Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 26-03-2015م

 

العناوين:

• الحوثيون على مشارف عدن بعد دخولهم قاعدة العند الجوية
• المرشد الأعلى للثورة الإيرانية يهتف أمام حشد حضر خطابه بمناسبة عيد النوروز في مشهد، “الموت لأميركا”، مؤكدًا أن «لا أحد في إيران لا يريد حل قضية الملف النووي عبر المفاوضات»
• أوباما: الخلاف مع نتنياهو سياسي ولا دولة فلسطينية حتى بتحقيق أمن “كيان يهود”
• منصور يهدد: شباب جماعة الإخوان يجهزون لنشر فضائح قياداتهم بعد أن فاحت روائحهم

 

 

التفاصيل:

الحوثيون على مشارف عدن بعد دخولهم قاعدة العند الجوية

سيطر مسلحو الحوثي على قاعدة العند الجوية الاستراتيجية، بمحافظة لحج شمال عدن، كما أفادت مصادر عسكرية بسيطرة الحوثيين على مدينة الحوطة مركز المحافظة. وصرح مسؤول عسكري بمحافظة لحج بقوله إن المسلحين الحوثيين سيطروا صباح اليوم الأربعاء 25 آذار/مارس، على القاعدة، التي تعد أكبر قاعدة عسكرية في اليمن، وتقع على بعد 40 كيلومترًا فقط شمال مدينة عدن.

كما ذكر “مسؤول حكومي رفيع” لوكالة الأناضول أن مسلحي الحوثي بالتعاون مع قوات عسكرية وأمنية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، سيطروا على القاعدة الجوية الواقعة في لحج، دون أية مقاومة”.

كما واصل المسلحون التابعون لجماعة الحوثيين الثلاثاء 24 آذار/مارس الجاري تقدّمهم نحو جنوب اليمن تدعمهم قوات من الجيش موالية لهم، وباتوا يطوّقون مدينة “عدن”، التي حوّلها الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى عاصمة مؤقتة لليمن، من ثلاث جهات، كما تمكنوا من السيطرة على مبنى محافظة الضالع، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم ذاته. وقالت مصادر محلية لوسائل الإعلام «إن المسلحين الحوثيين المدعومين بالعربات المدرّعة والدبابات سيطروا الثلاثاء على منطقة سناح حيث مبنى المحافظة بعد تجاوز بلدة قعطبة، وطوّقوا مدينة الضالع من الجبال المحيطة بها بمساعدة قوات اللواء 33 الذي كان يتمركز في المحافظة قبل دخول الحوثيين.

كما تمكن الحوثيون من السيطرة على ميناء المخا القريب من باب المندب في طريقهم إلى حصار مدينة عدن من جهة الغرب، والمخا هو الميناء الثاني الذي يسيطر عليه الحوثيون بعد ميناء الحديدة.

هذا ويذكر أن مفاوضات الأطراف السياسية مع الحوثيين في صنعاء كانت قد توقفت فجأة، بعدما غادرها فجأة مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر الأحد الماضي الموافق 22 آذار/مارس 2015، ما أثار التكهنات أن يكون المجتمع الدولي وصل إلى طريق مسدود في محاولته دعم اليمنيين، للتوصل إلى حل سلمي ينهي الأزمة.

هذا ويجدر بالذكر أنه قبيل التصعيد والزحف الحوثي الأخير تجاه مدينة عدن فقد قامت الولايات المتحدة بإجلاء العشرات من عناصر القوات الخاصة الأميركية المرابطين في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج إلى جيبوتي، حيث يُعتَقَد بأنهم يشرفون على تسيير الطائرات الأميركية من دون طيار. كما وأعلنت وزارة الخارجية العُمانية أمس أن طائرة من سلاح الجو السلطاني أجلت عددًا من الدبلوماسيين البريطانيين من عدن «لأسباب إنسانية»، ونقلتهم إلى مسقط تمهيدًا لعودتهم إلى بلادهم.

 

————-

 

المرشد الأعلى للثورة الإيرانية يهتف أمام حشد حضر خطابه بمناسبة عيد النوروز في مشهد، “الموت لأميركا”، مؤكدًا أن «لا أحد في إيران لا يريد حل قضية الملف النووي عبر المفاوضات»

أمام حشد حضر خطابه بمناسبة عيد النوروز في مشهد، ردد المرشد الإيراني علي خامنئي شعار «الموت لأميركا»، لكنه استدرك أن «لا أحد في إيران لا يريد حل القضية النووية عبر المفاوضات».

