Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/14م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/14م

 


العناوين:

• على هامش معركة تسليم الطرق الدولية, تركيز إعلامي على فض الاعتصام لنسيان M5 وتسليم ثلث المحرر.
• المصالحات في الشمال والجنوب تنتهي بمحارق حملة السلاح.. فاغنر تسوق شبان القنيطرة إلى ليبيا.

التفاصيل:

متابعات/ قصفت قوات النظام بقذائف المدفعية، مساء الاثنين، مناطق الفطيرة وسفوهن في جبل الزاوية جنوبي إدلب، ومع استمرار تدفق القوات التركية, دفعت الأخيرة الاثنين بتعزيزات إضافية من جيش درع الفرات الوطني إلى محافظة إدلب، بدعوى الاستعداد لأي هجمات قد تشنها روسيا وميليشياتها. وعلى هامش معركة تسليم الطرق الدولية, حدثت مواجهات بين الشرطة التركية والمعتصمين الرافضين لتطبيق اتفاق سوتشي وفتح طريق إم4. واستخدمت الأخيرة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين وأطلقت الرصاص في الهواء. وبمساندة من الفصائل الموالية لتركيا، اقتحمت الشرطة التركية، خيام المعتصمين في نقاط متقدمة على طريق حلب – اللاذقية، بالقرب من بلدة الترنبة، وأجبرتهم على التراجع إلى خيم الاعتصام الرئيسية، داخل بلدة النيرب، شرق إدلب. في حين تداول ناشطون، تسجيلاً مصورا أظهر شاباً يقوم بدفع جندي تركي قائلاً له “هؤلاء قتلوا جنودكم قبل أن يقتلونا” في إشارة منه إلى قيام الطيران الروسي بقتل جنود أتراك منذ أشهر في سوريا. ومع استمرار تدفق الأرتال العسكرية التركية إلى إدلب، بدت تركيا وكأنها أقرب إلى الاعتماد الكلي على جيشها فقط لتأمين الطريق الدولي “إم4″، بعيداً عن الفصائل. وذلك لسد الفراغ الذي سينجم عن سحب الفصائل لعناصرها من النقاط المحيطة بالطريق الدولي. وفي إطار ازدواجية المعايير والتصرفات وفق ما تقتضي المرحلة من انقلاب على الذات والشعارات والأفكار. هذه التطورات, وضعها الناشط السياسي “مصطفى سليمان” في سياق تشويش أزلام تركيا على حراك الناس, من خلال تصوير مطالب الحراك بأنها رفض للدوريات الروسية مما يعني الموافقة ضمناً على تسيير دوريات تركية. مع أن مطالب الحراك كانت رفض تسيير الدوريات التركية والروسية المشتركة. وكذلك التركيز الإعلامي على الحدث لينسى الناس الجريمة الأعظم بما يوحي ضمناً بأن خيانة تسليم طريق M5 وثلاثمئة بلدة ومدينة تعادل ثلث المحرر قد أصبحت من الماضي، ويوحي بأن الثورة التي طالبت بإسقاط النظام صار هدفها الحفاظ على ما تبقى. بدوره, الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين, رأى أن: (ملف صوتي).

متابعات/ بعد أن وجه أهالي ومجاهدي بلدة كفر تعال بريف حلب الغربي, الأحد, رسالة إلى هيئة تحرير الشام وعناصرها وإلى أهالي ما تبقى من المحرر أكدوا فيها: على مضايقات الهيئة للمرابطين لإيقاعهم في فخ القتال أو التشويش عليهم. صدر الاثنين بيان مصور باسم حرائر المحرر ساءل هيئة تحرير الشام وعناصرها, قائلا: أرونا مراجلكم وعنترياتكم على طريق m5 الذي سقط ولم نرَ أرتالكم التي تطلبونها اليوم لمواجهة المرابطين في كفر تعال: (تسجيل).

الأناضول/ في سياق الضخ الإعلامي المسموم, والذي يمارسه النظام التركي وأدواته, حول مزاعم عودة الحياة الطبيعية للسكان وعودة المياه إلى مجاريها, بفضل اتفاق بوتين وأردوغان على إدلب, قال محمد حلاج، مدير فريق “منسقي الاستجابة المدنية في الشمال السوري” في حديثه لوكالة الأناضول، إن نحوا من 110 آلاف نازح سوري قد عادوا إلى مناطقهم في محافظة إدلب شمالي سوريا، عقب توصل تركيا وروسيا لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي بدأ سريانه في 6 آذار/ مارس الماضي.

وكالات/ تسابقا على إفراغ البلاد من حملة السلاح بوجه نظام أسد المجرم, وعبر عدة محارق, أعدت جنبا إلى جنب مواسم المصالحات المشينة والمهينة, بدأت روسيا بتجنيد الشبان من أبناء محافظة القنيطرة وإرسالهم إلى ليبيا، للقتال إلى جانب مليشيات حفتر، وذلك مقابل إغراءات ماليّة. ونقل “تجمع أحرار حوران” أن روسيا جنّدت العشرات من أبناء الجنوب، وذلك بالتعاون مع فرع “سعسع” التابع للمخابرات العسكرية لدى النظام وبعض الشخصيات القيادية في فصائل المعارضة سابقاً. وأضاف المصدر أنّ شركة فاغنر الروسية قامت ظهر الأحد بنقل عشرات الشبان من أبناء محافظة القنيطرة عبر حافلات كبيرة إلى الفرقة 18 في منطقة الفرقلس شرق حمص لتدريبهم وتجهيزهم ومن ثم إرسالهم إلى ليبيا.

الأناضول/ رحب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الاثنين، بما أسماه توافق قادة العراق على تكليف رئيس جهاز المخابرات، مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة المقبلة. وأعرب بومبيو في بيان وزعته السفارة الأمريكية ببغداد عن “تطلع واشنطن لحكومة تكافح فيروس كورونا، وتحصر السلاح بيد الدولة”.

tuesday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_14.pdf