Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/12م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/04/12م

 

العناوين:

• المعتصمون يعيدون قطع طريق إم4 بالسواتر, والكتائب المستقلة تصد محاولة تسلل للنظام غربي حلب.
• بين دمار الاقتصاد أو الإصابة بالمرض.. نتائج وخيمة لإجراءات النظام الأردني في التعامل مع كورونا.
• أمريكا تتربع على عرش الصدارة في عدد الوفيات والإصابات بوباء كورونا.

التفاصيل:

أورينت/ قطع معتصمون مجدداً الطريق الدولية (ام 4) الواصلة بين محافظتي حلب واللاذقية. وقال ناشطون، إن المعتصمين قطعوا الطريق مرة جديدة بالسواتر الترابية من جهة النيرب وهي أقرب نقطة لخطوط التماس مع ميليشيات أسد، تأكيداً على رفضهم لعبور الدوريات الروسية. وفي وقت سابق، أفاد ناشطون أن الجيش التركي أنشأ نقطة عسكرية جديدة في قرية جنة القرى بريف إدلب الغربي بمحاذاة طريق M4 حلب – اللاذقية. وقبل أربعة أيام تمكن المعتصمون من منع دورية روسية من استكمال طريقها إلى النقاط المتفق عليها مع الجانب التركي، وقطعت الدورية عدة كيلو مترات فقط وهي المسافة الواصلة بين بلدة النيرب وسراقب.

نداء سوريا/ وقع عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية بين قتيل وجريح بعد محاولتهم التسلل على محور “كفر تعال” الواقع في ريف حلب الغربي. وأكد النقيب “أمين ملحيس” قائد “غرفة عمليات الكتائب المستقلة” اندلاع اشتباكات بين الفصائل ومجموعة من الميليشيات بعد رصدها خلال محاولة التسلل على المحور آنف الذكر. وأشار النقيب إلى مقتل ضابط للميليشيات الإيرانية وعنصر وإصابة 3 آخرين خلال الاشتباكات التي دارت على محور “كفر تعال”، مضيفاً أن المواجهات توقفت الآن دون تغير في خارطة السيطرة.

نداء سوريا/ أدى توقف عدد من آبار الغاز الطبيعي في بادية حمص عن العمل, جراء الاشتباكات مع تنظيم الدولة إلى انخفاض مستوى توليد الطاقة الكهربائية, وبالتالي زيادة ساعات التقنين في مناطق عصابات النظام. وقالت “رئاسة وزراء” نظام أسد في بيان على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “نتيجة للوضع الأمني في منطقة البادية والذي أدى إلى توقف عدد من الآبار في حقول حيان والشاعر انقطعت كميات كبيرة من الغاز”. وأشار البيان إلى أن “الأمر انعكس بشكل حادٍّ على الشبكة الكهربائية وبالتالي زيادة ساعات التقنين خلال الفترة الحالية” حيث “نقصت كميات الغاز الواردة إلى محطات توليد الكهرباء وانخفض إنتاج الكهرباء حوالي 30%”.

عنب بلدي/ شهد حي المشلب في مدينة الرقة توتراً بين عدد من سكان الحي وعناصر من ميليشيات “سوريا الديمقراطية”، أدى إلى اشتباك بالأيدي وإطلاق نار. وقالت صفحة “شبكة الخبور” على “فيس بوك”، الأحد، إن عدداً من أهالي حي المشلب طردوا دورية تابعة للميليشيات بعد محاولتها إغلاق أحد صالات الإنترنت الفضائي في الحي. وأوضحت أن دورية للميليشيات جاءت اليوم صباحاً، بداعي مصادرة الأجهزة في الصالة، حيث تصدى لهم الأهالي بالعصي والحجارة، مشيرة إلى أن الدورية أطلقت الرصاص لتفريق المحتجين.

فلسطين المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقل جيش كيان يهود، الأحد، شابين فلسطينيين من بيت لحم والخليل، أحدهما من ذوي الاحتياجات الخاصة. وأفادت الوكالة الرسمية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد فنون ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يعاني من صعوبات في النطق، وذلك عقب دهم منزل ذويه في بلدة نحالين غربي بيت لحم. كما اعتقلت قوات الاحتلال فتى بعمر (17 عاماً) عقب دهم منزله في منطقة “شعب السير” جنوب غرب بلدة بيت أمر شمالي الخليل. ونقلت قوات الاحتلال الفتى إلى مستوطنة “كرمي تسور” المقامة على أراضي الفلسطينيين.

