Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/13م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/04/13م

 

 

 

العناوين:

 

  • * أهالي وثوار كفر تعال يوجهون رسالة إلى عناصر تحرير الشام, ليقفوا موقف حق أمام تصرفات قادتهم.
  • * عقب محاولة الحكومة التونسية التسلط على رواتب الموظفين, حزب التحرير يؤكد: أن هذا ظلم عظيم.
  • * وزير الداخلية التركي يتراجع عن استقالته بعد رفضها, وتواصل الصراع الإنجلو-أمريكي في ليبيا.

 

التفاصيل:

 

 

متابعات/ وجه أهالي بلدة كفر تعال ومجاهديها, بريف حلب الغربي, يوم الأحد, رسالة إلى هيئة تحرير الشام وعناصرها وإلى أهالي ما بقي من المحرر, أكدوا فيها: أن الكل رأى كيف ضاعت ثلاثمائة مدينة وبلدة على جوانب الطريق الدولي ضمن الحملة ومحيطها العسكرية الأخيرة, ورأينا كيف انسحبت الفصائل من أغلب الجبهات بشكل واضح، وكيف سقط ريف حلب الغربي في ساعات ولم نجد الأرتال التي كنا نراها في الاقتتالات وفي معارك النفوذ. وأضافت الرسالة: في ذلك الوضع الحساس والخطير رأينا كلنا كيف صمد أبناء هذه المنطقة في الأتارب وكفر تعال وكفر عمة ومن آزرهم من ثوار المحرر وكيف استنفروا وصدوا النظام ونكلوا به. ولكن بدل أن تتم مقابلة هذا بالدعم والدعاء فإننا نتفاجأ كل يوم بمضايقات من هيئة تحرير الشام للمرابطين, لإيقاعهم في فخ القتال أو التشويش عليهم. واليوم قام أحد القادة العسكريين في هيئة تحرير الشام بتهديد أهل كفرتعال باستقدام قوة عسكرية لإزالة الحاجز الذي وضعه الأهالي بعد أن ضبطوا عدة حالات سرقة في بلدتهم، وعندما أراد مجاهدو البلدة استهداف أحد قناصين مليشيات النظام المجرم الذي يقوم يوميا باستهداف المجاهدين أثناء دخولهم وخروجهم من النقاط, قام أحد القادة العسكريين في الهيئة بتهديدهم ومنعهم بحجة الاتفاقيات الدولية. وختمت الرسالة مخاطبة الأهالي بالنزول للشارع لكف هذا الأذى. وتوجهت الرسالة لقيادة هيئة تحرير الشام بالقول: إن معركتكم مع المدنيين وليست مع شبابنا المرابطين الذين أقسموا على رفع سلاحهم في وجه الأسد وحلفائه فقط. ونقول لكم: إن كان عندكم القدرة والعتاد على ضرب حواجز المرابطين وأهل البلد فالنظام أقرب لكم وأولى بذخيرتكم وها هو يتقدم يومياً وآخرها البارحة التي صده فيها أولادنا وقتلوا ضباط وعناصر له وأصيب أحد المرابطين. فهل ضبط النفس والاحتفاظ بحق الرد هو على النظام فقط؟ وختمت الرسالة مخاطبة العناصر بالقول: اتقوا الله ولا تكونوا عوناً لمن يريد تحويلكم إلى أدوات في وجه أهلكم وإخوانكم.

 

بلدي نيوز – درعا/ اغتال مجهولون مساء الأحد، أحد الأشخاص في بلدة اليادودة غرب محافظة درعا جنوبي البلاد. وقالت شبكة “درعا 24” إن مجهولين اغتالوا “أمين المنجر” من بلدة اليادودة. وبحسب المصدر، فقد جرى استهداف “المنجر” بإطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل مسلّحين مجهولين يستقلون دراجة ناريّة، مما أدّى إلى مقتله على الفور.

 

سمارت – الرقة/ قتل عنصر وأصيب آخر من قوات “الأسايش” التابعة لـ “الإدارة الذاتية” الكردية بانفجار عبوة ناسفة في محافظة الرقة. وقالت مصادر طبية، إن العبوة انفجرت في الساعة 2 صباحا ما أدى إلى مقتل عنصر وإصابة آخر نقل إلى مشفى الرقة العسكري.

 

عربي21/ ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن قوات كيان يهود تبحث عن منفذ عملية طعن، فجر الاثنين، ضد الجنود المتواجدين بنقطة حراسة قرب قاعدة عسكرية في منطقة النقب. وبحسب ما ذكرت القناة 7 العبرية فإن “مسلحا بسكين اقتحم حوالي الساعة الرابعة والنصف فجرا نقطة حراسة قرب قاعدة (مشمار هنيجيف)، وهاجم جنديين بالجيش، قبل أن ينسحب من المكان، مشيرة إلى أن عملية البحث عن المنفذ جارية، إلى الآن. في السياق اعتقل جيش الاحتلال فجر الاثنين سبعة فلسطينيين من الضفة المحتلة.

