظمة الحاكمة في بلاد المسلمين، التي لا تعرف للرعاية سبيلا، وكل ما تتقنه هو القمع، لذلك وجدنا أداتها “الفعالة!” في مواجهة هذه الجائحة ليس الاهتمام بالقطاع الصحي ولا تطوير أدائه بل استخدام الجيوش لفرض إجراءات تطمع من خلالها أن تزيح عن كاهلها همّ رعاية الناس وتمنع انكشاف القطاع الصحي ولاحقا انهياره وما سيتبع ذلك من تداعيات على كراسي حكمها. هذه هي حقيقة هذه الأنظمة، وحديثها الجاري الآن عن إدارة عجلة الاقتصاد ليس حرصاً على الناس بل على طبقة الأثرياء والمتنفذين والمستعمرين، إن الأمة الإسلامية والبشرية عامة بحاجة ماسة لنظام رباني تطبقه دولة الخلافة، نظام رحمة وعدل، يضمن صحتها وكرامتها ويضمن توزيع الثروات وتوجيه العلوم والطاقات نحو خير البشرية ورفعتها.

Sunday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_19.pdf