المركزي/ اعتبر حزب التحرير: أن حال الناس في الأردن من ناحية معايير عيش الإنسان الكريم في قوتهم ورعايتهم الصحية وتعليم أبنائهم قبل أزمة كورونا لم يكن بالحال الذي يحسدون عليه. وأضاف الحزب في بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية الأردن: أن الحكومة الأردنية قامت بخطوات ارتجالية متناقضة في التعامل مع وباء كورونا للحد من انتشاره، فتلكأت على مدى أسابيع في اتخاذ بعض التدابير، ثم قام النظام بإعلان العمل بقانون “الدفاع”، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، فقامت الحكومة بحبس الناس في بيوتهم وتعطلت كل مظاهر الحياة ، وضاقت على الناس الأرض بما رحبت. ولفت البيان إلى: أنه كان من السهل والميسور على النظام اتباع السياسة التي بينها الإسلام، والتي تقوم على حصر الوباء في مكان انتشاره بالتزامن مع استمرار نشاطات الناس الحياتية في الأماكن الأخرى دون توقف، وكلما كانت هذه السياسة مبكرة كانت أنجع. وأشار البيان إلى: الآثار الاقتصادية الكارثية التي نتجت عن إجراءات النظام في نهجه للتصدي لكورونا، مع أن المشكلة الاقتصادية هي بسبب انتهاج النظام الاقتصادي الرأسمالي القائم على الربا، والذي ظهرت آثاره المدمرة في أقوى بلاده وعلى رأسها أمريكا وأوروبا. واستنكر البيان: وضع الحكومة الناس بين خيارين؛ إما الحجر المنزلي والدمار الاقتصادي، وإما الإصابة بالمرض وتفشي الوباء. وختم البيان مخاطبا المسلمين في الأردن: إن سبب الارتباك الحاصل في العالم اليوم ومنه البلاد الإسلامية هو عدم وجود دولة إسلامية تضع معالجاتها الصحيحة للكوارث والأوبئة موضع التطبيق، وتقدم للعالم نموذجا عمليا في كيفية التعامل الصحيح مع الكوارث والأوبئة، فكانت المصيبة الأعظم التي تفوق أي وباء, والتي لا يجب أن تغيب عن أبناء أمتنا هي في غياب الإسلام عن معترك الحياة. والواجب يستدعي من الأمة الإسلامية التي كرمها الله بهذه الرسالة العظيمة, أن تسعى من فورها لإقامة دولة الإسلام دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة لإنقاذ نفسها والبشرية مما هي فيه من بؤس وشقاء.

د ب أ/ أظهرت البيانات المجمعة لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم أن عدد الإصابات به تقترب من المليون و800 ألف حالة حتى صباح الأحد. وأظهرت بيانات منصة “وورلد ميترز”، الدولية المتخصصة في الإحصائيات، أن إجمالي عدد الإصابات حول العالم بلغ نحو مليون و781 ألفا. كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 404 آلاف. وأشارت أيضا إلى أن عدد الوفيات بلغ نحو 109 آلاف. وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد حالات الإصابة، تليها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والصين وبريطانيا وإيران وتركيا وبلجيكا وسويسرا. وبلغت أعداد الإصابات في الولايات المتحدة نحو 533 ألف إصابة إلى جانب نحو 20 ألفا و 600 وفاة. وسجلت إسبانيا نحو 163 ألف إصابة و16 ألف و600 وفاة. وسجلت إيطاليا نحو 152 ألف إصابة ونحو 19 ألف و500 وفاة. أما الصين، فسجلت 82 ألفا و52 إصابة و3339 وفاة.

عربي21/ وقع انفجاران متتاليان في العاصمة الأفغانية كابول الأحد. وقال المتحدث باسم مديرية أمن كابول خلال مؤتمر صحفي إن “انفجارين متتالين وقعا في شارعين بالعاصمة”، مضيفا أن الانفجارين أسفرا عن إصابة شرطيين اثنين ومدني. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الانفجارين. في سياق آخر، أعلن ناطق باسم طالبان الأحد، أن الحركة تستعد للإفراج عن عشرين معتقلا لديها في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان.

Sunday-akhbaar-syria3.docx-2020_04_12.pdf