Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/14م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/14م

 


العناوين:

• المعتصمون يعودون مجددا إلى نقطتهم على طريق إم4 بعد طرد القوات التركية لهم, وانفجار عبوة ناسفة في كفر تخاريم.
• مقتل مجموعة من ميليشيات إيران بانفجار ألغام في ريف حماة, وتواصل الاغتيالات في حوران.
• أمريكا ما زالت تُمارس سياسة الهيمنة بالرغم من مُتغيّرات جائحة كورونا.

التفاصيل:

بلدي نيوز –إدلب/ عاد المعتصمون للنقطة المتقدمة شرق بلدة النيرب، وبنوا خيامهم من جديد بعد مداهمة القوات التركية لهم فجر الاثنين، وتجريف خيامهم, وطردهم إلى النقطة المركزية في بلدة النيرب على طريق M4. وأفادت مصادر محلية، أنه بعد ساعات من طردهم اجتمع عدد أكبر من المعتصمين قُدر بـ2000 شخص، وعادوا بالزحف إلى النقطة وبنوا خيامهم لترد القوات التركية بمحاصرتهم وتعزيز قواتها هناك.

بلدي نيوز – إدلب/ قتل قاضٍ من هيئة “تحرير الشام”، وأصيب آخرون بينهم أطفال بجروح، صباح الثلاثاء، إثر استهداف سيارته وسط مدينة كفرتخاريم في ريف إدلب الشمالي الغربي. وقال ناشطون، إن انفجارا عنيفا سمع صداه في جميع أرجاء مدينة كفرتخاريم في تمام الساعة الثامنة من صباح الثلاثاء، تبين بعد دقائق قليلة أنه ناجم عن عبوة ناسفة استهدفت سيارة وسط المدينة. ولفتت المصادر، إلى أن السيارة تابعة لهيئة تحرير الشام وكان بداخلها ثلاثة أشخاص بينهم القاضي في محكمة سلقين “علي تركي” الذي قتل بالانفجار، وأصيب من معه بجروح بليغة، إضافة إلى إصابة ثلاثة أطفال بجروح خفيفة كانوا بالقرب من مكان الانفجار.

بلدي نيوز/ قتل وجرح عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية، جراء انفجار لغم أرضي بسيارة كانت تقلهم في ريف حماة الشرقي. وأفادت مصادر محلية، بأن اللغم انفجر بسيارة عسكرية تتبع لميليشيا إيرانية في منطقة الخشابية شرق أثريا بريف حماة الشرقي، سقط على إثرها عدد من العناصر بين قتيل وجريح. وأضافت المصادر، أن من بين القتلى “محمد مكاوي من بلدة قمحانة وهو قائد المجموعة”، في سياق آخر قتل مدنيان وأصيب آخرون بجروح، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات عصابات النظام بريف حمص الشرقي، الثلاثاء. وقالت مصادر محلية، إن اللغم انفجر في أطراف مدينة تدمر بريف حمص الشرقي ما أسفر عن مقتل طفلين وإصابة ثالث بجروح أسعف لأحد المشافي القريبة في المنطقة.

نداء سوريا/ أقدم مجهولون على محاولة اغتيال اثنين من عناصر الأفرع الأمنية التابعة للنظام في محافظة القنيطرة جنوبي البلاد. وأفاد ناشطون, بأن مجهولين استهدفوا الرقيب “خالد البكار” وشقيقه “نضال” بعبوة ناسفة في بلدة نبع الصخر بريف القنيطرة، ما أدى إلى إصابتهما. وأشارت المصادر إلى أن الأخوين “البكار” يعرفان بتعاملهما مع فرع “سعسع” التابع لشعبة المخابرات العسكرية. وفي درعا، اغتال مجهولون “سلمان الطرشان” التابع لـ”الفرقة الرابعة”، والمتعاون مع ميليشيات “حزب إيران” اللبناني، وذلك من خلال إطلاق النار عليه أمام منزله في بلدة “المزيريب” بالريف الغربي.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، ثلاثة شبان فلسطينيين فجر الثلاثاء، من الضفة المحتلة. وأفاد مكتب إعلام الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من مدينة البيرة، فجر اليوم. وأضاف أنه تم اعتقال شاب عقب استدعائه للتحقيق وهو من قرية واد برقين في جنين.

أنقرة – الأناضول/ قال الرئيس التركي أردوغان، إن قانون الإفراج عن سجناء، في إطار تدابير الحد من انتشار كورونا يراعي حساسيات الشعب التركي وضميره. جاء ذلك في مؤتمر صحفي له، الثلاثاء، علق خلاله على مصادقة البرلمان على مشروع تعديل قانوني يتيح الإفراج عن آلاف السجناء، في إطار تدابير الحد من انتشار وباء فيروس كورونا. وأكد أردوغان اتخاذ بلاده كافة الإجراءات اللازمة لحماية نزلاء السجون من خطر وباء كورونا. وأوضح أن القانون سيدخل حيز التنفيذ عقب تدقيقه على وجه السرعة. وبموجب القانون الجديد سيتم الإفراج عن السجناء في السجون المفتوحة، والمحكومين ممن يطبق عليهم الإفراج المشروط من تاريخ سريان القانون ولغاية 31 أيار/مايو المقبل في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا. وينص القانون على إمكانية تمديد فترة الإفراج شهرين إضافيين لـ 3 مرات في حال استمرار انتشار الفيروس. ويستثني القانون الجديد السجناء المدانين بقضايا الإرهاب، والقتل والمخدرات.

الأناضول/ أعلن حلف شمال الأطلسي “ناتو”، أنه سيعقد اجتماعا “استثنائيا” الأربعاء، لبحث مكافحة كورونا. وأوضح أمين عام “ناتو” ينس ستولتنبرغ، في تصريح صحفي الثلاثاء، أن وزراء دفاع 30 دولة في الحلف، سيجتمعون عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لمناقشة وباء كورونا. وأشاد بجهود تركيا في دعمها إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا ودول منطقة البلقان بالمساعدات الطبية، مؤكدا ضرورة منع تحول الأزمة الصحية إلى أمنية. وأضاف ستولتنبرغ، أن تركيا هي أهم حليف في الناتو، مشيرا إلى مكافحتها ما يسمى “الإرهاب” في سوريا والعراق.

المركزي/ أعلن تحالف أوبك بلس عن التوصل إلى اتفاق لأكبر خفض في إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل نفط يومياً، وعلّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاتفاق بأنّه: “سينقذ مئات الآلاف من الوظائف في قطاع الطاقة داخل الولايات المتحدة”، وشكر كلاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لسعيهما نحو إنجاز الاتفاق، وتحدّث معهما مباشرة عقب الاتفاق ضمن مكالمة تليفونية ثلاثية. وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: “إنّ صفقة خفض النفط جاءت بعد تدخل الرئيس ترامب الذي ضغط على السعودية من أجل تقديم تنازلات مع المكسيك التي كانت ترفض المقترحات السعودية لخفض الإنتاج”. هذا الخبر كان مثار تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير, المفكر السياسي أحمد الخطواني أكد فيه: (تعليق).

tuesday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_14.pdf