Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 2014-4-23


العناوين:


• رئيس الجمهورية التركي يقول إنه ليس لديه خططٌ سياسية في المستقبل
• البرلمان التركي يقر تعديلات لتحصين رئيس المخابرات وتعزيز صلاحيات رئيس الوزراء
• إيران تعلن عن تنفيذها لقرارات جنيف المتعلقة ببرنامجها النووي
• الطائرات الأمريكية تواصل قتلها لأبناء اليمن لليوم الثالث بموافقة النظام


التفاصيل:


رئيس الجمهورية التركي يقول إنه ليس لديه خططٌ سياسية في المستقبل:

صرح نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش في 2014/4/19 أنه “على ثقة بأن رئيس الجمهورية التركية عبد الله غول سيتشرف بدعم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إذا أراد الترشح لرئاسة الجمهورية”، وذلك على إثر تصريحات لعبد الله غول في اليوم الفائت من هذا التاريخ حيث أعلن عن “عدم وجود أية خطط سياسية له في المستقبل”. وأعلن “رفضه لنموذج بوتين مدفيديف” حيث تبادلا رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء بينهما في روسيا. وفي ذلك إشارة منه إلى أنه لا يريد أن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية مرة أخرى وأنه سوف لا يصبح رئيسا للوزراء. وتصريحات نائب رئيس الوزراء أرينتش تؤكد ذلك وأن عبد الله غول سوف يدعم أردوغان في ترشحه لرئاسة الجمهورية. وقال أرينتش: “إن أردوغان سيعلن عن قراره المتعلق بالترشح لرئاسة الجمهورية بعد اللقاء الذي سيجمعه مع عبد الله غول في منتصف أيار/مايو القادم”. وقال: “إن حزب العدالة والتنمية خرج من جميع الاستحقاقات التي خاضها بنجاح، كان آخرها النجاح الكبير في الانتخابات المحلية التي جرت نهاية شهر آذار/مارس”. وقال: “سينتخب الشعب في نهاية شهر آب/أغسطس رئيسا للجمهورية التركية وبعدها بعام أي في 2015 سنحتفل بتشكيل حكومة جديدة من قبل حزب العدالة والتنمية عندما يحقق فوزا بالانتخابات العامة إن شاء الله”. والجدير بالذكر أن أردوغان كان يخطط منذ فترة لأن يصبح رئيسا للجمهورية ولكنه كان يؤخر الإعلان عن ذلك حتى يجري تعديلات دستورية تزيد من صلاحيات رئيس الجمهورية ولم يتمكن حتى الآن من تحقيق ذلك، وهو يأمل أن يعمل على تحقيقها في المستقبل. في الوقت الذي يؤكد فيه دائما على حفاظه على النظام العلماني والديمقراطي في البلد كما حافظ عليه مدة تزيد عن عشر سنوات. وبالنسبة لعامة الناس الذين انتخبوه يظنون أن هذه الطريق هي التي تخدم الإسلام، وذلك لضعف تصورهم لماهية نظام الحكم في الإسلام وطريقة إقامته وكيفية تطبيقه في الحياة وفي المجتمع.

—————-

البرلمان التركي يقر تعديلات لتحصين رئيس المخابرات وتعزيز صلاحيات رئيس الوزراء:

