Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 2020/03/30م


 

الجولة الإخبارية

2020/03/30م

 

 

 

العناوين:

 

  • * رئيس وزراء إيطاليا يحذر الاتحاد الأوروبي من فقدان سبب وجوده بسبب أزمة كورونا
  • * أمريكا وضعت خططا لـ”أسوأ سيناريوهات” قد تواجهها جراء كورونا ومنها وفاة سياسيين كبار
  • * وباء كورونا يتفجر في الأوساط الحكومية البريطانية

التفاصيل:

 

رئيس وزراء إيطاليا يحذر الاتحاد الأوروبي من فقدان سبب وجوده بسبب أزمة كورونا

 

الجزيرة نت 2020/3/28 – حذر رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي الاتحاد الأوروبي من أنه “قد يفقد سبب وجوده” في حال ارتكابه “خيارات مأساوية” في مكافحة فيروس كورونا، وتنبأ بحالة كساد غير متوقعة قد تغرق أوروبا.

 

وفي مقابلة صحفية نُشرت اليوم السبت، اعتبر كونتي أن التقاعس سيترك للأجيال القادمة “العبء الهائل لاقتصاد مدمّر”، وأضاف “هل نريد أن نكون على مستوى هذا التحدي؟ إذن، لنطلق خطة كبيرة؛ خطة أوروبية للتعافي وإعادة الاستثمار، تدعم وتنعش الاقتصاد الأوروبي كله”.

 

وهذا يكشف عن أنانية كبيرة يراها رئيس الوزراء الإيطالي في الدول الأقل تضرراً من تفشي الفيروس.

 

وكشف كونتي عن أنه خلال اجتماع المجلس الأوروبي الخميس حصلت مواجهات “شديدة وصريحة” مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لأن بلاده تعيش أزمة أسفرت عن عدد كبير من الضحايا، وتسببت في ركود اقتصادي شديد.

 

وأضاف أنه قال خلال الجلسة “أمثّل بلدا يعاني كثيرا، ولا يمكن أن أسمح لنفسي بالمماطلة”، في وقت سجلت فيه إيطاليا أكثر من تسعة آلاف وفاة منذ بدء تفشي الوباء في شبه الجزيرة. وهو بذلك يريد من ألمانيا أن تقدم مساعدة كبيرة لبلاده فيما تحجم ألمانيا عن ذلك.

 

واعتبر رئيس الوزراء الإيطالي أن حكومته – وأيضا حكومات دول أخرى أعضاء الاتحاد الأوروبي – باتت مُرغمة على اتخاذ “خيارات مأساوية”.

 

فهل يكون من بين تلك الخيارات رفع إيطاليا العقوبات عن روسيا التي أرسلت بعضاً من فرقها العسكرية الجرثومية لمساعدة إيطاليا؟ وهذا سيكون خروجاً عن الإجماع الأوروبي، وقد يكون رصاصة لصدر الاتحاد الأوروبي الذي يترنح فعلاً أمام أزمة تفشي الوباء في دوله.

 

————-

 

أمريكا وضعت خططا لـ”أسوأ سيناريوهات” قد تواجهها جراء كورونا ومنها وفاة سياسيين كبار

 

آر تي 2020/3/28 – ذكرت مجلة “نيوزويك”، أن الجيش الأمريكي وضع خططا لـ”أسوأ السيناريوهات” التي قد تواجه الولايات المتحدة من جراء انتشار كورونا، ومنها انتشار العنف على نطاق واسع، ووفاة سياسيين كبار.

 

وأشارت المجلة في عددها الأخير إلى أن قادة الجيش تلقوا تعليمات قبل 3 أسابيع لوضع خطط بديلة في حال “أضحى القادة الدستوريون عاجزين، وما إذا كان يتعين فرض أحكام الطوارئ”.

 

وأوضحت المجلة أن قائد القيادة الشمالية الأمريكية الجنرال تيرنس أوشونيسي سيتولى قيادة الولايات المتحدة، إذا اجتاح كورونا الجديد القيادة السياسية العليا في واشنطن، لافتة إلى أن الخطط والتدابير الراهنة لمجابهة كورونا الجديد تجعل من المستبعد فرض الطوارئ، وتولي أوشونيسي قيادة البلاد.

 

ونقلت عن مصدر عسكري قوله إن الخطط العسكرية الطارئة توضع دوما لمواجهة هجمات خارجية، “في سيناريو الهجوم على مدينة أو منطقة هناك إجراءات واضحة ومباشرة، لكن مع فيروس كورونا التأثير يعم البلاد.. إننا في وضع لم يسبق أن شهدناه مطلقا”.

 

ويكشف هذا كله حجم الهلع الذي أصاب أمريكا من تفشٍ سريع للفيروس فيها، وأنها قد تدخل حالة من الفوضى والموت الأسود وغياب السياسيين كحالة الحرب الكبرى عندما تترنح البلاد بين الهزيمة التامة أو تلك الأقل منها درجة واحدة فقط.

 

————–

 

وباء كورونا يتفجر في الأوساط الحكومية البريطانية

 

رويترز 2020/3/28 – قالت متحدثة يوم السبت إن وزير الدولة البريطاني لشؤون اسكتلندا أليستر جاك ظهرت عليه أعراض خفيفة تتشابه مع الإصابة بفيروس كورونا وإنه عزل نفسه.

 

وأعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون ووزير الصحة مات هانكوك يوم الجمعة إصابتهما بالفيروس. وقال كبير المستشارين الطبيين بالحكومة البريطانية كريس ويتي أيضا إنه يعاني أعراضا خفيفة وإنه عزل نفسه.

 

وقال جونسون إنه سيواصل قيادة استجابة الحكومة البريطانية لأزمة كورونا أثناء عزله داخل مقر إقامته في داونينج ستريت.

 

وأصيب كذلك وزير الصحة البريطاني، وقبله الأمير تشارلز، وبهذا فإن الفيروس الخبيث يجتاح الأوساط الخبيثة في بريطانيا ويمثل كابوساً مرعباً للسياسيين والناس على حد سواء، وقد بلغ من درجة الهلع في بريطانيا أن ذكر بعضهم بأن الفيروس القاتل قد تفشى في صفوف القيادات العاملة على منع تفشيه (رئيس الوزراء ووزير الصحة وكبير الأطباء) ما أنتج مزيداً من الرعب في بريطانيا.

2020_03_30_Akhbar_OK.pdf