إلى ذلك فقد أبلغت مصادر غربية «الحياة» حسبها في 24 آذار/مارس 2015، أن فرص التوصل إلى إطار لاتفاق سياسي بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، «مرتفعة جدًا». وقالت المصادر إن إدارة أوباما تريد اتفاقًا «بأي ثمن»، وتستعجل الأوروبيين لإبرامه قبل نهاية الشهر. وأشارت إلى أن الاتفاق «شبه محسوم»، لافتةً إلى أن الخلاف الوحيد هو على مسألة رفع العقوبات المفروضة على طهران.

هذا فيما كان الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند في وقت سابق من الأسبوع الجاري، كانا أكدا خلال اتصال هاتفي عزمهما على إبرام اتفاق نووي مع إيران “يحظى بتجاوب كامل ويسمح تطبيقه ومراقبته بتبديد مخاوف الأسرة الدولية”.

وفي لندن، كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد ناقش مطلع الأسبوع الجاري مع نظيريه البريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس، ملف المفاوضات. وصرح كيري بأن «الوقت حان لاتخاذ قرارات صعبة في شأن إبرام اتفاق يكبح البرنامج النووي لطهران، ولكننا لسنا في عجلة». فيما كرر فابيوس ضرورة «التوصل إلى اتفاق راسخ يبعث الثقة لدى كل القوى في المنطقة». وتابع: «إذا لم يكن الاتفاق جديًا بدرجة كافية للدول المجاورة مثل تركيا والسعودية، قد تقلق وتعمل لتطوير سلاح نووي، ما يطلق انتشارًا نوويًا كارثيًا».

علما أن الحياة اللندنية كانت قد ذكرت الأحد، 8 آذار/مارس 2015 عن مصادر فرنسية، أن وزير الخارجية الفرنسي فابيوس ليس مرتاحاً للتفاوض الثنائي الجاري بين واشنطن وطهران حول الملف النووي ولا يوافق على التنازلات من الجانب الأميركي عن مطالب الدول الأوروبية من إيران في الموضوع النووي، كما أن عدد أجهزة الطرد الذي يوافق الجانب الأميركي على احتفاظ إيران به هو عدد غير مقبول، والبحث والتطوير في ما يخص النووي الإيراني لم يؤخذا بعين الاعتبار. وهناك اتجاه إذا لم تحل هذه المشاكل أن تمتنع باريس عن التوقيع…

وتوقعت المصادر أنه إذا تم الاتفاق فسيكون دفعةً ضخمةً للعلاقة الأميركية – الإيرانية، على الرغم أن البيت الأبيض يقول إن الاتفاق مع إيران حول النووي لا يعني أن الولايات المتحدة ستطبِّع العلاقة مع إيران وتنسى المشاكل السياسية القائمة معها. لكن باريس تختلف في الرأي، لأنها ترى أن الاتفاق حول النووي الإيراني يحمل في طياته نتائج سياسيةً كبرى، لأنه يخلق ديناميكيةً أميركيةً إيرانيةً قويةً جدًا. ومن ظواهر هذه الديناميكية التي بدأت، اللقاءات الثنائية المتعددة بين وزيري خارجية أميركا جون كيري وإيران محمد جواد ظريف، على رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين. كما ورأت الأوساط الفرنسية أن أوباما بات يراهن على إيران… فأوباما يرى أن لإيران دورا كبيرا في المنطقة… حسب تصريحات تلك المصادر الفرنسية للحياة.

 

————–

 

أوباما: الخلاف مع نتنياهو سياسي ولا دولة فلسطينية حتى بتحقيق أمن “كيان يهود”

صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء أن خلافاته مع رئيس وزراء “كيان يهود” بنيامين نتنياهو بشان الصراع بين كيان يهود والفلسطينيين ليست شخصية لكنها تعتمد على خلافات سياسية جوهرية بشأن السلام في الشرق الأوسط.

وقال أوباما “إن من الصعب تصور طريق إلى حل الصراع على أساس قيام دولتين – وهو ما تسعى إليه واشنطن منذ وقت طويل – بالنظر إلى تصريحات نتنياهو عشية الانتخابات الأخيرة في “كيان يهود” والتي جرت الأسبوع الماضي بأنه لن تقام دولة فلسطينية ما دام هو رئيسًا للحكومة. وقال أوباما في مؤتمر صحفي “الموضوع ليس مسألة علاقات بين الزعماء”. وأشار إلى أن له “علاقةً عمليةً جدًا” مع نتنياهو. وتابع الرئيس الأمريكي قائلًا إنه لا يرى أي تقدم في إحداث أُطر معقولة من شأنها أن تؤدي إلى قيام دولة فلسطينية، حتى في حال تطبيق جميع الشروط والضمانات لأمن كيان يهود”. وأضاف: “لا يمكننا أن نتظاهر بمظهر أن هناك فرصًا لا وجود لها في الحقيقة.. لا يمكننا مواصلة تأسيس سياستنا على ما لن يحدث في غضون بضع سنوات على الأقل، وهو أمر بديهي للجميع”، مشيرًا إلى أن ذلك سيقوض الثقة بالولايات المتحدة. محذرًا من أن الموضوع يمكن أن يتصاعد.

