Take a fresh look at your lifestyle.

الجولة الإخبارية  ليوم الخميس 20-11-2008م

 

العناوين:

رئيس استخبارات كيان يهود: الأسد جاهز للسلام وإيران جاهزة للحوار

واشنطن تراقب عن كثب عرض كرزاي الحوار مع الملا عمر

قاضي بريطاني: ذرائع بلير للحرب على العراق كانت ‘كاذبة تماما

أوباما: سنغلق غوانتانامو وننسحب من العراق ونعالج مشاكل الاقتصاد

محكمة مصرية تقضي بمنع تصدير الغاز الى كيان يهود

 

التفاصيل:

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية لدى كيان يهود اللواء عاموس يدلين ( إن إيران ستوقف برنامجها النووي بواسطة الحوار في العام المقبل، وأن الرئيس السوري بشار الأسد جاهز لسلام مع إسر… مقابل انسحاب الأخيرة إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران العام 1967. ) ولم يحدد يدلين ما إذا كانت هناك اتصالات فعلية تجري مع إيران، إلا أن تحديده بامكانية تحقيق تقدم العام المقبل يعني ان ثمة ما يجري وراء الأكمة.  كما أشار بعض المحللين إلى أن توقيع الاتفاق الأمني بين الحكومة العراقية وبين الولايات المتحدة لم يكن ليتم لولا موافقة ضمنية من قبل إيران عليها، حيث للنفوذ الإيراني دور لا يخفى على أحد.  ونقلت صحيفة (هآرتس) الثلاثاء عن يدلين ربطه خلال محاضرة حول الوضع الاستراتيجي  لكيان يهود في جامعة تل أبيب بين انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة والأزمة الاقتصادية العالمية وبين تراجع إيران عن تطوير برنامجها النووي من خلال حوار مع إدارة أوباما.  ووصف يدلين الفترة الحالية بـ(فترة الانتظار) لبدء ولاية الإدارة الأميركية الجديدة ومعارك انتخابية ستجري في العام المقبل في كل من كيان يهود وإيران ولبنان، فيما ستنتهي ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس في شهر يناير/كانون الثاني المقبل.  وأشار يدلين إلى أن انتهاء عهد الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش (قوبل بارتياح في الشرق الأوسط وبأمل حذر بالتغيير)

 

تجنبت ادارة الرئيس جورج بوش اعلان موقف محدد بعد من اي ترتيب قد يتم التوصل اليه بين كرزاي والملا عمر بناء على عرض من الأول بضمان سلامة الثاني في إطار تسوية مع حكومة كرزاي الموالية للأمريكان.  واكتفت ادارة بوش بالقول انها فيما تبقى منفتحة امام المصالحة بين الحكومة الافغانية وعناصر طالبان المستعدين لتبديل موقفهم، الا انه من الصعب تصور مصالحة مع الملا عمر في الوقت الحاضر.  إلا أن دانا بيرينو المتحدثة باسم بوش أكدت (اننا ندعم حميد كرزاي).  ما يعني قبولهم ضمنيا بالمبادرة وتابعت (لكن ما لمسناه من جانب طالبان والملا عمر الذي لم نتلق معلومات عنه منذ فترة، هو رفضهم التخلي عن العنف).  بحسب وصفها. والملا محمد عمر خرج من قندهار مقر حكمه في 2001 ولا توجد له سوى صور نادرة، وهو زعيم حركة طالبان التي حكمت افغانستان بين 1996 ونهاية 2001 وتأخذ عليه الولايات المتحدة ايواءه اسامة بن لادن ورفضه تسليمه بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر وهي تعرض مكافأة بقيمة ملايين الدولارات لقاء اي معلومات تسمح بالقبض عليه.  وتأتي مبادرة كرزاي إثر تقارير متعاقبة عن سيطرة طالبان على مناطق شاسعة من أفغانستان وفشل حلف الناتو في إيقاف المد المتنامي لها.

