Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية 2014-3-8 (مترجمة)

العناوين:


– القوى العظمى تحقق تقدمًا لا يكاد يذكر في محادثاتها حول أوكرانيا
– التتار المسلمون السنة يشكلون تهديدًا للاحتلال الروسي لجزيرة القرم
– قائد مصر العسكري السيسي يلمح حول خوضه للانتخابات الرئاسية
– السفير السابق: لا بد أن تبدي أمريكا وجهًا مختلفًا لباكستان


التفاصيل:

القوى العظمى تحقق تقدمًا لا يكاد يذكر في محادثاتها حول أوكرانيا:

حققت الجهود الدبلوماسية رفيعة المستوى لحل الأزمة في أوكرانيا تقدمًا لا يكاد يذكر في المحادثات التي عقدت يوم الأربعاء في باريس، حيث ما زال الخلاف بين موسكو وواشنطن قائمًا، وفي الوقت نفسه يرفض وزير الخارجية الروسي الاعتراف بنظيره الأوكراني. وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المحادثات ستتواصل خلال الأيام المقبلة في محاولة لتحقيق الاستقرار في الأزمة الأوكرانية، ويتوقع كيري أن يجتمع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء في روما. وصرح كيري، بعد محادثات أجراها مع وزراء من أوكرانيا وروسيا وبريطانيا وفرنسا، بقوله: “لا تفترضوا أننا لم نجر محادثات جدية والتي تمخض عنها أفكار خلاقة ومناسبة حول كيفية حل هذه الأزمة. لدينا عدد من الأفكار المطروحة للنقاش”، وقال: “لا أعتقد أن أحدًا منا كان يتوقع أننا قادمون إلى هنا في هذه اللحظة، وفي هذا الجو من التوتر المتصاعد والمواجهة، بحيث يمكننا فجأة أن نحل تلك الأزمة هنا، بعد ظهر هذا اليوم”. وكانت روسيا قد رفضت في وقت سابق المطالب الغربية بسحب قواتها التي سيطرت على جزيرة القرم الأوكرانية إلى قواعدها. وأعلن حلف شمال الأطلسي، في اجتماع عقد في بروكسل، أنه تمّ تقليص التعاون مع روسيا في محاولة للضغط عليها للتراجع عن موقفها من أوكرانيا وأنه علق التخطيط لبعثة مشتركة مرتبطة بالأسلحة الكيميائية السورية.

 

وقال الحلف أنه سيكثف العمل مع القيادة الأوكرانية الجديدة. وكان الاتحاد الأوروبي قد عرض على الحكومة الأوكرانية الجديدة الموالية للغرب 11 مليار يورو (15 مليار دولار) على شكل مساعدات مالية في العامين المقبلين على أن تتوصل أوكرانيا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي. كما وعدت ألمانيا، وهي تشكل أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، بتقديم مساعدة مالية ثنائية. وكان وزير المالية الأوكراني الجديد، ألكسندر شلاباك، قد تسبب في انخفاض قيمة السندات وأسواق المال الأوكرانية بعد تصريح له بأن بلده المدمر اقتصاديًا قد يبدأ في محادثات مع الدائنين من أجل العمل على إعادة هيكلة ديونها من العملة الأجنبية. وتخوض روسيا والغرب معركة، هي الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة، على النفوذ في أوكرانيا. وأوكرانيا هي جمهورية سوفيتية سابقة تربطها علاقات تاريخية مع موسكو وتعتبر معْبرًا للسلع الرئيسية ورابطًا بين الشرق والغرب. وكانت أوكرانيا قد انسحبت من صفقة التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي في العام الماضي نتيجة للضغط الروسي، مما أدى إلى أشهر من الاحتجاجات في كييف وتمخض عنها الإطاحة بالرئيس يانوكوفيتش، الحليف الروسي، في 22 من شباط/فبراير. وتقول أوكرانيا أن روسيا احتلت جزيرة القرم حيث يوجد مقر أسطول البحر الأسود الروسي، مما أثار انتقادات دولية ونتج عنه انخفاضات حادة في الأسواق المالية في يوم الاثنين، على الرغم من أنها قد استقرت منذ ذلك الوقت. [المصدر: وكالة رويترز]

التعليق:

 

الصراع بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا وروسيا بشأن مستقبل أوكرانيا واضح تمامًا لأنه صراع بين الدول الكبرى للحفاظ على مصالحها. وفي الوقت الحاضر لن تتمكن أيٌّ من هذه القوى من السيطرة بمفردها على الأوضاع في أوكرانيا. وحتى يتم التوصل إلى اتفاق سياسي يتمثل في حكومة أوكرانية تمثل كافة مصالح الدول الكبرى، فإن حالة الشلل ستستمر في المستقبل القريب.