أقر البرلمان التركي يوم 2014/4/18 مشروع قانون خاص يتعلق بإجراء تعديلات على القانون الذي ينظم عمل جهاز المخابرات التركية اقترحها الحزب الحاكم بتنفيذ المهام الموكولة إلى المخابرات من قبل مجلس الوزراء فيما يتعلق بالأمن الخارجي ومكافحة الإرهاب والقضايا المتعلقة بالأمن القومي التركي. واستنادا إلى هذا التعديل فإن أية عملية تحقيق مع رئيس جهاز المخابرات ستخضع إلى أحكام المادة الخاصة بقانون أصول محاكمة العسكريين والمحاكم العسكرية والشخصيات العسكرية التي تحاكم أمام مجلس الدولة الأعلى. ويمنح التعديل جهاز المخابرات “إمكانية إجراء اتصالات حتى مع المنظمات الإرهابية التي من شأنها المساس بالأمن القومي للبلاد. ويلزم القانون النيابة العامة الاتصال بجهاز المخابرات في حال ورود بلاغات أو شكاوى حول عمل وأنشطة جهاز أو عناصر الجهاز فإن النيابة العامة لن تتخذ أي إجراء أو تدابير خاصة”. وذلك في خطوة لتحصين رئيس المخابرات والعاملين معه وتوسيع صلاحياته بالاتصال مع المنظمات التي تناوئ النظام بهدف احتوائها، وكذلك لتعزيز صلاحيات رئيس الوزراء باستخدام المخابرات في تنفيذ المهام التي يوكلها رئيس الوزراء لها، وذلك بعد محاولة جماعة غولان إسقاط رئيس المخابرات حقان فيدان عندما نشرت تلك الجماعة اتصالات رئيس المخابرات مع حزب العمال الكردستاني وكذلك فضائح الفساد التي نشرتها جماعة غولان في 17 كانون الأول الماضي في محاولة لإسقاط أردوغان في الانتخابات المحلية. والجدير بالذكر أن النظام التركي يعتبر العمل السياسي والفكري لإقامة الخلافة عملا إرهابيا فتقوم المخابرات التركية بمتابعة الشباب العاملين عملا سياسيا وفكريا لإقامتها والقيام باعتقالهم وتقديمهم للمحاكم والحكم عليهم بأحكام ثقيلة كما حصل مع شباب حزب التحرير خلال السنوات الماضية حيث حكم على الكثير منهم بأحكام ثقيلة.

—————-


إيران تعلن عن تنفيذها لقرارات جنيف المتعلقة ببرنامجها النووي:

في 2014/4/19 أعلنت إيران على لسان علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه “بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الغرب كان من المفترض أن يكون نصف مخزون اليورانيوم لدينا والبالغ 200 كيلو غرام قد تم تخفيفه وأن يكون تم تحويل النصف الآخر إلى أكسيد اليورانيوم”. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت يوم 2014/4/17 أن “إيران عملت على تخفيض مخزونها النووي بالغ الحساسية بنسبة 75% في تنفيذ لاتفاق بارز مع القوى العالمية لكن تم تأخير منشأة كان مخططا لها تحتاجها إيران للإبقاء باتفاق الستة أشهر”. وقال علي أكبر صالحي: “إن العملية السريعة لتحويل اليورانيوم كان من المتوقع أن تسرع في الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في الغرب”. ويبلغ مجموع هذه الأصول 4,2 مليار دولار وستدفع لها على ثمانية أقساط في الفترة ما بين كانون الثاني/يناير الماضي حتى تموز/يوليو القادم. وقد حصلت حتى الآن على 2,55 مليار دولار من هذه الأصول المجمدة بما فيها الدفعات التي حصلت عليها من اليابان وكوريا الجنوبية مقابل النفط الذي استوردتاه من إيران. وقال صالحي: “لا توجد لدينا أية مشاكل أخرى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالقضية النووية. لا يوجد المزيد من الأسئلة التي لم نرد عليها. بعبارة أخرى يمكن أن نقول إن أنشطة إيران النووية قضية مغلقة بالفعل”. وتحدث صالحي عن مفاعل أراك الذي يعد سببا كبيرا للخلاف في الجولة الأخيرة من المحادثات قائلا: “إن طهران عرضت إعادة تصميم قلب مفاعل الماء الثقيل لتقليل إنتاج البلوتونيوم إلى خُمس طاقتها الإنتاجية. نحن ندرس تغيير دورة الوقود من اليورانيوم الطبيعي إلى اليورانيوم المخصب بما بين 4% إلى 5%. وأخبرنا الطرف الآخر عن خطتنا ورحبوا بالفكرة لأنها تزيل شكهم فيما يتعلق بإنتاج البلوتونيوم”. وكان الاتفاق بين إيران ومجوعة دول الغرب 5+1 على رأسها أمريكا في 2013/11/24 تضمن التزام إيران بوقف تخصيب اليورانيوم فيما يتجاوز 5%، وتفكيك التوصيلات الفنية للتخصيب بما يتجاوز هذه النسبة وتخفيف مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لما دون 5% أو تحويله إلى صورة لا تناسب أية عمليات تخصيب أخرى وغير ذلك مما يتعلق ببرنامجها النووي. وقد أعلن صالحي عن تنفيذ ذلك، كما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التزام إيران بذلك. ولذلك أفرج عن 2,55 مليار دولار من أصل 4,5 مليار دولار من أموال إيران المجمدة في الخارج. وبذلك تخلت إيران كليا عن برنامجها النووي لزيادة التخصيب ولم تعد دولة نووية محتملة، واكتفت بقوة محدودة لها كأية دولة في المنطقة، في الوقت الذي قبلت السير في خطط أمريكا بشكل علني، ومن ذلك العمل معها في سوريا للمحافظة على النفوذ الأمريكي وعلى النظام العلماني هناك وعرقلة إقامة الخلافة. ولذلك اعتبر الرئيس الأمريكي أوباما الاتفاق مع إيران الأكثر أهمية منذ توليه منصبه.