 

 وصف اللورد توماس بينغهام الذي يعتبر من ارفع القضاة السابقين في الهرمية القضائية البريطانية،  الذرائع القانونية التي قدمت الى توني بلير حين كان رئيسا للوزراء قبل التدخل العسكري في العراق في العام 2003، بانها (كاذبة) تماما.  وفي خطاب القاه في لندن، تحديدا في (بريتيش انستيتيوت انترناشيونال اند كومبراتيف لو)، قال اللورد توماس بينغهام ان البيان الذي اعده قبل اجتياح العراق في 2003 اللورد بيتر غولدسميث المسؤول انذاك عن الجهاز القضائي في الحكومة البريطانية، كان (كاذبا في نقطتين اساسيتين).  فبحسب اللورد توماس بينغهام اهمل النص الاقرار بغياب الادلة الملموسة على ان العراق لم يذعن لقرارات مجلس الامن الدولي مما ادى الى تدخل عسكري بريطاني واميركي في هذا البلد.  واضاف (ان هانس بليكس (كبير مفتشي الامم المتحدة في العراق) وفريقه الذي يضم مفتشين من المنظمة الدولية لم يعثروا على اسلحة دمار شامل وكانوا يتقدمون في عمليات بحثهم وكانوا لا يزالون يتوقعون بضعة اشهر لانهاء عملهم).

 

اكد باراك اوباما الوعود التي قطعها خلال حملته الانتخابية بشأن اغلاق سجن غوانتانامو وسحب القوات الاميركية من العراق مشيرا من جهة اخرى الى ان ادارته ستسعى الى تجنب تفاقم الوضع الاقتصادي.  وقال اوباما في اول لقاء تلفزيوني له في اطار برنامج (60 دقيقة) على محطة (سي بي اس) منذ انتخابه في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني (قلت مرارا اني اريد اغلاق غوانتانامو وسافعل ذلك).  وبشأن الحرب في العراق التي قتل فيها اكثر من اربعة الاف عنصر من القوات الاميركية المسلحة منذ 2003 جدد اوباما تأكيد وعوده. واوضح (قلت خلال حملتي الانتخابية ولا ازل متمسكا بهذا الموقف: ما ان اتولى مهامي ساطلب من هيئة الاركان والمسؤولين عن الامن القومي وضع خطة لسحب قواتنا) من هذا البلد.  وينوي اوباما من خلال هذه الخطوة تخصيص عدد اكبر من الجنود وميزانية اكبر للحرب في افغانستان التي جعلها اولوية في سياسته الخارجية.  على صعيد متصل اقرت الحكومة العراقية الاحد اتفاقية امنية مع الولايات المتحدة تتضمن انسحاب القوات الاميركية من كامل الاراضي العراقية بحلول نهاية العام 2011.  وعلى الصعيد الاقتصادي اكد اوباما ان (عمله كرئيس سيكون التأكد من ان الادارة تعيد بناء الثقة) في الاسواق المالية وفي صفوف المستهلكين والشركات.  وشدد على اهمية مكافحة الانكماش حتى لو اقتضى ذلك تفاقم العجز في الميزانية.

 

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية أصدرت الثلاثاء حكما ضد قرار الحكومة السماح بتصدير الغاز الطبيعي لكيان يهود ولكن لم ترد انباء عما اذا كانت الحكومة ستنفذ القرار أو متى ستفعل. وحكم المحكمة قد يواجه استئنافا في محكمة ادارية أعلى درجة ولكن الحكومة المصرية تتجاهل احيانا أحكام المحاكم الادارية. وبدأ الغاز الطبيعي المصري في التدفق إلى كيان يهود عبر خط انابيب لاول مرة في مايو/أيار الماضي بموجب اتفاق تم توقيعه عام 2005 مع شركة غاز شرق المتوسط لامداد 1.7 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على مدى 20 عاما.