Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/14م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/14م

 

العناوين:

• عصابات أسد تواصل خرق وقف النار في إدلب, وفيروس كورونا يتفشى في سجونها.
• رفض الخروج من أرضه لإقامة مشروع ابن سلمان, فعاجله منشار آل سعود فكان آخر ضحاياهم.
• أمريكا تشرف على العملية السياسية التي تقوم بها القوى التي شكلتها في العراق وأفغانستان.

التفاصيل:

وكالات/ تتواصل عمليات خرق اتفاق وقف إطلاق النار التركي الروسي من قبل عصابات أسد في مقابل التزام تام من قبل المنظومة الفصائلية، حيث قصفت مليشيات أسد بقذائف المدفعية الثقيلة بلدات البارة والفطيرة وسفوهن بريف إدلب الجنوبي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة. وفي جديد أحداث طريق أم4 الدولي وبعد المواجهات التي حصلت بين الشرطة التركية والمعتصمين الرافضين لتطبيق اتفاق سوتشي وفتح الطريق الدولي، أجبرت القوات التركية وبمساندة الفصائل الموالية لتركيا المعتصمين على التراجع إلى خيم الاعتصام الرئيسية، داخل بلدة النيرب، شرق إدلب.

متابعات/ بعد أن وجه أهالي ومجاهدي بلدة كفر تعال بريف حلب الغربي الأحد، رسالة إلى هيئة تحرير الشام وعناصرها وإلى أهالي ما تبقى من المحرر أكدوا فيها: على مضايقات الهيئة للمرابطين لإيقاعهم في فخ القتال أو التشويش عليهم. صدر الاثنين بيان مصور باسم حرائر المحرر ساءل هيئة تحرير الشام وعناصرها قائلاً: أرونا مراجلكم وعنترياتكم على طريق m5 الذي سقط ولم نرَ أرتالكم التي تطلبونها اليوم لمواجهة المرابطين في كفر تعال. (مقطع صوتي).

baladi-news/ كشفت مصادر مطلعة عن وجود عشرات الوفيات والمصابين بفيروس كورونا بين المعتقلين في سجن عدرا بدمشق الذي يعد من أكبر السجون في سوريا، مشيرة إلى تفشي الوباء بين السجناء والمعتقلين. وذكر موقع “سوشال” بناء على تسريبات أمنية حصل عليها من داخل أروقة النظام السوري، أن عدد المصابين المسجلة بين المعتقلين هو 816 إصابة، أما عدد الوفيات فقد بلغ 204 حالة وفاة، فيما بلغت الحالات الحرجة من المصابين بالوباء 63 حالة. وبحسب الموقع، فإن مدير السجن العميد عبدو كرم أبلغ سلطات العصابة الأسدية عن صعوبة عزل المرضى عن الأصحاء من المعتقلين، واصفا الوضع في السجن بـ “المزري للغاية”. وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية كشفت في تحقيق صحفي مشترك مع موقع سيريا إن كونتكست، أن فيروس كورونا ينتشر بشكل كبير في مناطق سيطرة عصابات أسد في سوريا. ونقلت المجلة، شهادات حية من داخل مناطق سيطرة مليشيات أسد، أكدت جميعها انتشار الوباء، غير أنه لا يسمح لأي أحد سواء كان عسكريا أو مدنيا بالحديث عن الوباء أو الحالات المسجلة.

Reuters/ قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, الاثنين, إن الولايات المتحدة ترحب باتفاق على ما يبدو بين القوى الشيعية والسنية والكردية في العراق على تشكيل حكومة جديدة، مضيفا أنها ينبغي أن تكون قادرة على التصدي لوباء فيروس كورونا ودعم الاقتصاد والسيطرة على الأسلحة. وقال بومبيو في بيان نرحب بتوصل الزعماء السياسيين الشيعة والسنة والأكراد إلى توافق على ما يبدو حول تشكيل حكومة، ونأمل أن تضع هذه الحكومة مصالح العراق أولا وتلبي احتياجات الشعب العراقي. إن الولايات المتحدة هي من شكلت هذه القوى التي تعمل على تشكيل الحكومة العراقية، وهي من أعطتهم هامش التنافس على تقاسم ما تبقى من كعكة العراق، فالمحتل الأمريكي يمسك بجميع خيوط اللعبة السياسية في العراق ويتحكم بها وفق إرادته ووفق ما يحقق مصالحه الاستعمارية في نهب ثروات بلد عزيز كالعراق. إن العملية السياسية تحت حراب المستعمر هي ذر للرماد في العيون، فبوجود المحتل ليس هناك سيادة للقرار، وإنما يجتمع المنتفعون العملاء لسرقة ما يستطيعون قبل أن تتحرر الأمة من قيودها فتخلع المحتل وأذنابه وتستعيد قرارها وكرامتها.