—————–


الطائرات الأمريكية تواصل قتلها لأبناء اليمن لليوم الثالث بموافقة النظام:

أعلن في 2014/4/21 عن مقتل 45 شخصا من أهل اليمن في غارات جوية مستمرة على مدار ثلاثة أيام، وذكرت الأنباء أن الغارات استهدفت تنظيم القاعدة وكان من بين القتلى العديد من المدنيين. ولم تكشف الحكومة اليمنية عن طبيعة الهجمات إلا أن المصادر المحلية قالت إن طائرات بلا طيار شوهدت فوق المناطق المستهدفة. وذلك نقلت فرانس برس عن مصدر أمني يمني قوله إن طائرة دون طيار قصفت بعيد منتصف الليل بالتوقيت المحلي سيارة رباعية الدفع في ضواحي بلدة بيجان في محافظة شبوة. وتقر أمريكا باستخدام طائرات بدون طيار لاستهداف عناصر القاعدة في اليمن وذلك منذ عدة سنوات باتفاق مع النظام اليمني، وتستغل أمريكا ذلك لتبسط نفوذها في اليمن. وهي تقتل أناساً من أهل اليمن وتعمل لتحقيق هدفها من دون أن تريق قطرة دم أمريكي واحد. ولكن هناك ساسة من الأمريكيين يقولون “إن الغارات وما تسبب من سقوط قتلى في صفوف المدنيين يزيد من التعاطف مع القاعدة والاستياء ضد أمريكا”. أي أنه مع المدى البعيد فإن نقمة الناس تزداد على وحشية أمريكا مما يعرض نجاحاتها المؤقتة إلى خطر ويعرضها لنقمة الأمة التي تعمل على التحرر من ربقة الاستعمار. وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في وقت سابق قد دافع عن الغارات الأمريكية بطائرات بدون طيار تستهدف بلاده وشعبه وذلك للحفاظ على النظام اليمني من السقوط. مع العلم أن الثورة التي قامت في اليمن لم تسقط النظام وإنما أدت إلى إزاحة علي عبد الله صالح عن الحكم وتعيين نائبه هادي، بسبب افتقار الثورة إلى فكر واضح وإلى قيادة مخلصة وكان همّ الناس فقط إسقاط نظام علي صالح الفاسد من دون التركيز على إسقاط النظام اليمني برمته الذي أسسه الاستعمار الإنجليزي والإتيان بنظام جديد مغاير تماما بدستور جديد يستند إلى كتاب الله وسنة رسوله وهي مصادر التشريع التي يعتقد بها الشعب اليمني. ولذلك سهل التآمر على الثورة من قبل أمريكا وبريطانيا بعدما استخدمتا دول الخليج كغطاء على هذا التآمر.