مع ذلك فقد تعهد الرئيس الأمريكي بمواصلة التعاون مع كل من كيان يهود والفلسطينيين للبحث عن حل مقبول لدى الطرفين. كما أكد أوباما أن التعاون العسكري بين البلدين سيحافظ على وتيرته. يذكر أن بنيامين نتنياهو استبعد إقامة دولة فلسطينية حال أعيد انتخابه مرة أخرى وتولى رئاسة الحكومة. كما وأن البيان الصادر عن مكتب نتنياهو كان قد دعا الفلسطينيين إلى التوقف عن الحديث خلال المرحلة القادمة عما يسمى حل الدولتين. ما أثار حفيظة واشنطن؛ ففي أول بيان له ردًا على ذلك، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية أن واشنطن لا تزال تؤيد حل الدولتين لكنها سوف تقيم نهجها بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط بعد تصريحات نتنياهو الأخيرة عن أنه لن تقام دولة فلسطينية ما دام هو رئيسًا لحكومة “كيان بهود”، وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيتصل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “خلال الأيام القادمة” لتهنئته بإعادة انتخابه… ويذكر أن واشنطن لم تسارع إلى تهنئة بنيامين نتنياهو بالفوز كما جرت العادة، بل إن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، لاذ بالصمت ولم يرد ولم يبارك وكانت لغة جسده تؤكد سلبية موقفه تجاه هذه النتائج، وذلك حين سأله الصحفيون في مدينة لوزان بسويسرا عن رأيه بنتائج الانتخابات في “كيان يهود”. وعندما سارع الصحفيون اليهود وأنصار كيان يهود في واشنطن سارعوا لسؤال الناطق بلسان البيت الأبيض إذا كان أوباما سيتصل هاتفيًا ويهنئ نتنياهو بهذا الفوز، كان الرد أقسى وأقوى: إلى حين يتم تكليفه بتشكيل الحكومة لا داعي للاتصال الهاتفي…

هذا في حين سارع وزير خارجية بريطانيا لتهنئة نتنياهو لفوزه بالانتخابات قائلًا إنه يتطلع إلى مزيد من التعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين… كما وهنأ الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء 18 آذار/مارس 2015م بنيامين نتنياهو على فوزه في الانتخابات التشريعية داعيًا إلى “قيادة جريئة” لتحريك عملية السلام.
وأعلنت وزيرة الخارجية الأوروبية “فيديريكا موجيريني” في بيان أن “الاتحاد الأوروبي يتعهد بالعمل مع حكومة “كيان يهود” الجديدة على إقامة علاقة تعود بالمنفعة إلى الطرفين وعلى تحريك عملية السلام”.

كما ووصفت موجيريني المرحلة باللحظة الحاسمة قائلة “إننا في لحظة حاسمة تشهد تهديدات كثيرة في كل مكان في الشرق الأوسط” مذكرةً بدعم الاتحاد الأوروبي “الوفي” لتسوية سلمية للنزاع بين “كيان يهود والفلسطينيين” تكون لمصلحة “شعب كيان يهود” والشعب الفلسطيني والمنطقة بكاملها”. وأكدت موجيريني “إننا بجانبكم، يمكنكم الاعتماد علينا”. لكنها شددت على أن “المطلوب أكثر من أي وقت مضى قيادة جريئة من الجميع لإيجاد حل شامل ومستقر ومستديم لهذا النزاع الذى حرم الكثير من الأجيال من السلام والأمن”. وتابعت “حان الوقت لطي هذه الصفحة وإنني واثقة من أن بوسعنا العمل معًا مع الأسرة الدولية من أجل حل يضمن السلام والأمن في الشرق الأوسط”. هذا على الرغم من أن نتنياهو استبعد خلال حملته الانتخابية قيام دولة فلسطينية في حال انتخابه… ومن الملاحظ أن موجيريني لم تأتِ على ذكر حل الدولتين في بيان تهنئتها والاتحاد الأوروبي بفوز نتنياهو.

إلى ذلك، وفي الإطار ذاته، فإن نتنياهو عندما اضطر لتعديل تصريحاته بخصوص حل الدولتين لتفادي غضب واشنطن، قال للإذاعة العامة الأمريكية الجمعة 20 آذار/مارس الماضي، “لا أريد حلًا بدولة واحدة ولا أريد حلًا بلا أي دولة وهو حل لا وجود لدولة فيه وكون وجود “إسرائيل” مهددًا فيه” على حد تعبيره.