jalaa.net/ أقدم أحد أبناء قبيلة الحويطات في مملكة آل سعود على تسجيل مقطع فيديو ينتقد فيه إجراءات السلطات السعودية بتهجير قبيلته من أماكن إقامتها شمال المملكة غرب مدينة تبوك على شاطئ البحر الأحمر، بهدف إقامة مشروع “نيوم” عليها. المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي وصف ما تقوم به السلطات السعودية بإرهاب الدولة، مؤكّداً رفض قبيلة الحويطات للتهجير. وما هي إلا ساعات قليلة حتى نقلت عدة مصادر خبر مقتل عبد الرحيم الحويطي من طرف قوات الأمن السعودية بعد رفضه مغادرة منزله. حيث نقل بعض جيران الحويطي مشاهد من عملية إطلاق النار التي قامت بها قوات الأمن السعودي، وانتهت بمقتل عبد الرحيم الحويطي. ونشر عبد الله الجريوي على حسابه في تويتر فيديو يظهر عدداً كبيراً من سيارات الأمن وهي تطوّق المنزل ويسمع به صوت عيارات نارية وقال الجريوي في تغريدة أخرى فجر اليوم حاصرت قوات الأمن قرية خريبة وطالبوا صاحب المقطع “عبد الرحيم أحمد محمود الطقيقي الحويطي” الخروج من البيت وتسليمه لقوات الأمن فرفض عبد الرحيم تسليم البيت وأنه لن يتخلى عن بيته حتى لو قتل دفاعاً عنه، توصل الأمر إلى الاشتباك بين الطرفين.. وانتهى الجريوي إلى تأكيد مقتل عبد الرحيم مخلفاً وراءه ثلاثة أولاد. هكذا يتعامل آل سعود مع الشعب وهكذا هي طريقتهم، فمن قتل خاشقجي وقطّعه بالمنشار لن يتورع عن قتل من يشاء وكيف يشاء، ولكن هذا الظلم لن يدوم، وتصرفات آل سعود مؤذنة بزوال حكمهم الفاسد المجرم ولو بعد حين.

Reuters/ أقر البرلمان التركي قانونا يتيح الإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء لتخفيف الازدحام في السجون وحماية المعتقلين من الإصابة بفيروس كورونا، لكن البعض انتقد القانون لاستثنائه المسجونين بتهم تتعلق بالإرهاب. وقال نائب رئيس البرلمان التركي، إن حزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان وحزب الحركة القومية اليميني المتحالف معه أيدا مشروع القانون الذي أقره البرلمان بأغلبية 279 صوتا مقابل 51، وكانت عدد وفيات كورونا في تركيا، ارتفعت الاثنين، إلى 1296 بعد تسجيل 98 وفاة جديدة.

arabic.rt/ دعا الرئيس الروسي المجرم فلاديمير بوتين الاثنين، الجيش للمشاركة في مواجهة انتشار فيروس كورونا في البلاد، جاء ذلك خلال اجتماع مرئي عقده مع كبار المسؤولين الروس حول مستجدات تفشي الوباء. وقال بوتين نشاهد أن الوضع يتغير يومياً نحو الأسوأ، فأعداد المصابين في ازدياد، لا سيما أعداد المرضى ممن حالاتهم خطرة. وأضاف أن الجيش الروسي يجب أن يسير على خطى جيوش الدول الأخرى التي تساهم في محاربة انتشار الفيروس. ومما يشعر بخطورة الوضع في روسيا، أشار بوتين إلى الحاجة لتقديرات احترافية دقيقة، ليس على المدى المتوسط والطويل فحسب، بل وخلال الأيام الـ7 أو الـ10 المقبلة. وتابع الرئيس الروسي قائلاً يجب إيلاء اهتمام خاص للمناطق الأكثر عرضة للخطر مثل موسكو، التي لم يصل فيها الفيروس إلى ذروته بعد، مشدداَ على ضرورة أن يعمل النظام الصحي في البلاد بأكمله على شكل آلية واحدة.

alquds.co/ أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، سيلتقي ممثلي حركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف بحث المسائل الراهنة المتعلقة بتنفيذ الاتفاق بين الولايات المتحدة والحركة. وكان المبعوث الأمريكي دعا إلى تسريع عملية تبادل الأسرى بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، واعتبر أن أول تبادل للأسرى بين الجانبين الأحد، خطوة مهمة نحو السلام. وكانت طالبان قد أفرجت عن 20 سجينا من القوات الأفغانية الأحد، بعد إلغاء طالبان اجتماعات في هذا الشأن مع الحكومة، الأسبوع الماضي. من جانبها أعلنت السلطات الأفغانية، صباح الأحد، أنها أفرجت عن مئة معتقل من طالبان يوم السبت، بالإضافة إلى المئتين الذين سبق الإفراج عنهم خلال الأسبوع.

tuesday-akhbaar-syria2.docx-2020_04_14.pdf