Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 2014-3-18

العناوين:


• بريطانيا تتوسل إلى أمريكا لتعطيها وظيفة في المفاوضات المتعلقة بفلسطين
• أمريكا تمارس ضغوطها على السلطة الفلسطينية لتقديم تنازلات جديدة
• مسؤول أمريكي يشير إلى أن الأزمة المالية ما زالت مستمرة في بلاده
• صنعاء تحت تهديد الحوثيين لفرض أمر واقع تزامنا مع تنفيذ المشروع الأمريكي

 

التفاصيل:


بريطانيا تتوسل إلى أمريكا لتعطيها وظيفة في المفاوضات المتعلقة بفلسطين:

صرح رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون في 2014/3/13 أثناء زيارته لبيت لحم بالقول: “إن بريطانيا كان لها تجارب في المفاوضات وستقوم بكل ما بوسعها من أجل إنجاح المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، ونريد أن نرى حل الدولتين: دولة فلسطينية قابلة للحياة ضمن حدود 1967 بجانب إسرائيل دولة تشعر بالأمان مع تبادل أراض، وأن تكون القدس مدينة مقدسة تتقاسمها الديانات الثلاث، وغزة جزءا أساسيا في الدولة الفلسطينية”. وأضاف: “ونشجع الجانبين على تحقيق حل الدولتين عبر اتخاذ قرارات صعبة… يجب أن يكون هناك نوع من التنازل وهذا يتطلب شجاعة”. فاعتبر المسؤول البريطاني تقديم التنازلات ليهود من قبل سلطة رام الله شجاعة قالبا المفاهيم. والجدير بالذكر أن بريطانيا كانت من وراء زرع كيان يهود في فلسطين معلنة عداءها وتحديها للأمة الإسلامية وكانت تعمل على تطبيق مشروعها في الدولة العلمانية التي تجمع اليهود مع المسلمين والنصارى بناء على الكتاب الأبيض الذي وضعته عام 1939، ولكنها لم تنجح في تطبيقه. وهي الآن أصبحت تتبنى المشروع الأمريكي في إقامة دولتين في فلسطين وتروج له. مما يدل على مدى سقوط بريطانيا حيث أصبحت تلهث وراء أمريكا وتسعى لتطبيق المشاريع الأمريكية حتى تعطيها أمريكا قيمة أو أية وظيفة تقوم بها في المفاوضات التي عزلت عنها منذ زمن طويل وتتولاها أمريكا وحدها مبعدة أية دولة أخرى عنها. ورغم تآمر بريطانيا على قضايا الأمة الإسلامية ومنها قضية فلسطين ومن ثم تبعتها أمريكا إلا أن هذه الأمة الأصيلة ما زالت ترفض مشاريع هذه الدول الاستعمارية وتصر على تحرير فلسطين وتصر على تحرير نفسها من براثن الاستعمار ومخلفاته وأنظمته التي أقامها في البلاد الإسلامية.

————–

أمريكا تمارس ضغوطها على السلطة الفلسطينية لتقديم تنازلات جديدة:

وصل إلى واشنطن في 2014/3/15 صائب عريقات مفاوض السلطة الفلسطينية ورئيس مخابرات السلطة إلى واشنطن للتحضير لزيارة رئيس السلطة محمود عباس للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وقد ذكر مسؤولون فلسطينيون أن أوباما سيقوم بممارسة الضغوطات على عباس بعدما فشل في تغيير مواقف نتنياهو رئيس وزراء كيان يهود. وذكر مسؤول أمريكي أن أوباما أبلغ نتنياهو بأنه سيسعى لاستخلاص قرارات صعبة من عباس لتضييق هوة الخلافات والاقتراب من التوصل لاتفاق إطاري. ويذكر أن ما يسعى له أوباما من استخلاص هذه القرارات الصعبة تتعلق بأمور جوهرية مثل الاعتراف بيهودية الدولة والتنازل عن القدس وحق اللاجئين في العودة والحدود. فبعدما تنازلت منظمة التحرير الفلسطينية وسلطتها في رام الله عن أكثر من 80% من أراضي فلسطين في أكبر خيانة ترتكبها يطلب منها أن تعترف بيهودية هذه الأراضي وبكل ما يطلبه يهود فيما يتعلق بالقدس واللاجئين والحدود. وفي مغالطة ظاهرة كتب وزير أوقاف السلطة محمود الهباش في موقعه في فيسبوك قائلا: “إن هناك نموذجين تاريخيين: الأول هو نموذج الذين قالوا لموسى عليه السلام: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هنا قاعدون والثاني: هو نموذج الذين قالوا لمحمد صلى الله عليه وسلم: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون”، واليوم نحن مع الرئيس أبو مازن في مواجهة ما يتعرض له من ضغوط”. مع العلم أن المسلمين يعرفون هذه الحادثة التي حصلت في واقعة بدر، حيث إنه عندما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم قتال كفار مكة في واقعة بدر قال له المسلمون اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون، فاستعدوا لقتال الأعداء لا للذهاب إلى مكة لتقديم تنازلات كما تفعل سلطة الهباش وعباس بالذهاب إلى واشنطن لتقديم مزيد من التنازلات للأعداء. فلو دعا الهباش رئيسه وزملاءه القائمين في السلطة إلى التخلي عن المفاوضات وتقديم التنازلات وإلى الإعداد لقتال الأعداء في فلسطين لتحريرها من دنس الاحتلال وطلب منهم أن يقتدوا بالمسلمين الذين قالوا تلك المقولة لقائدهم النبي الكريم الذي أصر على تحرير مكة حتى قيض الله له ذلك.