إلى ذلك فقد قالت مصادر إعلامية عبرية في “كيان يهود” إن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، محمد العمادي، اقترح على كيان يهود اتفاق وقف إطلاق نار لخمس سنوات مع قطاع غزة. وقال موقع “واللا” العبري إن المسؤول القطري اجتمع مع مسؤولين من حركة حماس والسلطة الفلسطينية، واجتمع مؤخرًا مع مسؤولين في كيان يهود لدفع عمليات إعمار قطاع غزة، لكنه طرح أيضا إمكانية التوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار، ولم يرفض المسؤولون في كيان يهود الفكرة. ونقل الموقع عن مسؤولين في كيان يهود قولهم إن كيان يهود مستعد لبحث المقترح وهي لا تستبعد قطعيًا وقف إطلاق طويل الأمد مع حماس.

 

—————

 

منصور يهدد: شباب جماعة الإخوان يجهزون لنشر فضائح قياداتهم بعد أن فاحت روائحهم

اعترف الإعلامي أحمد منصور والذي تصفه بعض وسائل الإعلام بأنه محسوب على جماعة الإخوان، اعترف باختراق جهاز “C.I.A” للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان، كاشفًا عن مخطط عدد من شباب الجماعة لإعداد حملة كبيرة لنشر فضائح قيادات الإخوان بالأسماء والمعلومات على الملأ، وشن كذلك هجومًا عنيفًا على المجموعة المنشقة من قيادات الإخوان بالأردن، والتي أعلنت عزمها تشكيل جمعية جديدة للجماعة.

وقال منصور في تصريحات عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”، إن الاختراق الذي حققه جهاز الاستخبارات الأردني لما يسمى بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين من خلال المراقب العام السابق للإخوان المسلمين فى الأردن عبد المجيد الذنيبات، أكبر دليل على أن التنظيم الدولي للجماعة تم اختراقه من جانب عدد من الاستخبارات المحلية والعالمية.

وأوضح أحمد منصور، أن غياب المحاسبة واللوائح الحاكمة داخل التنظيم الدولي هو الذي مكن شخصيات مثل مراقب الإخوان السابق في الأردن عبد المجيد الذنيبات ليصبح عضوًا في التنظيم رغم معرفة علاقته بالاستخبارات الأردنية منذ سنوات، وأنه أصبح معول هدم داخل الجماعة، ولغياب المحاسبة والشفافية وغلبة سياسة تبويس اللحى والأبوية وإحسان الظن ترك في موقعه حتى ظهرت الفضيحة للعيان، حينما طالب قبل أسابيع بإنشاء كيان جديد لإخوان الأردن يلغي كيانهم القائم من أربعينات القرن الماضي.

وأوضح منصور أن التنظيم الدولي للإخوان ليس له أي دور فاعل أو إنجازات ملموسة على أرض الواقع، وتغيب عنه الرؤية ويفتقد الدور الواضح، لأن مصيبة الإخوان الكبرى هي انعدام المحاسبة والشفافية والمؤسساتية، قائلا: “إما أن يتم تفعيل التنظيم الدولي بقيادات تعيش العصر وتعرف واجباتها ومسؤولياتها أمام الله أولًا ثم أمام الناس والتاريخ، وإما أن يتم حله وتسريح من فيه بعد محاسبتهم على ما أخذوا وما قدموه طوال السنوات الماضية لأن الأموال التي تجمع من جيوب الإخوان ليست هبة ولا منة لأحد ولا تصرف بغير حساب، وإنما هي لأبوابها المشروعة”…

وتابع منصور: “إذا كانت القيادة الجديدة للإخوان تريد الإصلاح فلن يكون هناك إصلاح في ظل وجود كيان ثبت أنه مخترق، وأنه لا يفعل شيئًا سوى أنه نادٍ للكبار الذين يعتقد بعضهم أنهم سدنة النظام وحراس المعبد فإذا كانت هذه دعوة الله فالله يتكفل بدعوته ويرسل لها من يحفظها ويجددها فكرًا وعلما وإدارة، وينشرها بين الناس…”.

واستطرد الإعلامي منصور: “إذا لم يتحرك المصلحون والقيادة الجديدة للإخوان داخل مصر وخارجها للقيام بثورة داخلية على هذه الإقطاعيات الفاسدة والسلوكيات الخاطئة داخل الجماعة التي جرت الأمة بعجزها إلى هذه الهاوية وأدت إلى صناعة شخصيات فاسدة، لذلك إذا لم تتحرك قيادات الإخوان لتنظيف الصف من هؤلاء فإن كثيرًا من شباب الإخوان يعدون حملة كبيرة لنشر فضائح هؤلاء بالأسماء والمعلومات على الملأ، لا سيما وأن روائحهم قد فاحت وقصصهم تتناقلها الألسن وربما وسائل الإعلام قريبًا…