Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/15م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/15م

 

العناوين:

• دورية مختصرة جديدة للروس والأتراك على طريق إم4, وعصابات النظام ترسل تعزيزات لسهل الغاب.
• تواصل الاغتيالات في حوران, وميليشيات الديمقراطية الأمريكية تشن حملة اعتقالات في الباغوز.
• كورونا يواصل حصد الأرواح في العالم, وترامب يعلن تجميد التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية.

التفاصيل:

عنب بلدي/ سيّرت القوات التركية والروسية دورية مشتركة مختصرة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية (M4). وأفادت وكالة “المحرر” الإعلامية، التابعة لـ”فيلق الشام”، أن الدورية الرابعة المشتركة بين الروس والأتراك اقتصر مسيرها بين قرية الترنبة وبلدة النيرب جنوب شرقي إدلب. وانتشر عناصر من الشرطة التركية على طريق (M4)، لتأمين مسير الدوريات المشتركة منذ صباح اليوم، بحسب ما نشره ناشطون من المنطقة.

أورينت/ أفادت وسائل إعلام أسدية وأخرى لبنانية، الأربعاء، باستهداف سيارة على معبر جديدة يابوس الواقع على الحدود السورية اللبنانية. وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن السيارة المستهدفة تابعة لميليشيا حزب إيران اللبناني، وأشارت إلى أن الاستهداف تم بواسطة طائرة مسيرة دون معلومات عن قتلى أو طبيعة الأشخاص المستهدفين داخل السيارة. من جهتها، زعمت وكالة أنباء النظام (سانا)، أن الأنباء تشير إلى استهداف “سيارة مدنية” في منطقة جديدة يابوس، وأن “الأضرار مادية” فقط.

نداء سوريا/ شن مجهولون هجوماً على حاجز لمخابرات النظام في ريف درعا الشرقي، فيما أقدم آخرون على اغتيال عنصر في الأفرع الأمنية بالريف الغربي للمحافظة. وأكدت مصادر محلية قيام مجهولين الليلة الماضية باستهداف حاجز المخابرات الجوية في بلدة “الكرك” الشرقي بالأسلحة الخفيفة، مشيراً إلى عدم ورود معلومات حول خسائر الميليشيات أو وقوع قتلى وجرحى في صفوفها. في سياق متصل، أفاد الموقع أن عنصراً في شعبة المخابرات الجوية لقي حتفه صباح اليوم إثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليه على طريق “نافعة – عين ذكر” بريف درعا الغربي.

بلدي نيوز/ استقدمت عصابات النظام تعزيزات عسكرية كبيرة باتجاه محاور سهل الغاب في ريف حماة، خلال 48 ساعة الماضية، تركزت بمجملها في بلدات شطحا وجورين. وقال مصدر عسكري في الفصائل، إن “عشرات الآليات الثقيلة التابعة للفرقة 25 توجهت من خلال طريق مدينة قلعة المضيق إلى نقطة تجميع بمحيط قرية عين سليمو القريبة في سهل الغاب”. وأضاف المصدر، أنه تم رصد رتل آخر وصل مساء أمس إلى محور معسكر جورين الذي يعد أكبر قاعدة لعصابات أسد بالمنطقة.

سمارت – دير الزور/ شنت ميليشيات “سوريا الديمقراطية” حملة دهم واعتقالات في بلدة الباغوز (جنوب شرق مدينة دير الزور) بغطاء من طائرات “التحالف الصليبي الدولي”. وقالت مصادر محلية أن عناصر الميليشيات اعتقلوا خلال المداهمة تسعة أشخاص من حي الشيخ حمد. وأضافت المصادر أن المعتقلين اتهموا بالتعامل مع النظام وتنظيم “الدولة”، مشيرين أن المداهمة ترافقت مع إطلاق أعيرة نارية، كما تعرض بعض الأشخاص للضرب من قبل عناصر الميليشيات.

عربي21/ قال رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، إن تشكيلة حكومته الجديدة اكتملت، إلا أنه يجري مفاوضات مع الأحزاب والكتل السياسية من أجل التوافق عليها. ومن ثم منحها ثقة البرلمان”، مشددا على أن إجراء حوار جاد مع الولايات المتحدة بشأن تواجدها العسكري في البلاد، سيكون أولوية لحكومته. وأوضح الكاظمي أن “العراق ليس ساحة لتصفية الحسابات”، مضيفا أن أولوياته أيضا تقتضي فتح حوار وطني حقيقي بين مختلف الأطياف العراقية بعد غياب سنوات، بهدف تأسيس رؤية وطنية، “نستطيع من خلالها بناء مؤسسات الدولة بناء سليما”. وتعهد الكاظمي: بالعمل على الانفتاح بشكل جاد على المحيطين العربي والإسلامي.

الجزيرة/ أعلن موقع وورلد ميتر صباح الأربعاء أن عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم تخطى حاجز المليوني حالة. وبلغت حصيلة الوفيات أكثر من 121 ألف وفاة في العالم. وقالت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية, إنه تم تسجيل 2228 وفاة في أمريكا خلال 24 ساعة، في أعلى حصيلة يومية حتى الآن. وسجلت البلاد رقما قياسيا ثانيا الثلاثاء، عندما بلغ عدد الإصابات بالفيروس أكثر من 600 ألف حالة. من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أنه أمر إدارته بتجميد التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية، معتبراً أنها “ارتكبت أخطاء” خلال أزمة فيروس كورونا المستجد, تسببت في وفاة الآلاف. جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها ترامب، خلال مؤتمر يومي يعقده من البيت الأبيض؛ لتسليط الضوء على آخر مستجدات أزمة كورونا. من جانبه انتقد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بشدّة قرار الرئيس الأمريكي تعليق دفع المساهمة الماليّة للولايات المتّحدة في منظّمة الصحّة العالمية، معتبراً أنّ “هذا ليس وقت خفض موارد” مثل هذه المنظّمة الأممية المنخرطة في الحرب ضدّ وباء كورونا. بدوره وفي تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, أكد د. محمد جابر: أن المبدأ الرأسمالي الديمقراطي يقوم على أساس المنفعة والمصلحة الفردية لأنه مبدأ فردي بالأصل، ولذلك تجد معتنقيه بشكل عام لا يقيمون وزنا في مجتمعاتهم لغير منافعهم ومصالحهم الشخصية. وهذا الأمر يصبح واضحا جليا في الأزمات والكوارث العالمية، كما هو الحال في حالنا اليوم مع وباء كورونا، حيث كشفت هذه الأزمة العالمية كيف تتصرف هذه الدول الرأسمالية العلمانية الديمقراطية في سرقة وسلب الأدوات الطبية التي تحتاجها غيرها من الدول، ولفت الكاتب إلى: إن ما يحصل هذه الأيام كشف القناع عن وجوه الدول الرأسمالية الغربية وعن مبدئها الظالم الجشع، وعن قيادتهم الفكرية التي لا تقيم وزنا للإنسان وحاجاته ومشاعره، بل للمنفعة والمصلحة فقط لا غير، ولو كان على حساب العالم كله. وختم الكاتب مشددا: إن ما يحصل بين الدول الرأسمالية من أعمال سلب ونهب بين بعضها بعضاً أو في دولها عند الفوضى أو مع الشعوب التي تستعمرها, لهو خير دليل على أنه لا يجوز أن تكون هذه الدول قائدة العالم ولا مبدؤها مسيِّرا له, لأنه لا يصلح للبشر بل هو مولد للنزاعات بينها والحروب ولنهب الشعوب وأخذ خيراتها وبخاصة شعوبنا الإسلامية.

Wednesday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_15.pdf