Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/12م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/12م

 

 

العناوين:

 

  • * القوات التركية تعزز نقاطها وترسم هيكلية عسكرية جديدة تذوّب الفصائل قبل إنهاء الثورة في إدلب.
  • * الأمم المتحدة تستثمر كورونا في الشرق الأوسط, وتطالب بالتفاوض على وقف فوري للنار والأعمال العدائية.
  • * ثوار العراق يتعهدون بالعودة إلى الساحات, اللجنة المنظمة للتظاهرات تعلن “صالح” عدوا أول لثورة تشرين.

 

التفاصيل:

 

نداء سوريا/ قصفت قوات النظام بقذائف مدفعية، السبت، منطقة الحدادة في جبل الأكراد شمالي اللاذقية، في وقت حلّقت طائرة استطلاع روسية بدون طيار، مساء السبت، فوق مدينة إدلب، بلدات بنش وسرمين وقميناس ومعرة مصرين شرقي إدلب. بينما وقع عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية بين قتيل وجريح بعد محاولتهم التسلل على محور “كفر تعال” في ريف حلب الغربي. وأكد النقيب “أمين ملحيس” قائد “غرفة عمليات الكتائب المستقلة” اندلاع اشتباكات بعد رصدها خلال محاولة التسلل. وأشار النقيب “ملحيس” إلى أن المواجهات توقفت دون تغير في خارطة السيطرة.

 

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ دخل رتل عسكري للفصائل الموالية لتركيا من منطقة عفرين, السبت، يتألف من 55 آلية، حيث اتجه الرتل نحو ريف إدلب بالقرب من النقاط التركية. على صعيد متصل، عززت القوات التركية نقاطها في ريف حلب الغربي، بكتل إسمنتية. كما عملت الآليات الهندسية والحفارات على رفع سواتر ترابية على المحاور الشرقية لبلدة آفس بالقرب من مدينة سراقب. وبينما تشهد إدلب وريفها سبات المنظومة الفصائلية، منذ اتفاق تركيا وروسيا في موسكو على وقف إطلاق النار، في 5 من آذار الماضي، تتجه تركيا إلى فرض مظلة عسكرية واحدة، وبحسب قيادي في “الجبهة الوطنية”، طلب عدم ذكر اسمه، فإن تركيا بدأت، خلال الأسابيع الماضية، بسحب عناصر من الفصائل، وفقًا لأعداد المقاتلين في كل فصيل، ودمجهم مع مقاتلين أتراك داخل النقاط التركية الموجودة في المنطقة، بهدف إنشاء جيش منظم في المنطقة وإلغاء الفصائل، عبر سحب المقاتلين منها بشكل بطيء، لتبدأ المرحلة الثانية بدمج “هيئة تحرير الشام” ضمن التشكيل الجديد. بعد مؤشرات تحوّلها الجديد عقب امتداحها من المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، في أواخر كانون الثاني الماضي، وكذلك مقابلة قائدها الجولاني، مع موقع (مجموعة الأزمات الدولية)، في 20 من شباط الماضي.

 

وكالات/ ردا على دعوات تطالب بالإفراج عن المعتقلين: نفت “هيئة تحرير الشام” وجود أي معتقل رأي أو ناشط في سجونها. وفي بيان السبت، قالت الهيئة إنها “جاهزة لفتح أبوابها لمن يريد الاستفسار عن أي سجين، وإن لديها –كما زعمت- درجة عالية من الشفافية والمسؤولية”. وأكد البيان أن “سجون الهيئة لا تحوي إلا أصحاب القضايا الأمنية”. في حين قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إن “هناك 2057 شخصا ما زالوا معتقلين ومختفين قسريا في سجون هيئة تحرير الشام”.

 

Almasdarnews/ أرسل الاحتلال الروسي مجموعة كبيرة أخرى من الدبابات وناقلات الجنود المدرعة إلى نظام أسد، ورغم جائحة كورونا. أرسل السفينة ساراتوف من  لواء أسطول البحر الأسود إلى مدينة طرطوس الساحلية هذا الأسبوع، وتظهر صور السفينة الروسية وهي تعبر مضيق البوسفور في طريقها إلى طرطوس. وهي تحمل 150 دبابة.