——————

التتار المسلمون السنة يشكلون تهديدًا للاحتلال الروسي لجزيرة القرم:

ربما تحكم روسيا قبضتها على جزيرة القرم، مع وجود مقاومة بسيطة حتى الآن، إلا أن عليهم أن يواجهوا العامل التتري في القرم، حيث يوجد في جزيرة القرم 266,000 تتري، وهم يشكلون أكثر من 13% من السكان المحليين. وهم مسلمون سنة، وحلفاء تقليديون لأوكرانيا، ومنظمون بشكل أفضل بكثير من الأوكرانيين المحليين الذين يشكلون ما نسبته 23% من السكان. خلال المسيرات التي حدثت في الشهر الماضي، كان تتار القرم يهتفون بـ “الله أكبر” باللغة العربية و “المجد لأوكرانيا” باللغة الأوكرانية. في ذلك الوقت، كانت هناك فرصة ضئيلة لقيام حكومة تترية إقليمية مدعومة من تتار القرم، وبعض الأوكرانيين، والنخب المحلية الذين هم مستاؤون من حكم زمرة فيكتور يانوكوفيتش، هذا هو السبب الذي دفع روسيا للتدخل لإيصال أنصارها للسلطة بدلًا من هؤلاء. وبذلك، وفي خلال أقل من أسبوع، انتقل التتار من كونهم أبطالًا للثورة إلى أقلية معزولة. ونصحهم قادتهم بالبقاء في منازلهم، ولكن هناك أيضًا تقارير عن تشكيل التتار لوحدات للدفاع عن أنفسهم. وقد نظم التتار أنفسهم جيدًا منذ ستينات القرن المنصرم، فلديهم برلمان خاص بهم، يسمى قيرلتي، وهو الذي أعاد تنظيم نظام التصويت فيه بعد نقاش داخلي حول المحاسبة وإدخال بعض التمثيل النسبي. معظم المنظمات الدينية تتبع تحالف الإدارة الروحية لمسلمي القرم (DUMK) والتي لديها صلات وثيقة مع الإسلام الرسمي في تركيا. والإسلام المتطرف موجود، ولكن قامت الإدارة الروحية لمسلمي القرم حتى الآن بتهميشه إلى حد كبير.

ويخشى تتار القرم الآن القيام بمنع هذه المنظمات بعد سيطرة روسيا على جزيرة القرم. ومنذ انتخاب يانوكوفيتش في عام 2010، فقد تم إبعاد القيريلتي وذراعه التنفيذية، المجلس، عن كل الأجهزة الرسمية واضطر للتنافس مع الحركات المتطرفة الجديدة، والتي يزعم أنها تتلقى الدعم من السلطات في كل من كييف وموسكو. وربما يتمّ استبدال المجلس بعدد صغير من تتار القرم الموالين لروسيا، الذين كان يطلق عليهم اسم “قازاني” لأنهم دائمًا يقولون إن الحياة أفضل لتتار الفولغا في قازان، وهي عاصمة جمهورية تتارستان الروسية. وزعيم المجلس المخضرم، مصطفى قرم أوغلو، قد تقاعد مؤخرًا بعد حياة مهنية طويلة في الدفاع عن الاحتجاج السلمي، وخليفته، رفعت شيبروف، يسير على خطاه. ولكن منذ عام 2010، كان عددٌ متزايدٌ من المصادمات على الأرض وتدنيس القبور والنصب التذكارية، وصراع حول حقوق الأسواق التجارية مع جماعات المافيا. وتأتي الذكرى السبعين لنفي عام 1944 في شهر أيار/مايو القادم. وكانت الفكرة لعقد مؤتمر دولي حول مشكلة تتار القرم، والآن يبدو من المرجح أنها باتت تشكل عقدة رئيسية. وإذا انفجرت مشكلة القرم، فإنها ستسبب عواقب وخيمة لموسكو.

 

فعلاقة روسيا مع تركيا هي بالفعل تحت التهديد، وستتضرر سمعتها كصديق للإسلام في الشرق الأوسط. ويبلغ عدد المسلمين الروس الملايين، والغالبية العظمى منهم من السنّة، بما في ذلك المنطقة المجاورة في شمال القوقاز. وتاريخيًا، كانت علاقة تتار القرم وثيقة مع الشركس، الذين طردوا من منطقة سوتشي في عام 1864. وكان أحد الأسباب التي دفعت بوتين لدعم نظام الأسد العلوي في سوريا ضد الغالبية السنية هو خوفه من اضطراب السنة في الداخل. [المصدر: صحيفة الغارديان]

التعليق:

 

فقط الخلافة هي الوحيدة القادرة على تحقيق الأمن والسلام لمسلمي القرم وللمسلمين الذين يعيشون في المناطق المجاورة. يجب على مسلمي تركيا مضاعفة جهودهم من أجل إعادة الخلافة، حتى تعود جزيرة القرم مرة أخرى كجزء من دار الإسلام.

