Take a fresh look at your lifestyle.

مع الحديث الشريف – لا اعتبار بكبر الهلال وصغره

 

مع الحديث الشريف

 

لا اعتبار بكبر الهلال وصغره

 

 

 

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم “مع الحديث الشريف” ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

جاء في صحيح الإمام مسلم في شرح النووي “بتصرف” في ” باب بيان أنه لا اعتبار بِِكِبَرِ الهلالِ وصِغَرِهِ “.

 

 

حدثنا أبو بكرِ بْنِ أبي شَيْبَةَ حدثنا محمدُ بْنُ فُضَيْلٍ عن حُصَيْنٍ عن عمرِو بْنِ مُرَّةَ عن أبي البُخْتُرِيِّ قال: خرجْنا للعمرة فلما نزلنا ببطنِ نَخْلَةَ قال: تَراءَيْنا الهلالَ، فقال بعضُ القوم: هو ابنُ ثلاثٍ وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين. قال: فلقينا ابن عباس فقلنا إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين. فقال: أيَّ ليلةٍ رأيتموه؟ قال: فقلنا ليلة كذا وكذا فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال إن اللهَ مَدَّهُ للرؤيةِ فهو لِلَيْلَةِ رأيتموه”.

 

لا اعتبارَ لكِبَرِ الهلالِ وصِغَرِهِ، هذا هو عنوان هذا الباب، فقد يُقال: إن رؤية الهلال في اليوم الثاني أو الثالث، تُبَيِّنُ أنَّ الهلالَ متولدٌ قبل أربعةِ أيام، وبالتالي فإنّ صيامَ المسلمين مغلوطٌ، هنا نقول: إن مثلَ هذا الكلامِ لا اعتبارَ له في الشريعة، حتى لو كان هذا الكلامُ صحيحاً، ذلك لأن الله سبحانه وتعالى، لم يأمرْنا بأن نتعبدَهُ بالصوابِ المقطوعِ، وإلا وقعَ المسلمونَ في المشقةِ، وإنما أمرَنا أن نتعبّدَهُ بما نَراهُ صَواباً، فإن أصبنا الصوابَ القطعيَّ فذاك، وإنْ أخطأنا قُبِل منا وأُثِبْنا ولا إثْمَ علينا، فالعبادات في الإسلام ليست عملياتٍ حسابيةً، ولا نظرياتٍ علميةً، ولا حتى حساباتٍ فلكيةً أو عقليةً، إنما هي شرائعُ وأحكامٌ أُمِرْنا باتّباعِها حسب فهمِنا واجتهادِنا، واللهُ سبحانَهُ يتقبلُ منا بعد ذلك، سواء أصبنا الصوابَ أم أخطأناه. وهو سبحانه يحاسبُنا على ما نعلم، لا على ما يخفى علينا.

 

إلا أنه وبسبب ما أصاب الأمة من جهل بسبب بعدها عن دينها، بسبب حكامها الذين أسلموها للغرب وثقافته العفنة، القائمة على اعتبار النظريات العلمية هي الأساسَ في كل شيء، بسبب ذلك، خرج علينا من يقول بهذا الكلام ويحسب عمر الهلال بعقله، مُخَطِّئاً من يسير على سنة رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم-، مُتبعاً حساباتِهِ الفلكيةَ، أو الوطنيةَ، لذلك كان على الأمة أن تَفْقَهَ طريقةَ تعبُّدِها الصحيحةَ، وأنْ تلتزمَ بها، وإنْ خالفت عقلَها.

 

نسأل الله العظيم، رب العرش العظيم، أن يرحمنا بإمام رحيم عادل، يفقهنا في ديننا، ويأخذنا على الالتزام بأحكامه، فنسعد سعادة الدارين. اللهم آمين آمين.

 

احبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.