—————–

مسؤول أمريكي يشير إلى أن الأزمة المالية ما زالت مستمرة في بلاده:

نقلت الشرق الأوسط في 2014/3/14 تصريحات لنائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات بغرفة التجارة الأمريكية ديفيد شافيرن قال فيها: “إن الأزمة المالية العالمية بدأ حريقها الاقتصادي ينطفئ رويدا رويدا، وإن هناك خطوات تقوم بها الجهات المعنية لتحجيم آثارها السلبية.. وإن بلاده استطاعت التأقلم مع انعكاسات الأزمة المالية، وجرت بعض المعالجات الاقتصادية في عدد من القطاعات وهيكلتها، وإن ذلك أثمر عن عودة نسبية للنمو الاقتصادي الأمريكي”. وهذا الكلام فيه دلالة على أن أمريكا لم تتخلص من الأزمة المالية، بل هي ما زالت باقية ولكنها تأقلمت مع انعكاساتها السلبية، أي أنها تسير حسب ما خلفته الأزمة ولم ترجع أمريكا إلى عهدها السابق، وبذلك تكون قد نزلت عن مستواها القوي واتجهت نحو الهبوط ولم تقدر أن تعود إلى مكانها السابق، فأصبحت على حالة أضعف مما كانت عليه، كما يشير الرسم البياني لوضع الدولة الأولى أنها قد هبطت عدة درجات عن مركزها كقوة عظمى ليبشر بقرب زوال أمريكا وسقوطها عن مركزها الأول في الموقف الدولي.

—————-

صنعاء تحت تهديد الحوثيين لفرض أمر واقع تزامنا مع تنفيذ المشروع الأمريكي:

في 2014/3/15 قال الدكتور فارس السقاف مستشار الرئيس اليمني بشأن القلق المتعلق بالحوثيين واقترابهم من العاصمة أن هذا القلق “قد يبدو مبالغا فيه، لكن أيضا فيه جزء من الحقيقة، لأن الأحداث في شمال اليمن تقترب في الوقت الراهن من العاصمة صنعاء في ظل ترويج إعلامي مفاده أن الحوثيين لديهم مخططات للزحف على العاصمة صنعاء”، وقال “إنني أعرف أن الحوثيين لا يمكنهم أن يقدموا على عملية انتحارية بالهجوم على العاصمة صنعاء، لأن في ذلك انتحارا وليس ذكاء”. وقال: “إن الحوثيين يريدون تقديم أنفسهم سياسيا وفرض أمر واقع على الأرض لتحصل تغييرات في المعادلة السياسية في طور تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل ويحصلوا على مكاسب سياسية في مؤسسات الدولة المقبلة”. ومن المعلوم أن إيران هي التي تدعم الحوثيين وتمولهم وتمدهم بالسلاح، وقد دخلوا في حرب مع الجماعات الإسلامية الأخرى، وهم يقومون بالضغط على النظام اليوم حتى يقع تحت تأثيرهم وتأثير إيران من ورائهم. ويلاحظ أن ذلك يتزامن مع قيام أمريكا بأعمالها في اليمن لتنفيذ مشروعها الهادف إلى بسط نفوذها وإزالة النفوذ الإنجليزي الأمريكي من هناك، ومنه تقسيم اليمن إلى أقاليم لتكون فدرالية يسهل تجزئتها إلى دويلات في المستقبل وتكون هناك مجموعات مسلحة مختلفة تسيطر على هذه الأقاليم وتفرض إرادتها على النظام الفدرالي الهش لتسهل هذه التجزئة.