——————


قائد مصر العسكري السيسي يلمح حول خوضه للانتخابات الرئاسية:

قال قائد القوات المسلحة المصرية، المشير عبد الفتاح السيسي، أنه لا يمكنه تجاهل دعوة الأغلبية له بالترشح للانتخابات الرئاسية. ونقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه من المتوقع الكشف عن “الإجراءات الرسمية” بشأن ترشحه في الأيام المقبلة. هذا هو أوضح مؤشر حتى الآن على أنه سيترشح في الانتخابات التي من المقرر أن تجرى في منتصف نيسان/أبريل. وقاد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو. وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يقدم المشير استقالته ويعلن عن ترشحه للرئاسة بعد أن قدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة دعمه العام في نهاية كانون الثاني/يناير. ويقول المراسلون أنه من المرجح أن يفوز السيسي نظرًا لشعبيته وعدم وجود أي منافسين حقيقيين. وعلق المشير السيسي على ترشحه المحتمل في كلمة ألقاها في حفل التخرج في الكلية الحربية المصرية في القاهرة، فقد نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط قوله: “إنه لا يمكنه أن يدير ظهره لدعوات غالبية المصريين له بالترشح للرئاسة”، وأضاف: “ولا بد من اتخاذ الإجراءات الرسمية في الأيام المقبلة”، وأضاف المشير أن مصر كانت: “تمر بمرحلة حرجة تتطلب وحدة الناس والجيش والشرطة”، معتبرًا أنه: “لا يمكن لأي طرف وحده أن يساعد مصر بالوقوف على قدميها في مثل هذه الظروف”. وقال مسؤولون مقربون من المشير لوكالة فرانس برس أنه سيتنحى عن منصبه كقائد أعلى للقوات المسلحة وكوزير للدفاع بعد أن يتم إقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية من قبل الرئيس المؤقت عدلي منصور في هذا الأسبوع أو الذي يليه. وكان قد عين الرئيس مرسي مدير المخابرات السابق البالغ من العمر 59 عامًا في المنصب في آب/أغسطس 2012.


التعليق:

 

السيسي وأنصاره يأخذون مصر إلى مرحلة حرجة وذلك بتقسيم الشعب المصري وترويعه من خلال القتل الوحشي والتعذيب والاعتقال التعسفي والاستعراض الصريح للقوة. أي شخص يتحدث ضد السيسي وضد سياساته يسجن فورًا. هل هذا هو ما يخططه السيسي لتوحيد المصريين؟

—————-


السفير السابق: لا بد أن تبدي أمريكا وجهًا مختلفًا لباكستان:

اقترح السفير الأمريكي السابق كاميرون مونتر أنه حتى تحظى الولايات المتحدة بعلاقة أفضل مع باكستان فإنه يتعين عليها ألا تركز على العلاقات الحكومية. فقد صرح مونتر للحضور في محاضرة أش يوم الأربعاء في مركز (هوارد بيكر الابن) في حرم جامعة ولاية تينيسي بقوله: “عندما كنا في باكستان، ما لم يعجب الباكستانيين فيما يتعلق بأمريكا هو تركيزنا على أمننا، وأننا لم نراع وجهة نظرهم”. وقال: “ما يعجبهم في أمريكا هو جامعاتها الكبيرة، وشركاتها، وثقافتها. إنهم يعجبون بتلك الأشياء التي نحن الأفضل فيها”، وأضاف مونتر، وهو السفير الأمريكي إلى باكستان من عام 2010 إلى عام 2012، لا بد أن تبقى أمريكا منخرطة: “ولكن بطريقة مختلفة بقيادة الجامعات، وبقيادة المؤسسات، وبقيادة الشركات. أعتقد أنه بذلك فإننا نظهر الوجه الذي أفخر به أكثر حول أمريكا وبذلك يستجيب لنا الباكستانيون”. وكان أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة قد قتل في أبوت أباد إبان فترة مونتر في باكستان، وهو الحدث الذي ساهم بشكل كبير في توتر العلاقات الأمريكية الباكستانية. فقد قال مونتر: “لقد أدركنا على الرغم من أنه من المهم حقًا أن نقوم بـ (العملية البحرية) دون اطلاع الحكومة الباكستانية، كان هناك ثمن يجب دفعه وهذا يعني أن الباكستانيين كانوا مستائين حول ما حدث”، وقال: “ما كان يجب علينا أن نفعله في السفارة بعد الهجوم هو التأكد من أن يفهم الباكستانيون أننا ما زلنا نرغب بالعمل مع باكستان على المسائل ذات المنفعة المشتركة”. [المصدر: Knoxnews.com]


التعليق:

 

إن غطرسة مونتر مثل نظيره الحالي قد شوهت ما يعتقده الباكستانيون عن أمريكا. إن الغالبية العظمى يبغضون ما تمثله أمريكا، ألا وهو الطغيان. قلة قليلة فقط من القادة الباكستانيين يشاركون أمريكا حربها ضد الإسلام، وجعل الحديث محصورًا مع هؤلاء سوف يعطي الانطباع بأن أمريكا دولة مرغوب بها.