 

المكتب الإعلامي لحزب التحرير – ولاية تونس/ أفادت مصادر إعلاميّة أنّ حكومة الفخفاخ التونسية, تستعدّ لإصدار مرسوم يخوّلها اقتطاع يوم عمل من أجور الموظّفين خلال شهر نيسان/أبريل، بذريعة تعبئة الموارد لمواجهة تداعيات وباء كورونا. من جانبه اعتبر بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية تونس: أن رئيس الحكومة يأبى أن يلتفت إلى الأموال المنهوبة التي تقدّر بآلاف المليارات، مكدّسة في حسابات فاسدين من أعوان المقبور بن علي. ويعمى عن الثروات التي تنهبها الشركات الاستعمارية، ولا يخطر ببال رئيس الحكومة أن يُخفض من نفقات بعض الوزارات التي لا حاجة إليها، أو تحويل الأموال المرصودة للأنشطة الترفيهية العابثة لمواجهة الوباء، عوضا عن ذلك كله لا تجد حكومة الفخفاخ هذا إلّا جيوب الموظفين الذين أرهقهم لهيب الأسعار، لتحملها أوزار تبعيّة مهينة وخيارات بائسة متخبّطة، فتبخسهم أموالهم ظلما وعدوانا. وختم البيان مخاطبا الأهل في تونس بالقول: إن الله حرّم على الدولة أخذ أموال الناس بالباطل, وإن استرجاع أموالكم من الشركات الناهبة ورؤوس المال الفاسدين كافٍ اليوم لتعبئة خزينة الدولة، دون الحاجة لفرض ضرائب واقتطاع أجور، وهو قرار لا تستطيعه حكومة خاضعة للقوى الغربية. وهو ما يفرض علينا جميعا معالجة الأمور معالجة جذرية بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي توحد المسلمين وتحكمهم بشرع الله، وتقيكم شر الجوائح والشرور وبذلك تكونون ﴿خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ﴾.

 

الأناضول/ أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، تراجعه عن استقالته من منصبه، بعد رفض الرئيس التركي أردوغان لها. وأكد صويلو في بيان نشره على حسابه في “تويتر”، أنه سيواصل خدمة شعبه من خلال الاستمرار في إدارة وزارة الداخلية. وقال صويلو: “أكنّ كامل الاحترام لموقف شعبنا ورئيسنا حيال استقالتي عقب قرار حظر التجول الذي اتخذته بموجب مسؤوليتي نهاية الأسبوع الفائت”. وأضاف: “التقصير الذي ظهر في الخطوات التي أقدمنا عليها خلال أداء واجبنا تجاه دولتنا وشعبنا، تم قبوله كحالة إنسانية، وهذا القبول زاد من مسؤوليتنا”. وأعلنت الرئاسة التركية، مساء الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، رفض استقالة وزير الداخلية سليمان صويلو، وأبلغه “بأن قراره ليس في محله”. وقدم صويلو، أمس، استقالته من منصبه، معلنا تحمله مسؤولية تبعات تطبيق حظر التجول في 31 مدينة تركية، والذي انتهى منتصف الليلة.

 

الأناضول/ في إطار الصراع الإنجلوأمريكي على ليبيا, أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، الاثنين، استعادة سيطرتها على كامل مدينتي صرمان وصبراتة، من مليشيات خليفة حفتر. وفي وقت سابق قال مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، إن “قوات الحكومة الليبية وصلت إلى وسط مدينة صرمان، وأن العمل جارٍ للسيطرة على كامل المدينة، الواقعة غربي طرابلس”. وأشار المجعي إلى استيلاء قوات حكومة الوفاق الوطني على أسلحة وآليات عسكرية، بينها مدرعات، تابعة لمليشيات حفتر. وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت قوات حكومة الوفاق بدء معركة تحرير مدينتي صرمان وصبراتة من مليشيات حفتر، غربي طرابلس. كما أعلنت أيضا استهداف غرفة عمليات تابعة لميليشيات خليفة حفتر، في قصف جوي لعدة مواقع بمدينة صبراتة، غربي العاصمة طرابلس، وفق تصريح للناطق باسم قوات الحكومة، محمد قنونو، على فيسبوك.

 

الجزيرة/ أظهرت أحدث البيانات أن فيروس كورونا المستجد أصاب ما يزيد على 1.8 مليون إنسان حول العالم، توفي منهم 114 ألفا على الأقل. ومن حيث الإصابات بالفيروس، تتصدر الولايات المتحدة بـ560 ألف إصابة، تليها إسبانيا (167 ألفا) وإيطاليا (156 ألفا) ثم فرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وإيران وتركيا وبلجيكا وهولندا.  كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الوفيات بـ22,115 وفاة، تليها إيطاليا (19 ألفا) وإسبانيا (17 ألفا) ثم فرنسا بما يفوق 14 ألف وفاة. من جهتها، أعلنت الصين اليوم أعلى حصيلة يومية من الإصابات بفيروس كورونا خلال نحو ستة أسابيع، بسبب زيادة الحالات المسجلة لمسافرين وافدين من الخارج. وقالت لجنة الصحة الوطنية إنها سجلت 108 حالات إصابة جديدة أمس. وتجاوز 82 ألف إصابة العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الصيني -الذي كان المركز الأصلي لانتشار الوباء في أرجاء العالم- في حين بلغ عدد الوفيات قرابة 3350.

monday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_13.pdf