Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2019/07/12م

 

نشرة الأخبار ليوم الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

 2019/07/12م

 

 

العناوين:

  • فصائل “الفتح المبين” تحبط محاولات عصابات أسد, استعادة قرية الحماميات بريف حماة, وسط قصف جنوني.
  • أهالي حوران وثوارها, يوجهون رسائل لهيئة تحرير الشام, تطالبها بالإفراج عن شباب حزب التحرير.
  • المجلس العسكري في السودان, يزعم إفشال محاولة انقلابية جديدة واعتقال عدد من الضباط.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ أحبطت غرفة عمليات “الفتح المبين” عدة محاولات لعصابات أسد، لاستعادة قرية الحماميات بريف حماة الشمالي، الخميس. وقال ناشطون؛ إن عصابات أسد وبمساندة طائرات النظام الحربية والمروحية والطائرات الروسية، حاولت خلال الساعات الماضية التقدم إلى قرية الحماميات. وأضافت المصادر، أن فصائل “الفتح المبين” تصدت لكل المحاولات التي تجاوزت سبع محاولات، وتمكنت خلالها من تدمير دبابة وعربة بي إم بي بصواريخ موجهة، بالإضافة إلى مقتل ما يزيد عن ثلاثين عنصراً من العصابات، ترافق مع تنفيذ أكثر من خمسين غارة جوية على القرية ومحيطها. وأشارت المصادر إلى أن معلومات وردت إلى غرفة العمليات عن استقدام نظام أسد لميليشيات تابعة لـ “حزب إيران اللبناني”، بالإضافة إلى ميليشيات محلية من بلدتي نبل والزهراء بريف حلب، وشاركت في محاولات الاستعادة وتلقت خسائر كبيرة في محاولاتها الفاشلة بالتقدم للحماميات. وكانت غرفة عمليات “الفتح المبين” تمكنت، مساء الأربعاء، من بسط سيطرتها على قرية الحماميات وتلتها الاستراتيجية بعد عملية عسكرية موسعة قتلت خلالها ما يزيد عن أربعين عنصراً من عصابات أسد، ودمرت دبابة واغتنمت أخرى بالإضافة إلى اغتنام عربة شيلكا. في المقابل استشهد خمسة مدنيين بينهم طفل، وأصيب أكثر من تسعة بجروح متفاوتة، بقصف للطائرات الحربية استهدف الأحياء السكنية في مدينة “جسر الشغور” بريف إدلب الغربي، فيما شنت طائرة أخرى غارات جوية مماثلة على قرية “الكفير” بالقرب من مدينة جسر الشغور، مما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة عدة مدنيين بجروح مختلفة. وفي السياق؛ شنت طائرات روسية أكثر من 14 غارة جوية متتالية، استهدفت بها مركز الدفاع المدني في مدينة “خان شيخون” بشكل مباشر، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية ودمار جزئي في المركز دون تسجيل إصابات في صفوف المتطوعين. كما قصفت عصابات أسد براجمات الصواريخ بلدتي “الجانودية ومرعند” بالقرب من مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي. بالانتقال إلى حماة؛ أفاد ناشطون؛ أن قصفا جويا مصدره الطائرات الحربية الروسية استهدف مدينة “اللطامنة”، أدى لاستشهاد مدني وإصابة امرأة وطفل. وفي السياق؛ قصفت عصابات أسد بالصواريخ الموجهة أطراف قرية “الزكاة”، مما أسفرعن استشهاد مدني وأصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

 

متابعات/ وجه أهالي وحرائر وثوار حوران عددا من الرسائل, إلى هيئة تحرير الشام طالبوا من خلالها بالإفراج عن شباب حزب التحرير المهجرين من حوران (تسجيلات) . يذكر أن هيئة تحرير الشام اعتقلت عصرالثلاثاء الماضي سبعة من شباب حزب التحرير في مدينة سلقين ومحيطها بريف إدلب، يضافون إلى شباب الساحل الأربعة الذين تم اعتقالهم مساء الاثنين, فضلا عن الاستيلاء على معدات راديو حزب التحرير ولاية سوريا في نقطة البث الواقعة في قرية خربة الجوز بالساحل.

