Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 2015-03-06

العناوين:


• باكستان تحضّر لاستضافة منتدى للبلدان الإسلامية يستمر يومين
• إقليم ماهارا شاترا الهندي يحظر لحوم الأبقار
• أصحاب المحال التجارية المسلمين في إسبانيا يشعرون بالضغط من مقترحات تقسيم المناطق الجديدة
• هل ستغادر أمريكا أفغانستان يوما ما؟


التفاصيل:


باكستان تحضر لاستضافة منتدى البلدان الإسلامية يستمر ليومين:

أعلن النائب مشاهد حسين سيد يوم الخميس أنه سيعقد ولأول مرة في باكستان منتدى البحوث الإسلامي في العاصمة إسلام أباد يومي 7و8 آذار/مارس، تحت الرعاية المشتركة للمعهد الصيني والباكستاني، والمركز الآسيوي التركي للدراسات الاستراتيجية، دكوغراد ادانوار ستيف فيتنج، ولجنة الدفاع البرلمانية الباكستانية. سيكون النائب حسين رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الذي تستضيفه باكستان للمرة الأولى. لقد عُقد المنتدى سابقا كل عامين في اسطنبول، والقاهرة، وباكو، وبغداد، وطهران، وسيكون موضوع المنتدى لهذا العام هو “معالجة التحديات الأمنية المتعددة في العالم الإسلامي”. وسوف يركز على قضايا مثل الإرهاب والتطرف وأمن الإنترنت، وأيضا على التعاون في مجالات الدفاع والسياسة والاقتصاد والحوار بين المسلمين لدعم الوحدة، وأيضا إظهار القوة الناعمة للعالم الإسلامي ككل. [المصدر: ديلي تايمز]

هل ستناقش البلدان الإسلامية دور أمريكا في إثارة النعرات الطائفية بين المسلمين؟ أو القتل خارج إطار القانون؟ أو الاغتيالات الخفية، أو دعم الميليشيات لقلب الأنظمة، أو الترويج للانفصال بين دول العالم الإسلامي؟ إذا لم تُناقش هذه المواضيع، فسيكون هذا المنتدى هو منتدى آخر للمحافظة على المصالح الأمريكية على حساب الأمة الإسلامية.

————–

إقليم ماهارا شاترا الهندي يحظر لحوم الأبقار:

إقليم ماهارا شاترا الغربي الذي يضم العاصمة الاقتصادية مومباي، أقدم على سن قانون شديد القسوة يحظر لحوم الأبقار، وسوف يسمح هذا القانون بسجن من يقوم باقتناء أو بيع لحوم الأبقار لمدة تصل إلى 5 سنوات. إن هذا الحظر الشامل للحوم الأبقار والمدعوم من حزب بهارتيا جاناتا الهندوسي الحاكم، هو من أشد المحاولات لمنع تناول لحوم الأبقار في الهند، حيث تعتبر الأكثرية الهندوسية أن الأبقار مقدسة.

يوجد عند العديد من الأقاليم الهندية قوانين تحظر أو تنظم ذبح الأبقار ولكن ليست كل الأقاليم التي تحظر ذبح الأبقار تمنع بيعها، وبالتالي السماح باستهلاك لحم الأبقار إذا تم شراؤها من أقاليم أخرى. لذا، فإن القانون الجديد لا يحظر فقط ذبح الأبقار وبيعها، ولكنه أيضا يمنع حيازتها، الشيء الذي سيعتبر منذ الآن جريمة يعاقب عليها القانون. وسيفرض القانون الجديد عقوبة صارمة تصل إلى 5 سنوات من السجن للمخالف. لقد أعد هذا القانون مشرعو إقليم ماهارا شاترا قبل عقدين من الزمن لكنه حصل على موافقة الرئيس الهندي براناب موخارجي يوم الاثنين فقط. لقد ابتهجت الجماعات الهندوسية الوطنية والمدافعون عن هذا الحظر بمن فيهم رئيس وزراء الإقليم الذي قال في تغريدة له عبر تويتر “لقد أصبح حلمنا في هذا الحظر حقيقة”. ولكن النقاد يقولون أن هذا الحظر سوف يمنع الأقليات المسلمة والنصرانية في الهند بالإضافة إلى غيرهم من الجماعات التي لا تعتبر أكل لحم البقر حراما – بمن فيهم بعض الجماعات الهندوسية – سوف يمنعهم من الحصول على مصدر مهم ورخيص نسبيا من البروتينات. [المصدر: فاينانشال تايمز]

كان هذا الأسبوع غريبا بالنسبة للمسلمين، فمن جهة قام بعض قادة المسلمين بالترحيب لائتلاف حزب بهارتيا جاناتا مع الحزب الإسلامي الكشميري، ومن جهة أخرى يعترض آخرون على إقرار بهارتيا جاناتا قانون حظر أكل إلههم! أما آن الأوان لمسلمي الهند أن ينبذوا هؤلاء القادة الذين لم يعودوا قادرين على حماية مصالحهم؟


أصحاب المحال التجارية المسلمين في إسبانيا يشعرون بالضغط من مقترحات تقسيم المناطق الجديدة:

ساحل البحر الأبيض المتوسط الإسباني هو مأوى لأكبر جالية إسلامية في البلاد. أقدم سياسيون في بلدة على هذا الساحل على تقديم مقترحات قوانين جديدة لتقسيم المناطق، مما دفع الناس للتساؤل عن معنى أن يكون الشخص إسبانياً، أو مسلماً أو كليهما. الحكام المحافظون في مدينة تارغونا يريدون الحد من أعداد محلات بيع الكباب ومقاهي الإنترنت في مركز المدينة، وأن يجعلوها تبعد على الأقل 500 متر عن بعضها البعض لِ”حماية المحلات الإسبانية التقليدية” ومنع ما يطلقون عليه اسم الجيتو “حي يهودي”. “ولكن ما هو بالضبط المحل الإسباني التقليدي؟ أنت أخبرني! البندورة التي أبيع هي إسبانية، وأيضا البطاطا”، يقول نواري بنزاوي، مهاجر جزائري يمتلك محل لبيع الكباب والبقالة الحلال. “هل يمكن أن توضح لي هذا!” يتساءل بنزاوي وهو يدور في محله التجاري مشيراً إلى بضاعته الإسبانية. “هل يجب أن أبيع لحم الخنزير حتى أكون محل إسباني تقليدي؟ هل يجب أن أبيع الخمور؟” إنه لا يبيع هذه الأشياء لأسباب دينية. بنزاوي يبلغ من العمر 52 عاماً، مسلم ويعيش في إسبانيا منذ 20 عاماً. تزوج من امرأة إسبانية ويحمل الجنسية الإسبانية. يقول بنزاوي “متجري قانوني، وأسدد ضرائبي بانتظام، ولا أبيع بضائع مهربة، فما الذي يقلقهم؟؟ إنها العنصرية”. تقول السلطات أن هذه القوانين الجديدة، إذا تم تبريرها لن تُجبر المحلات التجارية الحالية على الإغلاق، ولكنها ستحول دون افتتاح غيرها. يعتقد بنزاوي أن هذه المقترحات الظالمة تستهدف نوعا معينا من المحلات التي في الغالب يمتلكها المهاجرون أمثاله. الجالية الإسلامية في إسبانيا صغيرة نسبيا وتشكل حوالي 2% من السكان. أكبر تجمع لهذه الجالية على ساحل البحر المتوسط هو في منطقة كتالونيا. وفي بعض البلدات الساحلية بما فيها تارغونا يشكل المسلمون تقريبا 10% من السكان. المصدر: [إن – بي – آر]

هل نحن على أعتاب بداية جديدة لمحاكم التفتيش الإسبانية؟ ما هي الخطوة التالية بعد مقترحات تقسيم المناطق – أكل الخنزير وشرب الخمور؟ قبل إجبار المسلمين على مغادرة الأندلس قبل مئات السنين، كانوا قد أجبروهم على أكل الخنزير لإثبات ولائهم للدولة الإسبانية. كل المؤشرات تدل على أن التاريخ سوف يعيد نفسه.

—————

هل ستغادر أمريكا أفغانستان يوما ما؟:

منذ انتهاء الحرب في أفغانستان رسميا في أواخر عام 2014، لا يكاد يمر أسبوع من دون تقرير لإدارة أوباما يتحدث عن إعادة النظر في جدول انسحاب القوات أو أن المهمة الحالية في أفغانستان تأخذ بعدا أكبر من دورها الاستشاري. صرّح وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر في زيارة مفاجئة للبلاد أن الإدارة الأمريكية تفكر في إبطاء عملية سحب القوات من أفغانستان. مع هذا فقد صرّح الرئيس أوباما خلال خطابه عن حالة الاتحاد أن القوات الأفغانية “قد استلمت زمام الأمور” وتقوم أمريكا بدعم “أول تحول ديمقراطي أفغاني”. مع انتهاء المهمة القتالية في أفغانستان العام الفائت فقد أشاد الرئيس الأمريكي بالجهود التي بُذلت “وأكد على أن التحالف الدولي قد ساعد الشعب الأفغاني في إعادة السيطرة على مجتمعاتهم، وأخذ قيادة حماية أمنهم، وعقد انتخابات تاريخية، وإنجاز أول تحول ديمقراطي للسلطة في تاريخ البلاد”. لقد صورت الإدارة الأمريكية باستمرار تدخلها في أفغانستان، في أعقاب عام 2014، على أنه جهد لتدريب وتقديم الاستشارة للقوات الأفغانية من أجل أخذ قيادة أمن أفغانستان الديمقراطية الجديدة في الوقت الذي تسوِّق فيه الإدارة الأمريكية نجاح المهمة الأفغانية وانتهاء الحرب، يستمر التشاور على شكل وملامح الوجود المستقبلي في البلاد، هنا يجب أن نتساءل: هل فعلا انتهت أطول حرب أمريكية؟ كل الدلائل تشير إلى أنها لم تنته بعد. لماذا؟ المدهش أن الولايات المتحدة قد أنفقت على إعادة الإعمار خلال الثلاث عشرة سنة الماضية أكثر مما أنفقته على خطة مارشال التي بموجبها ساعدت أمريكا في إعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. يمكن لأمريكا أن تتوقع القليل من استثمارها في أفغانستان، خصوصا على المدى القريب. في الوقت الذي تبحث فيه الإدارة موضوع إبطاء عملية الانسحاب وتتزايد فيه دعوات الإعلام في العاصمة الأمريكية لانسحاب مشروط، يجب علينا أن نتجاوز النظرة العسكرية لحل المشاكل الأفغانية، ونبلور خطة جديدة لإحلال السلام في أفغانستان، ونضع حدا لأطول حرب أمريكية. [المصدر: ناشينال إنترست].

إن تردد أمريكا في الانسحاب يعود إلى أسباب عديدة منها عودة طالبان إلى السلطة. ومنها أنه في حالة الانسحاب الكامل، فسوف يتأكد العالم أجمع أن أمريكا لم تحقق في أفغانستان سوى الإذلال الفظيع.