 

وكالة ستيب الإخبارية/ تعمل القوات الروسية على زيادة أعداد نقاطها على طول خطوط التماس مع مناطق “نبع السلام” شمال الحسكة. وأكد ناشطون أن القوات الروسية، قامت برفع علمها فوق أربع نقاط تعود لقوات النظام بتل تمر، كما أحضرت تعزيزات عسكرية وعشرات العناصر إليها. كما وصلت تعزيزات عسكرية روسية ضخمة إلى مطار القامشلي، السبت، تضم عشرات العناصر من الشرطة العسكرية الروسية ومدرعات ومعدات لوجستية؛ وذلك استعداداً لإنشاء نقاط جديدة.

 

وكالات/ دعا مبعوثو الأمين العام للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط كل الأطراف في المنطقة إلى المشاركة بحسن نية، ومن دون شروط مسبقة، في التفاوض على وقف فوري للأعمال العدائية، والحفاظ على وقف النار الراهن، والتوصل إلى وقف مستدام شامل للنار، وحلول طويلة الأجل للنزاعات المستمرة في أرجاء المنطقة. وشارك في هذه الدعوة الأممية، التي صدرت في بيان وزع (السبت) في نيويورك، كل من المبعوث إلى سوريا غير بيدرسن، وإلى لبنان يان كوبيش، وإلى العراق جينين هينيس – بلاسخارت، وإلى اليمن مارتن غريفيث، ومنسق سلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

 

بغداد – كتابات/ وكأن ثورة لم تقم وكأن شعبا لم ينتفض وكأن الملايين لم تخرج لترفض هذه الوجوه القديمة التي لم تقدم الخير للعراق. رسالة وجهها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي السبت، اعتراضا على المشهد الذي جمع الرئيس العراقي برهم صالح برئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي, في محافظة الأنبار, رغم غضب ساحات الاعتصام بأغلب محافظات العراق من دورهما في الالتفاف على مطالب ثورة تشرين, والاستمرار في تكليف شخصيات لا تلبي طموحات العراقيين. ورسالة أخرى تقول” لم ننسى الشهداء ولن ننسى ثورتنا ولن نتخلى عن قضيتنا وهدفها الأول استرداد العراق من خاطفيه”. رسالة عبر عنها ثوار الساحات العراقية السبت ردا على تكليف رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي برئاسة الوزراء من قبل الأحزاب التابعة لإيران.

 

يورونيوز/ أسفر انتشار فيروس كورونا عن وفاة ما لا يقلّ عن 100859 شخصا في العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، وشُخّصت رسميا أكثر من 1,664 إصابات في 193 دولة ومنطقة منذ بدء تفشّي الوباء. وباتت الولايات المتحدة السبت البلد الأكثر تأثراً في العالم بالوباء مع تسجيلها 18860 وفاة، متخطية إيطاليا من حيث حصيلة الوفيات، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز. وتتواصل أخبار انتشار الوباء وحصد الأرواح في كل دول العالم، مظهرة عجز الأنظمة القائمة وعدم قدرتها على احتواء هذا الفيروس، وفي الوقت نفسه تظهر مدى فساد المبدأ الرأسمالي المطبق في معظم دول العالم وإفلاسه في معالجة الأوبئة والأمراض، وتركز اهتمامها في نهب وسلب خيرات العالم واستعباد الشعوب، وإبراز نظرته الأنانية بدفع مليارات الدولارات لاحتكار لقاح محتمل للوباء، أو السطو على شحنات طبية أثناء مرورها ببعض الدول، هذا تعليق كتبه الأحد, لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: د. عبد الله ناصر – الأردن: (تعليق).

Sunday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_12.pdf
Sunday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_12_1.pdf