 

أورينت/ أفادت مواقع وشبكات محلية، بمقتل وجرح حوالي 20 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب كنيسة في مدينة القامشلي شمال محافظة الحسكة. وقالت شبكة فرات بوست، الخميس، إن امرأتين قتلتا وجرح نحو 16 آخرين على الأقل بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارة قرب كنيسة العذراء في مدينة القامشلي. وأضافت الشبكة أن قوات الآسايش، فرضت طوقا أمنيا حول الكنيسة التي تقع في حي الوسطي عقب الانفجار. وهذا هو الانفجار الخامس الذي يضرب مناطق سيطرة قوات السوتورو والأسايش، التابعة لما يسمى بالإدارة الذاتية بقيادة تنظيم ب ي د الكردي، في أقل من 24 ساعة، وسط أنباء تفيد بمقتل عنصرين لقوات الأسايش وإصابة آخرين في التفجيرات.

 

شام/ التقى نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، الخميس، وفدًا روسيًا، في العاصمة التركية أنقرة، ناقش معه الأوضاع في سوريا. وذكر حساب الخارجية التركية على “تويتر”، أن أونال التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين. من جانبه قال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، الخميس، إن الجانبين بحثا وبصورة مفصلة “الأوضاع في سوريا وفي منطقة الشرق الأوسط بأسرها، وناقشا الوضع في إدلب، وضرورة ضمان حماية العسكريين الروس والأتراك”. وأشارت الوزارة إلى أن اللقاء تناول “تبادل الآراء بشكل موسع حول ملف التسوية السياسية السورية، مع التركيز على استكمال عملية تشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عملها، بموجب قرارات مؤتمر سوتشي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”. وذكر البيان أن الطرفين بحثا أيضا التحضيرات لعقد لقاء دولي جديد ضمن “صيغة أستانا” بين (روسيا، تركيا، إيران) حول سوريا، مطلع شهر أغسطس المقبل، في عاصمة كازاخستان، نور سلطان.

 

الجزيرة/ أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان إحباط محاولة انقلابية فاشلة خطط لها عدد من الضباط ذوي الرتب المختلفة، وهدفت للإطاحة بالمجلس العسكري الحالي وتعطيل الاتفاق مع قوى إعلان الحرية والتغيير، وفقا لبيان المجلس. وقال رئيس اللجنة الأمنية في المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن جمال عمر إبراهيم إن الأجهزة الأمنية أحبطت محاولة انقلابية تورط فيها مجموعة من الضباط وضباط صف بالخدمة والمتقاعدين في القوات المسلحة وجهاز الأمن. وأضاف إبراهيم أن المحاولة الانقلابية الفاشلة هدفت إلى عرقلة الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير الذي بات وشيكا. وبشأن المشاركين في المحاولة، قال إنه تم القبض على 12 من الضباط، منهم 7 في الخدمة و5 متقاعدين، وتم التحفظ على 4 من ضباط الصف. وأضاف إبراهيم أنه يجري القبض في الوقت الحالي على آخرين، بمن فيهم قائد المحاولة الانقلابية الفاشلة، وأكد أن الأجهزة المعنية باشرت التحقيق معهم وسيتم تقديمهم للمحاكمة. وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قال المجلس العسكري في السودان إنه أحبط أكثر من انقلاب تم التخطيط له ضد المجلس.

 

الجزيرة/ شارك آلاف البوسنيين في دفن رفات 33 من ضحايا مذبحة سربنيتشا، وذلك في الذكرى الـ24 للجريمة المروعة التي ارتكبها الصرب بحق المسلمين. وجرى دفن الرفات الخميس بعد الصلاة عليه في مقبرة الشهداء بمدينة سربنيتشا شمال شرقي البوسنة بحضور أفراد من أسر الضحايا ومسؤولين بوسنيين وأجانب. وقتل في المذبحة أكثر من ثمانية آلاف من الرجال والأطفال البوسنيين بواسطة القوات الصربية داخل الجيب المحمي من قبل الأمم المتحدة خلال الحرب البوسنية. وارتكبت المذبحة وحدات من الجيش الصربي تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش.

 

وكالات/ قال متحدث باسم الخارجية الصينية إن حكومة بلاده قدمت احتجاجات رسمية لدى 22 دولة وقّعت مؤخرا على خطاب مشترك يطالب الصين بإغلاق معسكرات اعتقال خاصة بالمسلمين الإيغور وأقليات عرقية أخرى، حيث اعتبرت بكين أن الأمر يمثل “تدخلا عنيفا” في شؤونها الداخلية. وكان سفراء 22 دولة، من بينها أستراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان، دعوا الحكومة الصينية إلى وقف ما وصفوه بالاحتجاز التعسفي لنحو مليون شخص من أقلية الإيغور المسلمة في معسكرات بمنطقة شينجيانغ الغربية، وذلك في رسالة رفعوها إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.